إذا كان نائب الفاعل مثنى يرفع ب

إذا كان نائب الفاعل مثنى يرفع ب

إذا كان نائب الفاعل مثنى يرفع ب ، حيثُ تحتوي اللغة العربية على العديد من العلوم والفنون والأبحاث، ومن ذلك علم النحو الذي يحتوي بدوره على فصول وفقرات كثيرة، تهم كل محبي لغة القرآن الكريم، ومن فصول النحو ما يُسمى نائب الفاعل، وفي هذا المقال سنعرف ما بماذا يُرفع نائب الفاعل إذا كان مثنى.

نائب الفاعل

إنّ نائب الفاعل في علم النحو العربي هو اسم مرفوع أو في محلّ رفع، يأتي بعد فعل تام مبني للمجهول متصرف فيسند إليه، ويحل محل الفاعل الذي حُذِف لسبب من الأسباب، ويشترك نائب الفاعل في جميع أحكامه الفاعل من حيث الرفع وتبعية الفعل لكل منهما، ويكوّن مع الفعل جملة فعلية كاملة الأركان، ويكون الرفع في نائب الفاعل، كما هو في الفاعل، رفعًا ظاهريًا أو محليًّا أو تقديرًا، ولا يشترط أن يأتي نائب الفاعل بعد الفعل مباشرة، فقد يفصل بينهما فاصل واحدٌ أو أكثر. [1]

شاهد أيضًا: علامة اعراب نائب الفاعل

إذا كان نائب الفاعل مثنى يرفع ب

يُرفع الفاعل بالألف إذا كان مثنى، ويرفع بالضمة الظاهرة إذا كان مفردًا، ويرفع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا، ويسمَّى الفعل مع نائب الفاعل مبني إلى المجهول، لأنَّ الفاعل عندها مجهول خفي غير معلوم ولكنَّ آثاره فقط هي الظاهرة، ومتى ما بُنِيَ الفعل إلى المجهول وجب حذف الفاعل ولا يُذكر بعدها فحتّى يكتمل معنى الجملة، إذْ لا بُدَّ للفعل من لفظ يُسْنَدُ إليه، يحلُّ اللفظ الدال على ما وقع عليه الفعل محلَّ الفاعل المحذوف، مثل: أُتلِفَ الورقُ. [2]

شاهد أيضًا: حكم نائب الفاعل هو

أشكال نائب الفاعل

يأتي نائب الفاعل في اللغة العربية مثل الفاعل تمامًا، وذلك في ثلاثة صور رئيسية، وهي فيما يأتي: [3]

  • اسم ظاهر: الأصل في نائب الفاعل أن يأتي اسمًا، ويكون هذا الاسم مفرد، مثل: سُرِقَ بيتٌ صَالِحٌ، أو مثنى، مثل: سُرَقَ بيتان، أو جمع تكسير أو جمع مذكر سالم أو مؤنث سالم، مثل: «ضُرِبَ الصالحون.
  • ضمير: يأتي نائب الفاعل ضميرًا الضمير متصلاً، مصل: ضُربت، أو ضميرًا منفصلاً، مثل: مَا ضُرِبَ إِلَّا أَنتَ أو ضميرًا مستترًا، مثل: خالدٌ ضُرِبَ، ويأتي نائب الفاعل على شكل مصدر مؤول، شريطة أن يكون فعله متعديًا، ويكون المصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها، مثل: كُتِبَ أَنَّ الاطفال تَمرحُ، أو من أنْ والفعل المضارع، مثل: أُمِرَ أَنْ يُذيعَ خبره، أو من مَا والفعل الماضي، مثل: سُرِّبَ مَا قُلتُهُ مِن أخبار.
  • شبه جملة: يأتي نائب الفاعل شبه جملة من الجار والمجرور، مثل: صُلِّيَ فِي المَسجِدِ، وبالنسبة للظرف والمضاف إليه فقد جعله بعض النحاة شبه جملة في محل رفع نائب فاعل.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّه إذا كان نائب الفاعل مثنى يرفع بالألف ، ويرفع بالضمة الظاهرة إذا كان مفردًا، ويرفع بالواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا، ونائب الفاعل عدة أشكال.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , نائب الفاعل , 12/12/2021
  2. ^ wikiwand.com , نائب الفاعل , 12/12/2021
  3. ^ alukah.net , أقسام نائب الفاعل , 12/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *