أفضل آية في القرآن

أفضل آية في القرآن

أفضل آية في القرآن، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ القرآن الكريم هو أفضل الكتب، وهو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ولقد فضَّل الله -عزَّ وجلَّ- بعض السور على بعض، كما فضَّل بعض الآيات على بعض، ومن هذا المنطلق سيتمُّ تخصيص هذا المقال للحديث عن أفضل آية في القرآن الكريم، وفيما يأتي ذلك:

أفضل آية في القرآن

إنَّ أفضل وأعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي، ودليل ذلك ما ورد عن أبي بن كعب أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قال: “يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ}، قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ”.[1][2]

شاهد أيضًا: ما هي أعظم سورة في القرآن

تفسير آية الكرسي

بعد بيان أنَّ آية الكرسي هي أفضل آيةٍ في القرآن الكريم، لا بدَّ من بيان تفسيرها، وقد احتوت آية الكرسي على عشرِ جملٍ مستقلة، وسيتمُّ في هذه الفقرة ذكر كلِّ جملةٍ في نقطةٍ مستقلة،  مع تفسيرها، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • قوله تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}، إخبارٌ بأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو المنفرد بالألوهية لجميع الخلائق، فلا معبود بحقٍّ إلاَّ هو، وهو المستَحق للعِبادة، وبهذه الكلمة أرْسَل الله الرُّسل، وأنزَل الكُتُب، وعليها قامت السماوات والأرض، ومِن أجْلها خَلَق الله الجنَّة والنار.
  • قوله تعالى: {الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو الحي في نفسه الذي لا يموت أبدًا، القَيِّم لغَيْره، ولا قوام للموجودات دون أمره.
  • قوله تعالى: {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- لا يغلبه نعاسٌ ولا نومٌ.
  • قوله تعالى: {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}، يعني أنَّ جميع المخلوقات عبيده وفي ملكه، وتحت قهره وسلطته.
  • قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ}، وهذا توضيحٌ من الله -عزَّ وجلَّ- بأنَّ لا أحد يتجاسر أن يشفع لأحدٍ، إلَّا من أذن له الله -عزَّ وجلَّ- بالشفاعة، وهذا دليلٌ على عظمة الله -عزَّ وجلَّ- وكبريائه.
  • قوله تعالى: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ}، هذه الآية تدلُّ على إحاطة علْمِ الله -عزَّ وجلَّ- بجميع الكائنات؛ ماضيها وحاضرها ومستقبلها.
  • قوله تعالى: {وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ}، أي لا يطَّلع أحدٌ على شيءٍ مِن عِلْم الله، إلاَّ بما أعْلَمَه الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ كل ما وصَل إليه الإنسان من عِلْم، فهو بإذن الله.
  • قوله تعالى: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ}، قال ابن عباس: أنَّ الكرسي هو موضع قدم الله -عزَّ وجلَّ- أمَّا العرش فإنَّه لا يقدِّر قدره إلا الله.
  • قوله تعالى: {وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا}، أي أنَّ حفظ السماوات والأرض وما بينهما ومن فيهما لا يشتدَّ ولا يثقل ولا يصعب على الله -عزَّ وجلَّ- بل ذلك سهلٌ ويسيرٌ عليه.
  • قوله تعالى: {وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}، أي أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عليٌ بذاته على جميع مخلوقاته؛ عُلُو منزلة، وعلو قهْرٍ وسلطان، وهو العظيم -سبحانه وتعالى- الكبير المتعال.

شاهد أيضًا: ماذا يقول المصلي عند انتهائه من صلاته مباشرة

الدروس المستفادة من آية الكرسي

إنَّ للقرآن الكريم أهمية بالغة في حياة المسلم حيث إنَّ كلَّ ما في حياته مرتبطٌ في هذا الكتاب العظيم الخالد فبه يعرف المسلم عقيدته وعباداته وكيف يرضي ربه، كما أنَّ به ما يحتاج إليه من التوجيهات والإرشادات لتستقيم حياته، وقد جاء وصف هذا الكتاب قي قول الله تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}،[4] وعلى ذلك لا بدَّ للمسلم من أن لا يكتفي بقراءته فحسب بل عليه أن يتدبره ويفهم ما به ويستخرج منه الثمرات التي تعينه على إكمال حياته وفق ما شرع الله -عزَّ وجل-[5] وفيما يأتي بعض الثمرات المستفادة من أفضل آية في القرآن الكريم:[6]

  • إذا علم المسلم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو الحيُّ القيوم وحده، وأنَّ ما عداه من الخلق أمواتٌ لا محالة، علموا أنَّ هؤلاء الذين في القبور والأضرحة لا يقدرون على شيء، ومن هنا عليه أن يحذر من الاستغاثة بهم أو دعائهم والطلب منهم.
  • إذا علم المسلم أنَّ الشفاعة بيد الله وحده، فإنَّه يتوجب عليه عدم طلب الشفاعة من سواه.
  • إذا علم المسلم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- عليٌ على جميع مخلوقاته، وأنَّه عليٌ عليهم علو منزلة وقهرٍ وسلطان، علم المسلم حينها أنَّه لا ملجأ له من الله إلَّا إليه، وأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- هو حسبه ونعم الوكيل.

شاهد أيضًا: ما الفوائد التي تجنيها من حفظ القرآن الكريم

فضل آية الكرسي

عُلم سابقًا أنَّ آية الكرسي هي أفضل آية في القرآن الكريم، وبناءً على ذلك فقد رتب الله -عزَّ وجلَّ- على قراءتها فضائل عديدة، منها:[7]

  • أنَّها سبب لدخول الجنة، ودليل ذلك ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ”.[8]
  • سبب لحفظ المسلم من الشيطان، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ؛ فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شَيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ”[9]

شاهد أيضًا: من سبل الوقاية من السحر

أفضل آية في القرآن، مقال تمَّ فيه بيان أنَّ آية الكرسي هي أفضل آية في القرآن الكريم، مع ذكر الدليل من السنة النبوية المطهرة، ثمَّ تمَّ ذكر الجمل التي احتوتها آية الكرسي وبيان تفسيرها، ثمَّ بعد ذلك تمَّ ذكر بعض الثمرات المستفادة منها، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر فضلها مع ذكر الدليل من أحاديث رسول الله.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، مسلم، أبي بن كعب، 810، حديث صحيح
  2. ^ alukah.net , أعظم آيات القرآن , 4-3-2021
  3. ^ alukah.net , أعظم آيات القرآن , 4-2-2021
  4. ^ الإسراء: 9
  5. ^ islamweb.net , أهمية القرآن الكريم في حياة الأفراد والأمة , 4-2-2021
  6. ^ alukah.net , أعظم آيات القرآن , 4-2-2021
  7. ^ islamqa.info , فضل آية الكرسي , 4-2-2021
  8. ^ بلوغ المرام، ابن حبان، أبي أمامة الباهلي، 97، حديث صحيح
  9. ^ صحيح البخاري، البخاري، أبي هريرة، 2311، حديث صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *