أي مما يلي يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14

أي مما يلي يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14

أي مما يلي لا يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14، شغلت فكرة تحديد عمر المستحاثات واللقى الأثرية تفكير علماء الأثار في العالم. وذلك ليتمكنوا  من ترتيب الأحداث التاريخية التي مرت بها الكرة الأرضية. وسنحاول فن خلال هذه السطور الإجابة على سؤال الواجب ، وكذلك التعرف على تقنيات تحديد عمر المستحاثات، وبخاصة تقنية التأريخ باستخدام الكربون المشع 14 وكيفية حساب عمر العينة.

 

أي مما يلي يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14

أي مما يلي يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14 ، الجواب الصحيح هو تحديد عمر الأخشاب والجلود.

والخيارات المستبعد هي تحديد عمر الأحافير ودراسة العمليات البيولوجية الأدوات الصخرية.

وكما نعلم إن  الأخشاب والجلود هي مواد عضوية حاوية عللا كلا نظيري الكربون،  وتقنية الكربون المشع 14 تستخدم لمعرفة عمر المواد العضوية، بينما تحديد عمر الأحافير ودراسة العمليات البيولوجية الأدوات الصخرية هي مواد لا عضوية لا نستطيع تقنية الكربون المشع 14 من تحديد عمرها.

التأريخ باستخدام الكربون 14

هو التأريخ باستخدام تقنية الإشعاع بحيث  يستخدم اضمحلال الكربون 14 لتقدير عمر المواد العضوية كالخشب والجلود، والتي فد يعود تاريخه إلى قبل 62000 سنة ماضية. وقد نال مكتشف هذه التقنية الكيميائي ويلارد ليبي جائزة نوبل في الكيمياء. وقد اكتشف هذه التقنية في منصف القرن العشرين وبالتحديد عام 1949م. [1]
استخدمت هذه التقنية عدد من المرات في دراسة عينات من مخطوطات  البحر الميت ومخطوطات كفن مورينو، كذلك استخدامات مع القطع الأثرية المصرية للحصول على التسلسل الزمني للأسر الفرعونية، وكذلك استخدمت في المومياء التي حفظت في الجليد بشكل طبيعي والتي عرفت بالأوتزي.

شاهد إيضًا: العصر الحجري من عصور ما قبل التاريخ ؟

فكرة استخدام الكربون المشع 14 في حساب عمر المستحاثات

تكمن الفكرة في حساب عمر المستحاثات باستخدام الكربون 14، إنه عند وفاة الكائن الحي يتوقف تزويد الجسم بالكربون، 14 ويبدأ هذا النوع من الكربون بالاضمحلال تدريجيًا بشكل ثابت مع الزمن مع إطلاق جسيم بيتا ولا يمكن تعويضها.
بينما يبقى الكربون العادي 12 ثابت في جسم الكائن الحي قبل وفاته وبعده، وبالمقارنة بين الكربون المشع 14 والكربون العادي 12 يمكن تحديد حساب عمر العينة.
أما المعادلة التي تستخدم لحساب عمر المعينة:

t = [Ln (Nf / No) / (-0.693)] × t1/2

حيث Ln: رمز الدالة اللغارتم للعدد النيبري الطبيعي.
النسبة Nf / No: هي نسبة الكربون 14 الموجودة في العينة إلى الكمية الموجودة في جسم الكائن الحي.
t1/2 : وهو عمر النصف للكربون 14 وتساوي 5730 سنة.

شاهد إيضًا: ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما

التقنيات المستخدمة في حساب عمر المستحاثات

يوجد العديد من التقنيات التي أعتمد عليها علماء الآثار في تحديد عمر المستحاثات نذكر منها:

  • تقنية النظائر المشعة: تعتمد هذه التقنية على العناصر المشعة التي تتواجد في عظام وأسنان الكائنات الحية والمواد العضوية، وحتى الحجارة ومن أشهر العناصر المشعة المستخدمة في هذه التقنية هي عنصر الكربون المشع 14.
  • تقنية التأريخ المقارن: تعتمد هذه التقنية على أن الطبقات السفلية تكون أقدم من الطبقات العلوية، ويتم تحديد عمر الحفريات من حيث مكان توضعها من الأسفل إلى الأعلى.
  • تقنية المغناطيسية الأرضية: وتعتمد هذه التقنية على فكرة إن الكائنات المتحجرة تزحف مع الزمني باتجاه القطب الشمالي، ويتم تحديد عمر المستحاثة على أساس اتجاهها من مكانها الأصلي بالنسبة إلى القطب المغناطيسي.  .

وفي نهاية هذا المقال نكون قد توصلنا إلى إجابة على سؤالنا وهو أي مما يلي لا يمكن معرفة عمره باستخدام التاريخ الكربوني 14 ، وتعرفنا على تقنية الكربون المشع 14 وكيفية حساب عمر المستحاثات باستخدام هذه التقنية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , carbon-14 dating , 15/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *