أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل

أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل

أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل، تتنوع الأعمال التي يسعى للشخص للقيام بها, ومن بين هذه الأعمال  يوجد العمل المستقل أو ما يسمى بالعمل الحر، حيث يقوم الشخص بممارسة هذا العمل بصورة فردية دون التزام بشركة أو عميل محدد، وسنتحدث في سطور هذا المقال عن تعريف العمل المستقل، وعن إيجابيات وعيوب العمل المستقل، والفرق بين العمل المستقل والعمل الوظيفي.

أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل

أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل، العبارة صحيحة، فالعمل المستقل هو أن تعمل لحسابك الخاص وألا تلتزم بوظيفة معينة ضمن شركة أو مؤسسة معينة، وبالتالي فأنك  تستخدم خبراتك وقدراتك لخدمة عدد من العملاء وعدم الالتزام بعميل محدد. تشمل مجالات العمل المستقل كل من الموسيقى والتمثيل والكتابة وبرمجة الكمبيوتر، وكذلك تصميم المواقع على الإنترنت والتصميم الغرافيكي، وغيرها من الأعمال التي تسمى بالأعمال الحرة، كالنجارة والحدادة و غير من الأعمال  المستقلة الأخرى.

ميزات العمل المستقل

يتميز العمل للحساب الشخصي بشكل مستقل بالعديد من الميزات التي يمكن ذكرها الآن:[1]

  • الشخص هو مدير نفسه وصاحب مصلحته والمؤتمن على مشروعه والمالك والمستفيد الحقيقي من العمل، الأمر الذي سيدفعه بكل طاقته وخبرته لإنجاز ما هو مطلوب منه على أحسن ما يرام..
  • الشخص غير مرتبط بمكان ثابت، بما أنه صاحب العمل وصاحب اتخاذ القرار، فهو من يحدد مكان عمله ومباشرة هذا العمل من أي مكان يؤمن الراحة الجسدية والنفسية له.
  • الشخص غير ملتزم بوقت معين أو عدد ساعات ثابت, بالشخص مدير نفسه ويسعى لتحقيق مصالحه, فعند الحاجة سيعمل حتى ساعات متأخرة من الليل، أو سيعمل في ساعات الصباح الباكر.
  • العمل المستقل ليس له حدود، يتميز العمل المستقل عن غيره من الأعمال بأن تتطور العمل وصاحبه مرتبط فقط بقدرات وذكاء صاحب العمل، فإن إمكانية التطور مرتبطة فقط بصاحب العمل المستقل.

عيوب العمل المستقل

من عيوب العمل المستقل ما يلي:

  • الشخص مسؤول عن تأمين العمل والعملاء الذين يحتاجون لخبراته وقدراته.
  • الشخص مسؤول عن التأمين الصحي على نفسه ودفع مدخرات التأمين والتقاعد.
  • إمكانية التراجع عن العمل في حال عم تطابق مزاج وإمكانيات وقدرات الشخص مع العمل المستقل تصبح صعبة وتحتاج إلى بحث عن عمل ومصدر دخل أخر.
  • الشعور بالرتابة والملل بسبب عدم وجود شركاء له يقاسمهم هموم ومشاكل العمل.

شاهد إيضًا: من ابرز قيم العمل والتي خصها الدين الاسلامي

الفرق بين العمل المستقل والعمل الوظيفي

فيما يلي بعض نقاط الاختلاف بين العمل الوظيفي والعمل المستقل ليتمكن الشخص من دراسة أمكانية كل منهما وتحديد أوجه التقارب بين طبيعته وبين العمل الذي يستهويه.

  • المسؤولية: تكون المسؤولية في العمل اوظيفي موزعة على كامل طاقم الوظيفة، في حين المسؤولية في العمل المستقل محصورة بصاحب هذا العمل.
  • أوقات الدوام: أوقات الدوام في العمل الوظيفي محددة تحكمها أنظمة العمل، في حين أوقات العمل مرتبطة بمصلحة صاحب العمل.
  • مكان العمل: مكان العمل ثابت في العمل الوظيفي، في حين مكان العمل متغير ويحدده صاحب العمل المستقل.
  • التعويضات: أن تعويضات وأرباح العمل الوظيفي محدودة بمقار ثابت، في حين التعويضات في العمل المستقل فير محدد بسقف محدد.
  • الانضباط الذاتي: إن الانضباط الذاتي مرتبط بلوائح العقوبات والمكافئات في العمل الوظيفي، في حين الانضباط الذاتي منطلق من تحقيق المصلحة في العمل المستقل.

وفي نهاية مقال أن تعمل ما تريد وتمتلك حريه وضع لمساتك وبصماتك يسمى العمل المستقيل، نكون قد شرحنا ميزات وعيوب العمل المستقل والفرق بين العمل المستقل والعمل الوظيفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *