اختبار اللهجة الحضرمية

اختبار اللهجة الحضرمية

اختبار اللهجة الحضرمية وهو أحد الاختبارات التي تسمح باختبار اللهجة الحضرمية من خلال عدة كلمات أو جمل، حيث تقسم لهجة حضرموت الموجودة في جنوب الجزيرة العربية إلى لهجات عديدة، ومنها لهجة ساحل حضرموت التي تضم بعض المفردات من تأثير الهجرة إلى الهند. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على جميع المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار.

اختبار اللهجة الحضرمية

تتمتع اللهجة الحضرمية بخصائص عديدة، كقلب الجيم ياء على سبيل المثال في مدن وقرى الساحل، على عكس وادي دوعن وبعض المدن التي تنطق الجيم صوتًا مجهورًا، كما ينطق حرف القاف بذات الأسلوب، والجدير بالذكر أن حرف الضاد والظاء قد تم دمجهما في صوت واحد هو الظاء، وذلك في حضرموت الداخل، بينما تم دمجهما في الضاد في حضرموت الساحل. ويمكن إجراء اختبار اللهجة الحضرميةمن هنا“، أو “من هنا“. ويمكن إجراء اختبار على مختلف اللهجات العربية، مثل:

  • اختبار اللهجة البحرينية “من هنا“.
  • اختبار اللهجة العمانية “من هنا“.
  • اختبارُ اللهجة المغربية “من هنا“.
  • اختبار اللهجة الفلسطينية “من هنا“.
  • اختبار اللهجة الإماراتية “من هنا“.
  • اختبارُ اللهجة القطيفية “من هنا“.
  • اختبار اللهجة البدوية “من هنا“.

اللهجة الحضرمية

تضم هذه اللهجة الكثير من المفردات الفصيحة والقديمة، والتي لا نجدها في باقي اللهجات العربية أو في الفصحى المعاصرة، كما تشترك اللهجة الحضرمية مع العربية الجنوبية في العديد من المفردات. والجدير بالذكر أن علاقة أهل حضرموت بشرق أفريقيا وجنوب شرق آسيا أضافت للهجة الحضرمية الكثير من المفردات الأجنبية، لكن بدأت هذه المفردات بالاندثار بعد توقف الهجرة إلى تلك البلدان في العقود الماضية الأخيرة، وعلى وجه الخصوص في اللهجة المحكية.

شاهد أيضًا: حدود شبه الجزيرة العربية من الجهات الاربعة

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على طريقة اختبار اللهجة الحضرمية كما استعرضنا أهم المعلومات المتعلقة بهذه اللهجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *