أول صفحة ويب كانت عام ؟ وتاريخ متصفحات الويب

أول صفحة ويب كانت عام

أول صفحة ويب كانت عام ؟، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا، كما سنتحدث عن أشهر متصفحات الويب في الوقت الحالي، والحرب التي بدأت بين شركة نتسكيب وشركة مايكروسوفت، كما أن عدم اتباعهم الشروط القياسية التي فرضتها المنظمة العالمية من السلبيات التي جعلت الميزات التي تضيفها كل شركة،  تدعمها بعض المتصفحات ولا تدعمها المتصفحات الأخرى.

أول صفحة ويب كانت عام

أول صفحة ويب كانت عام 1990 م، التي طورها تيم بيرنرز لي، وهو متصفح وورلد وايد ويب، لصالح نظام حاسوب نيكست، والذي بدوره قدمه لزملائه في منظمة سيرن المُنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، بتاريخ مارس عام 1991 م، هذا وقد قام بيرنيرز لي بتوظيف الطالب نيكولا بيلو لينشئ متصفح لاين مود، وهو متصفح ويب عابر للمنصات الذي يعرض صفحات الويب على طرفيات قديمة وأُطلق بتاريخ مايو عام 1991 م.

في عام 1992، قام توني جونسون بإطلاق متصفح ميداس دبليو دبليو دبليو،  بالإعتماد على على موتفيكس إكس، عبر نظام يونيكس ونظام في إم إس، بالإضافة إلى متصفح فيولا دبليو دبليو دبليو، الذي شُكل بعد هايبر كارد. كما أُعلن عن متصفح لنكس المشروع الوحيد من بين هذه المشاريع الذي ما زال مدعومًا حتى الآن، هذا وقد كان متصفح إيروايز أول متصفح بواجهات مستخدم رسومية، وتم إيقافه في عام 1994 م.

ما هي أول صفحة ويب

إن أول صفحة ويب عبر متصفح رابط الشبكة المعلوماتية العالمية، والتي من خلاله تم إنشاء أول صفحة ويب لأنظمة سِيرن المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، التي تعد أضخم مختبر في العالم في فيزياء الجسيمات، وهي التي تقوم بتشغيل عدة مختبرات عالمية كبيرة أشهرها مصادم الهادرونات الكبير؛ حيث أن متصفح الويب عبارة عن تطبيق حاسوبي برمجي لاسترداد موارد المعلومات.

كما يتم عرضها وتمريرها عبر الشبكة العنكبوتية العالمية، بالإضافة إلى التقاط وإدخال المعلومات التي إلى نظام العرض ثم تخزنة وتعالجه، والذي يُسمى مُعرّف الموارد الموحد أو اختصارًا يو آر إل، قد يكون صفحة، أو صورة، أو فيدي، كما يعرف متصفح الويب بأنه برمجية تطبيقية و برنامج مصمم لتمكين المستخدمين من الوصول إلى المستندات والموارد عبر شبكة الإنترنت واستردادها وعرضها.

شاهد أيضًا: افضل متصفح لفتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر والجوال

تاريخ متصفحات الويب

إن تاريخ متصفحات الويب يعود إلى إعلان تيم بيرنرز لي عن شبكة الإنترنت، وهي أول متصفح للشبكة بتاريخ مارس من عام 1990 وكان اسمه متصفح ورلد وايد ويب، وقد صمم هذا المتصفح ليكون محررًا لعدة صفحات من مواقع الإنترنت، وبعد ذلك بدأت المتصفحات بالانتشار، وفي عام 1992 م بدأ متصفح موزايك بالتطور، وفي عام 1993 ظهر كأول متصفح للصور والنصوص لأنظمة يونكس، كما تم  طرح أنظمة تشغيل مثل ويندوز وماك وأميغا.

في عام 1994 م أطلقت شركة نتسكيب متصفح نتسكيب نافيجاتور، الذي كان له أثر كبير في انتشار برامج المتصفحات، ثم قامت شركة مايكروسوفت بشراء شركة سبايجلاس والتي طورت متصفح الإنترنت إكسبلورر، وحينها بدأت حرب المتصفحات بين شركة مايكروسوفت وشركة نيتسكيب، ومن نتائجها السلبية عدم استخدامها المعايير القياسية التي أقرتها منظمة W3C، وقامت كل شركة بإضافة ميزات غير قياسية يدعمها بعض المتصفحات ولا يدعمها المتصفح الآخر.

شاهد أيضًا: حل مشكلة عدم ظهور ايقونة التحميل للانترنت داونلود منجر على المتصفح

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا السؤال المطروح عن تاريخ أول صفحة ويب كانت عام؟، وكانت عام 1990 م، كما تحدثنا عن أهم المعلومات عن أول صفحة ويب وتابعة لأي منظمة وأي شركة، بالإضافة إلى تاريخ المتصفحات، وحرب الشركات والمنافسة بينهم، كما ذكرنا أبرز المعلومات عن متصفحات الويب المتوفرة في الوقت الحالي والمتصفحات التي تم إيقافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *