ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

كتابة مفيدة محمد -
ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر ، حيث تعيش الكائنات الحية ضمن النظام البيئي وترتبط معًا بعلاقات تفاعلية، وهي من أهم خصائص النظام البيئي، كما أن هذه الكائنات تتفاعل مع الوسط المحيط بها، وفيما يلي سيتم شرح أهم المعلومات عن السلاسل الغذائية.

ما هي السلاسل الغذائية

السلسلة الغذائية في نظام بيئي هي عبارة عن عملية هرمية تستخدم أشكال من المادة والطاقة تنتقل من مكون حي في هذا النظام إلى مكون آخر يليه في السلسلة، حيث تتداخل سلاسل التغذية معًا في منطقة واحدة أو نظام واحد مشكلة شبكة غذائية، حيث أن معظم الكائنات الحية تستهلك أكثر من نوع واحد من الحيوانات أو النباتات، حيث تعتبر النباتات التي تحول الطاقة الشمسية إلى طعام عن طريق التمثيل الضوئي، هي مصدر الغذاء الأساسي.
نظرًا لأن الطاقة، تُفقد في كل مستوى الغذائي في شكل حرارة، لا تشمل السلاسل عادةً أكثر من أربعة أو خمسة مستويات غذائية، وتكون عندما السلسلة الغذائية أقصر يتم زيادة إجمالي كمية الطاقة المتاحة للمستهلكين النهائيين.[1]

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر هي الشبكات الغذائية، حيث تتكون الشبكة الغذائية من جميع سلاسل الغذاء في نظام بيئي واحد، وكل كائن حي في نظام بيئي هو جزء من سلاسل غذائية متعددة، وإن كل سلسلة غذائية هي أحد المسارات الممكنة التي قد تسلكها الطاقة والمغذيات أثناء انتقالها عبر النظام البيئي، حيث تشكل جميع سلاسل الغذاء المترابطة والمتداخلة في النظام البيئي شبكة غذائية.

شاهد أيضًا: النباتات هي المحللات

أنواع السلاسل الغذائية

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من السلاسل الغذائية الموجودة في جميع النظم البيئية وهذه السلاسل الغذائية هي على الشكل:[1]

  • سلسلة الحيوانات المفترسة يأكل حيوان آكل للنبات حيوانًا آكلًا للنبات.
  • سلسلة الطفيليات عندها يكون الطفيلي كائن أصغر من الكائن الذي يتطفل عليه، حيث يعيش الطفيلي على جزء من المضيف.
  • سلسلة الرمية تعيش الكائنات الحية الدقيقة على مادة عضوية ميتة.

مستويات الغذاء

يتم تجميع الكائنات الحية في شبكات الغذاء في فئات تسمى المستويات الغذائية، وهي كما يلي:[2]

الكائنات المنتجة

تشكل المستوى الغذائي الأول، وتستخدم معظم ذاتية التغذية عملية تسمى التمثيل الضوئي لإنتاج الغذاء (الجلوكوز) من ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء، وتضم نباتات وطحالب.

المستهلكات

تتكون المستويات الغذائية التالية من الحيوانات التي تأكل المنتجات، هذه الكائنات تسمى المستهلكات، والمستهلكون الأساسيون هم من الحيوانات العاشبة، التي تأكل العواشب النباتات والطحالب، وتقع في المستوى الغذائي الثاني، كما يمكن أن يكون المستهلكون من الحيوانات آكلة اللحوم (الحيوانات التي تأكل حيوانات أخرى عاشبة أو غير عاشبة)، أو آكلات كل شيء (الحيوانات التي تأكل النباتات والحيوانات) مثل الإنسان.

المحللات

تشكل الكانسات الجزء الأخير من سلاسل الغذاء، وهي كائنات حية تأكل بقايا النباتات والحيوانات غير الحية،حيث يأكل النسور الحيوانات الميتة، والمُحلِّلات تنهي السلسلة الغذائية حيث تقوم المُحلِّلات بتحويل النفايات العضوية، مثل النباتات المتحللة، إلى مواد غير عضوية مثل التربة، حيث تعود المغذيات إلى التربة أو المحيطات لتستخدمها كائنات ذاتية التغذية.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر ، وقد تبين أن الإجابة هي الشبكات الغذائية، كما تم تعريف مفهوم الشبكات والسلاسل الغذائية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , food chain , 5/1/2022
  2. ^ nationalgeographic.org , Food Web , 5/1/2022
24 مشاهدة