أشهر أسباب كثرة التبول عند النساء وعلاجها بالأعشاب

أسباب كثرة التبول عند النساء

تتعدد أسباب كثرة التبول عند النساء، وزيادة حاجتها للتبول بشكل مفاجئ، مما قد يسبب لهن الإحراج، والإزعاج، بالإضافة إلى أنه قد يسبب اضطرابات نفسية خاصةً خارج المنزل، لكن قبل البحث عن العلاج، لا بد من معرفة السبب، وهنا سوف يُلقي لك موقع محتويات الضوء على أسباب كثرة التبول، وعلاجها بأسهل الطرق.

أسباب كثرة التبول عند النساء

من الطبيعي ألا يزيد معدل التبول عن 8 مرات خلال 24 ساعة، ولكن قد تختلف على حسب الروتين اليومي، أما أكثر من ذلك يسمى كثرة التبول، فهو زيادة في عدد مرات التبول أكثر من المعتاد، ويرجع هذا إلى أسباب عِدة ومنها:[1]

الإكثار من السوائل على مدار اليوم

تناول كميات كبيرة من السوائل، يزيد من مرات التبول، لأن الجسم يتخلص من السوائل الزائدة عن حاجته في صورة بول، وكمية السوائل التي يحتاجها الجسم، تختلف باختلاف البيئة المحيطة، والنشاط المبذول.

الكافيين والكحوليات ومدرات البول Diuretics

الكافيين والكحوليات ومدرات البول Diuretics

هناك بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، تعمل كمدرات للبول، إذ أنها تقوم بالتخلص من سوائل الجسم، فالاعتماد عليها يزيد من مرات التبول، كذلك هناك بعض أدوية لها آثار جانبية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع، تعمل كمدرات للبول، وكذلك المحليات الصناعية، والفاكهة الحمضية أيضاً.

عدوى الجهاز البولي UTI

تُعد عدوى الجهاز البولي من أشهر أسباب كثرة التبول عند النساء، وتحدث بسبب عدوى بكتيرية بالجهاز البولي، الذي يتكون من المثانة، والحالب، والكلى، ويكون مصحوباً ببعض الأعراض مثل:

  • الشعور بحرقان أثناء عملية التبول.
  • رغبة مستمرة بالتبول.
  • آلام بالظهر وحول منطقة الحوض.
  • حُمى.

التهابات المهبل Vaginitis

قد تحدث التهابات بالمهبل، ويظهر التهابات واحمرار في هذه المنطقة، وتحدث نتيجة لعدوى بكتيرية، أو فطرية للمهبل، ويظهر في الشعور بالحكة عند التبول، وزيادة مرات التبول، كذلك تظهر بعض الإفرازات البيضاء السميكة، أو رمادية اللون ولها رائحة كريهة، أو خضراء مصفرة لها مظهر رغوي.

شاهد أيضاً: نزول افرازات بنية وتأخر الدورة ونصائح للحد من الإفرازات البنية

المثانة مفرطة النشاط OAB

تظهر المثانة مفرطة النشاط خاصةً لدى كبار السن، وعندها تقوم المثانة بالتخلص من البول المجمع أكثر من المعتاد، ولا تستطيع تجميع البول بالكمية الطبيعية، وتتمثل أعراضها في كثرة عدد مرات التبول، بالإضافة إلى ظهور الحاجة المُلحّة المفاجئة للتبول.

التهاب المثانة الخلالي Interstitial Cystitis

يظهر التهاب المثانة الخلالي IC، عندما يحدث التهاب بالعضلات المتصلة بالمثانة، ويحدث هذا نتيجة لسبب غير معروف، وتظهر الاصابة عند النساء أكثر من الرجال، فهو يتسبب في زيادة مرات التبول، بالإضافة إلى وجود رغبة مستمرة للتبول، وخروج كميات صغيرة من البول في كل مرة.

حصوات المثانة Bladder Stones

تظهر حصوات المثانة بالرجال أكثر من النساء، ولكنها قد تكون من أسباب كثرة التبول عند النساء، وغالباً ما تكون مُصاحَبة بحُرقة أثناء التبول، وألم بمنطقة البطن.

الحمل

يظهر تعدد مرات التبول خلال فترة الحمل خاصةً الشهور الأخيرة، عندما يزداد حجم الجنين، ويضغط الرحم على المثانة، فيجبرها للتخلص مما بها من بول.

شاهد أيضاً : اسباب كثرة التبول للحامل في الشهر التاسع

التوتر والقلق

قد يُزيد التوتر والقلق من مرات التبول، ولكن لم يُكتشف السبب علمياً، فهو رد فعل من الجسم تجاه الخوف؛ لذا يُعد التخلص من التوتر أمراً هاماً لتقليل مرات التبول.

انخفاض مستوى الأستروجين بالجسم

ينخفض مستوى هرمون الأستروجين بالجسم خاصةً خلال سن اليأس، ويتسبب في الضغط على المثانة؛ مما يزيد من مرات التبول، خاصةً أثناء الليل، ويمكن علاج مشكلة نقص هرمون الأستروجين للنساء، سواء كانوا قبل أو خلال سن اليأس، من خلال العلاج الهرموني، الذي يعوض كمية الأستروجين التي يفتقدها الجسم.

شاهد أيضاً: اسباب كثرة التبول … وطرق التّحكّم فيه والسّيطرة عليه

ضعف عضلات قاع الحوض Pelvic Floor muscles

قد يحدث ضعف بعضلات قاع الحوض المسؤولة عن حمل الجهاز البولي متضمناً المثانة، وتثبيته بمكانه، وقد يحدث ضعف هذه العضلات، وتنزلق المثانة من مكانها، وتظهر تعدد مرات التبول، إذ أن هذه العضلات قد تتأثر أثناء عملية الولادة المهبلية، ويحدث لها ضعف، كما أن التقدم بالسن قد يؤدي خلل وضعف لهذه العضلات.

السكري

 

السكري هو من أكثر أسباب كثرة التبول عند النساء، فتعدد مرات التبول هو من أعراض السكري النوع الأول والثاني، إذ أن زيادة سكر الدم عن المستوى الطبيعي، يعمل على سحب السوائل من الجسم، ليحاول الجسم التخلص منه، فتزداد مرات التبول.

بالإضافة إلى ذلك ظهور بعض الأعراض الاخرى مثل: الجفاف والعطش الشديد، والشعور بالجوع أكثر من المعتاد، وظهور تنميل باليدين، والقدمين.

شاهد أيضاً: ما هى اسباب العطش المستمر وما طرق علاجه

عدد مرات التبول الطبيعي عند النساء

يتراوح معدل التبول اليومي من 6 مرات إلى 8 مرات خلال 24 ساعة لدى الشخص الطبيعي، وهو يُمثل مؤشراً هاماً لسلامة الصحة العامة، لكن قد تختلف وفقاً للروتين اليومي، والسن، وحجم المثانة، وأسباب أخرى قد تناولناها من قبل.[2].

شاهد أيضاً: اسباب كثرة التبول … وطرق التّحكّم فيه والسّيطرة عليه

أسباب كثرة التبول عند النساء بعد الزواج

قد تتعدد مرات التبول عند النساء بعد الزواج، ويصبحن أكثر عُرضة لعدوى الجهاز البولي، ففي بداية ممارسة العلاقة الحميمية، مع عدم استخدام مزلق حميمي مناسب، قد يحدث التهابات واحتقان بالمهبل، مما يُعرض هذه المنطقة للعدوى البكتيرية، وبالتالي تزداد عدد مرات التبول، ويمكن الحماية من هذا العرض باستخدام مزلق حميمي قبل العلاقة، والمحافظة على نظافة المهبل قبل وبعد العلاقة.[3]

شاهد أيضاً: الوان البول وعلى ماذا يدل

أسباب التبول اللاإرادي عند النساء

التبول اللاإرادي Incontinence يختلف تماماً عن كثرة التبول، إذ أن التبول اللاإرادي يظهر فيه خلل في العضلات اللاإرادية، ويحدث فيه تبول دون القدرة على التحكم، وتتعد أسباب التبول الاإرادي ومنها:[4]

تبول لاإرادي مؤقت

قد يحدث التبول اللاإرادي المؤقت بسبب تناول كميات كبيرة من السوائل المدرة للبول ومنها:

  • الكحوليات.
  • الكافيين.
  • مشروبات الشوكولاتة.
  • المحليات الصناعية.
  • المشروبات الغازية.

كذلك وجود حالة مرضية ما، قد يسبب تبول لاإرادي مؤقت، ويعود الشخص لطبيعته بعد علاج هذه الحالة، ويتمثل في:

  • عدوى الجهاز البولي.
  • الإمساك.

تبول لاإرادي مزمن

قد يظهر التبول الاإرادي بشكل مستمر نتيجة للأسباب الأتية:

  • الحمل
  • الولادة المهبلية.
  • السن.
  • سن اليأسMenopause.
  • مشاكل بالأعصاب التي تسببها بعض الأمراض مثل مرض التصلب المتعدد Multiple Sclerosis، السكتة الدماغية Stroke، أورام المخ، وغيرها.

هل كثرة التبول عند النساء من علامات الحمل؟

يُعد كثرة التبول من العلامات الشائعة للحامل، إذ أن هرمون الحمل يزيد من الدورة الدموية، وتدفق الدم إلى الكلى، مما يزيد من قدرتها على التخلص من السوائل، ويزداد عدد مرات التبول، كما أنه عرض أساسي في نهاية الحمل، عندما يزداد حجم الجنين، ويضغط على المثانة.[5]

شاهد أيضاً: هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين

علاج كثرة التبول عند النساء

إذا كان هناك زيادة في مرات التبول، وتم استبعاد السبب فى كونه شرب كميات كبيرة من السوائل ، أو مدرات البول، أو بسبب الحمل، فلا بد من استشارة الطبيب، لتشخيص السبب وعلاجه، كذلك يمكن التخلص من كثرة التبول باتباع الأتي[6]:

  • الابتعاد عن تناول مشروبات قبل النوم مباشرة.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات، والكافيين، والفاكهة الحمضية.
  • ممارسة بعض التمارين الخاصة بقاع الحوض ( تمارين كيجل)؛ لتقوية العضلات، والحفاظ على سلامتها.
  • تحديد مواعيد ثابتة للتبول، يجعل المثانة تحفاظ على تلك المواعيد.
  • الإكثار من تناول الألياف مثل الفاكهة والخضروات؛ لمنع حدوث الإمساك.

علاج كثرة التبول عند النساء بالاعشاب

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاج بالأعشاب، لأنها مكونات طبيعية ليس لها آثار جانبية، فالأعشاب تستخدم كمكمل غذائي، للتخلص من المثانة مفرطة النشاط OAB، وتتمثل هذه الأعشاب في: [7]

  • جوشا-جنگي-جان Gosha-Jinki-Gan فقد أثبتت الدراسات أن المزج بين بعض الأعشاب الصينية، يُحسن من انقباضات المثانة.
  • جانوديرما لوسيدم Ganoderma Lucidum، فهو عشب من شرق آسيا، وُجد أنه يُحسن من الأعراض.
  • حرير الذرة Cornsilk، من الأعشاب الطبية القديمة، تستخدم في التهابات المثانة، والتبول اللاإرادي.
  • كابسيسين Capsaicin، المستخرج من نبات الفلفل الحلو، وله دور فعال في علاج المثانة مفرطة النشاط.
  • مستخلصات بذور اليقطين، لها دور فعال في علاج أعراض المثانة مفرطة النشاط.
  • وُجد أن فيتامين د يحمي من ضعف عضلات قاع الحوض.
  • كذلك ماغنسيوم هيدروكسيلMagnesium Hydroxide، من المكملات الغذائية التي تحمي من التبول اللاإرادي، ومن كثرة التبول أثناء الليل.  

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح ؟ نصائح للمرأة بعد التأكد من حدوث حمل

وختاماً لقد تناولنا في هذا المقال أسباب كثرة التبول عند النساء، وعدد مرات التبول الطبيعي عند النساء، وأسباب كثرة التبول بعد الزواج، أسباب التبول اللاإرادي عند النساء أيضاً، كما جاوبنا على سؤال هل كثرة التبول عند النساء من علامات الحمل؟، وتناولنا كيفية علاج هذا العرض الذي قد يسبب الضيق والقلق مع الإستمرار.

المراجع

  1. ^ healthpartners.com , Frequent urination in women: 12 causes and how to get help , 24/08/2021
  2. ^ healthline.com , How Often Should You Pee? What's Normal? , 24/08/2021
  3. ^ plus100years.com , Why Urine Infection Affect Newly Married Couples More? , 24/08/2021
  4. ^ mayoclinic.org , Urinary incontinence - Symptoms and causes , 28/08/2021
  5. ^ everydayhealth.com , Early Signs of Pregnancy - Pregnancy Center , 26/08/2021
  6. ^ healthline.com , Frequent Urination in Women: Causes, Diagnosis, and Treatment , 28/08/2021
  7. ^ medicalnewstoday.com , Overactive bladder: Natural remedies and symptoms , 28/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *