أين يقع هرم الشمس

أين يقع هرم الشمس
أين يقع هرم الشمس

أين يقع هرم الشمس أعلى هرم في العالم، الذي بات حديث العالم منذ اكتشافه في القرن العشرين، والذي حل محل الهرم الأكبر بالجيزة من حيث الارتفاع، وتحظى الأشكال المثلثة باهتمام الناس، ودائما تسترعي الأهرامات بأشكالها الثلاثية الأبعاد انتباه البشر، ولاسيما المهتمين بالآثار، وتحظى الخوارزميات القديمة والحديثة بالعديد من المعلومات عن الأهرامات في العالم، ولكن أين يقع هرم الشمس؟ وما علاقته بهرم القمر؟ وكم يبلغ ارتفاع هرم الشمس؟ كل تلك الأسئلة وغيرها ستجدون لها إجابات داخل هذا المقال.

أين يقع هرم الشمس

يقع هرم الشمس أو هرم خولولا في مدينة تيوتيوهواكان بالقرب من مدينة نيو مكسيكو بالمكسيك، وهو واحد من أعلى المباني في أمريكا الوسطى، تم بناؤه عام 200 بعد الميلاد، وقد سيده الأزتك السكان الأصليون للمدينة، وكان الغرض من بنائه دفن الموتى بداخلة وفق طقوس وإجراءات معينة يعرفه الأزتك، ولكن السكان الأصليين اضطروا إلى طمس معالم هرم الشمس أو كما كانوا يسمونه معبد الشمس عندما عرفوا بمقدم الإسبانيين محتلين لبلادهم، ولكن استطاع الأسبانيون التعرف إلى المعبد، ولكنهم تركوه وبنوا فوقه كنيسًا يرى من فوق قمة الهرم.

ويقع هرم الشمس على طريق معروف في المكسيك باسم طريق الموت، وهو ممر للوصول إلى هرم أخر يقل ارتفاعًا عن هرم الشمس بنحو أربعين مترًا يسمى هرم القمر، حيث يصل طريق ممر الموت بين كل من مدينة سيوداديلا، و سيرو غوردو،، ويعتبر هرم الشمس من الأبنية القديمة المعقدة، حيث يعتبر هرم الشمس من ضمن المجموعة الشمسية الهرمية التي ابتكر بناءها الأزتك قبل نحو ألفي عام، هرم الشمس محط أنظار السائحين، وهو وجهة سياحية فريدة ومرموقة، يزوره الملايين كل عام، ويعتبر مع جيرانه من الأهرامات الأخر مصدر خير ودخل كبير لأهل المنطقة بسبب السياح الذي لا ينقط صيفًا أو شتاءً حيث يقصده الزائرون وهواة السفر من كافة أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: أين يقع مقر جامعة الدول العربية

أين يوجد أقدم هرم في العالم

يقع أكبر هرم بالعالم أكبر هرم موجود في العالم هو هرم الشمس بالمكسيك وقد بناه الأزتك على مرحلتين المرحلة الأولى في المائة سنة الأولى بعد الميلاد ، ثم تم استكمال بنائه خلال المائة الثانية الميلادية، حتى وصل حجمه على النحو الذي هو عليه اليوم منذ اكتشافه في بداية القرن العشرين، وتصل مساحة هرم الشمس 225 مترا، بالإضافة إلى الحرم الهائل من الأرض التي تحيط به، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 63 مترًا، وإذا أضفنا إليه المصطبة الهائلة التي ضمت إليه لاحقًا والمسماه بمصطبة أدوسادا التي بنيت بينه وبين هرم الحية ذات الريش  أو الحية المجنحة لكان الهرم الأعلى والأضخم في العالم

لماذا بني هرم الشمس

يعتقد الكثيرون أن سبب بناء هرم الشمس هو تعظيم معبود شعب تيوتيهواكان، ولكن لم توجد أحفوريات أو آثار تعرف به، والذي يعتقد أن منضدة التضحية التي كانت قد سرقت أو اختفت من المكان هي التي كانت تحمل اسم معبودهم، ويعتقد البعض أن التمجيد والتعظيم كان يخص والدة الإله وليس الإله نفسه، والأرجح أنه بني لدفن الموتى من شعب منطقة تيوتيهواكان حيث لا يوجد أي آثار تثبت أنه بني تعظيمًا لأحد الآلهة، وخاصة بعد أن تم العثور مؤخرًا على 5 مناطق لدفن الموتى، وهي تتوافر على ارتفاعات  متفاوتة ومتقاربة في نفس الوقت.

شاهد أيضاً: أين يقع مقر مجلس الوزراء السعودي

أين يقع هرم القمر

هرم القمر، يقع بالقرب من هرم الشمس في منطقة تيوتيهواكان، وهو ثاني أكبر هرم في المكسيك بعد هرم الشمس، حيث يقع هرم القمر في المنطقة الغربية من تيوتيهواكان وهو بني بالتزامن مع بناء المرحلة الأولى لبناء وتشييد هرم الشمس، وعند الوقوف فوق قمة هرم القمر يبدو المشهد بانوراميًا من الأعلى حيث تتراءى للعين من بعيد بناءات المكسيك الرائعة والأماكن الجذابة، بينما يوجد في الخلفية الرقيبة مشهد هرم الشمس في مشهد خلاب.

هرم الحية المجنحة

هو يمثل الهرم الثالث من حيث الارتفاع والمساحة بعد هرمي الشمس والقمر، وهو الهرم المعروف بهرم الحية المجنحة أو الحية ذات الريش، أو الثعبان المجنح، والثلاثة يقعون في تيوتيهواكان والتي تعبر عن حضارة وثقافة شعب تيوتيهواكان القديم، وقد عثر على هرم الحية المجنحة في بداية ثمانينيات القرن العشرين، وقد تم العثور على رفات بعض البشر الذي يرجع أنهم قرابين تم تقديمها للإله صاحب المعبد ثم تم دفنهم تحت البناء.

ويقع هرم الحية المجنحة عند المخرج الجنوبي لطريق الرعب أو طريق الموت كما يسميه أهل المنطقة، وهو قريب من سويداديلا والتي تعني بالإسبانية القلعة، وهي عبارة عن بناء شامخ ذي جدران هائلة تحوي فضاءً هائلاً يقع بواسطته هرم الحية ذات الريش، وقد صممت تلك القلعة لتحوي شعب تيوتيهواكان عند الخطر وهم كانوا يقدرون بنحو مائة ألف شخص في ذلك الوقت في بداية القرن الأول الميلادي.

شاهد أيضاً: أين يقع مسجد ابن عثيمين في عنيزة

مدينة تيوتيهواكان

تيوتيهواكان هي إحدى المدن القديمة في منطقة أمريكا الوسطى، وهي قريبة من العاصمة مكسيكو سيتي والبعض ينطقها على هذا النحو تيوتيواكان، لا يعرف على وجه التحديد من أمر ببنائها، ولكن المؤكد أن حضارتها قد ازدهرت ما بين عامي 200 م و 750م، وتحتوي تلك المدينة العريقة على العديد من الأحافير والآثار والأبنية المعروفة على المستوى العالمي والتي يقصدها السائحون من كل مكان ، ومن تلك الآثار: أهرام للشمس والقمر ومدافن وقصور ومساكن كثيرة، كانت مساحتها وقت الازدهار تصل إلى اثني عشر ألف مترٍ مربع.

أين يقع هرم تيو تيهو اكان

هرم تيو تيهو اكان هو نفسه هرم الشمس المدرج الهائل الضخم الذي يقع في منطقة تيوتيهواكان الأثرية بالمكسيك وهي منطقة قريبة من مكسيكو سيتي، وهو الهرم الأكبر في العالم، ويقال أن تيو تيهو اكان بدأ بناؤها على شكل قطع الشطرنج أهرامات متدرجة لدفن الموتى وإقامة الطقوس الدينية، ثم زحف عليها العمران القديم فظهرت بها عدة أبنية على هيئة قلاع وقصور ومساكن قديمة، وهي مرتفعة عن سطح البحر بنحو 2300 متر.

إلا أن بداية الانهيار والتآكل لحضارة تيوتيهواكان بدأت في القرن السادس الميلادي وذلك بسبب زحف السهوب على الغابات، وحلول الجفاف والفقر والمجاعة فهجرها سكانها في منتصف القرن الثامن الميلادي ، إلى أن جاءت قبائل تولتك لتقضي على ما تبقى من حضارة الأزتك في المدينة واحتلوها.

آثار في محيط هرم الشمس

تم العثور على العديد من الأحافير والآثار في محيط معبد الشمس منها مقدمات رماح وأحجار سوداء تسمى أحجار الشبح، بالإضافة إلى عدد من التماثيل القديمة، كما أن المنطقة المحيطة بهرم الحية ذات الريش، وهرم القمر تم العثور على آثار مشابهة، وأيضًا تم العثور على عدة مقابر للأطفال، وعلى ما يظن أن تقديم القرابين من الأطفال كان من الطقوس الشائعة في الحضارة القديمة لشعب الأزتك.

شاهد أيضاً: أين تقع قنصلية جمهورية مصر العربية في الكويت

في ختام هذا المقال عن أين يقع هرم الشمس نكون قد تعرفنا على المكان الذي يتواجد فيه هرم الشمس وهو منطقة تيو تيهو اكان القديمة وهي شديدة القرب من العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، وتشتمل على الكثير من الآثار مثل هرم الشمس وهرم القمر وهرم الحية المجنحة، وقلعة سويداديلا والكثير من المصاطب والآثار التي تزين المكان.