أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي ، اللغة العربية ثرية بأساليبها القوية، وتنوع أساليبها الجمالية التي تارة تستخدم على حقيقتها، وتارة تستخدم مجازًا، ومن الأساليب المعروفة في اللغة العربية أسلوب القسم، والقسم له أدوات، والأدوات تختلف فيما بينها، وخلال هذا المقال سنتعرف على أحد أنواع أدوات القسم، بالإضافة إلى بعض المعلومات ذات الصلة.

أحلف بالله اني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

أحلف بالله اني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي نوع أداة القسم في المثال فعل، وهو من أدوات القسم المعروفة في اللغة العربية، وقد يأتي الفعل الذي يستخدم كأداة قسم نصًا صريحًا في القسم واليمين مثل أقسم بالله أني فعلت أو لم أفعل كذا، وأحلف بالله أني فعلت أو لم أفعل، وتارة يأتي الفعل دالاً على القسم ولكنه ليس نصًا صريخًا في القسم، مثال: لأفعلنَّ كذا، والتقدير: أقسم لأفعلنَّ كذا.

شاهد أيضًا: الفعل المضارع الذي سبق بحرف نصب

 أسلوب القسم وأركانه

القسم نوع من أنواع التوكيد، ويعطي معنى الجزم والثبوت للمقسم عليه واليقين بوقوعه، أو عدم وقوعه، وهو إما أن يبدأ بفعل فتكون الجملة فعلية، مثل أقسم بالله لأذاكرن ولا أتكاسل، وقد يكون جملة اسمية، فتبدأ باسم: مثل: قوله تعالى: “لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون”.

القسم أساليب كثيرة مثلك حلفت بالله، أقسمت، آليت، لعمرُك، أمانةُ الله، عليّ عهد الله لأنتصرن للمظلوم، إذا بدأت جملة القسم بقسم صريح يكون إعرابه مبتدأ وخبره محذوف وجوبًا ويكون مفهومًا من سياق الكلام، وإنما يجب حذفه؛ لأن ذكره تحصيل حاصل وعبث واللغة العربية منزهة عن العبث، مثال ذلك يمينُ اللهِ، لأذاكرنَّ ولا أقصر، فقولك: “يمين الله” مبتدأ وخبره محذوف وجوبًا، والتقدير: يمين الله قسمي أو يميني لأذاكرن ولا أقصر.

شاهد أيضًا: مثال على اسلوب التعجب السماعي

من أمثلة أسلوب القسم

هناك أمثلة متعددة أسلوب القسم، مثال: والله لأصلنَّ الرحم، لعمرك أنني مخلص لك، والذي نفسي بيده إنني أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، “تالله لأكيدن أصنامكم”، والله إن القرآن لحق، لتكرمنَّ جارك، بربك لأزورنك، أقسم بالله أني احبك في الله، وأسلوب القسم في البلاغة له استخدامات بلاغية قد تخرج عن معناها الحقيقي إلى المعنى المجازي؛ لغرض من الأغراض البلاغي.

عناصر جملة القسم

تتكون جملة القسم من عدة عناصر هي، أداة القسـم إلى جانب المُقسَم بـهِ، وتتكون منهما جملة القسم ، ثم المقسم عليه وهو المسمى بجواب القسم، وقد يكون موجودًا إن لم يدل عليه دليل، وقد يحذف إذا دل عليه دليل، وحذفه إما جائز أو واجب حسب المواضع التي يوجد لها، وأسلوب القسم إذن يتضمن جملتين: أولاهما: جملة القسم، وهي الجملة المؤَكَّد بها، والأخرى: جملة جواب القسم، وهي المُقْسَم عليها.

شاهد أيضًا: حل الصمت افضل من الكلام بلا فائده ما نوع الاسلوب

جملة جواب القسم مثال

من العناصر التي يتكون منها القسم وجملة القسم مثال ذلك “تالله لأكيدنَّ أصنامكم”، فالجواب هنا: قوله تعالى: “لأكيدن” في اللام واقعة في جواب القسم، وأكيدنّ فعل مضارع وقع جوابًا القسم، وجواب القسم لا موقع له من الإعراب، بخلاف جواب الشرط الذي يكون في محل جزم، أو يجزم حقيقة إن كان فعلاً مضارعًا.

شاهد أيضًا: كم عدد القسم الذي أقسم الله بنفسه في القرآن

من أدوات القسم التي . إنَّ . والله . يا . تاء . باء

أبرز أحرف القسم هي: التي. إنَّ. والله. يا، الباء والواو والتاء، ولكن أشهرها حروف الجر الباء والتاء والواو، وهي تعرب حروف جر، ويجر المقسم به بعدها، فنقول: بالله، وتالله، ووالله لأصدقنَّ في القول، وهي في الأصل أدوات لها استخدامات أخرى، ولكنها تتميز بأنها تنتقل من معانيها الأصلية إلى معنى القسم، للدلالة على معنى اليقين والثبات والقسم.

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على أحلف بالله اني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي ، وعرفنا أن الجواب هو: أن الأداة المستخدمة فعل، بالإضافة إلى بعض المعلومات التي تتعلق بالقسم وأدوات القسم وأنواعها وأركان أسلوب القسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *