فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة

فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة

فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة تختلف أنواع الأشجار في الغابات والتي منها تعتبر مصدر غذاء للعديد من أنواع اليرقات ومنهم من تتخذ جذع الشجرة مبيت شتوي على مدار العام للتغذية والتدفئة والحماية من الحيوانات التي تتغذى على هذا النوع من الديدان.

 فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة

فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة هذا هو النظام البيئي الغذائي والذي يثبت التوازن للتعايش الكثير من أنواع اليرقات بيتا له من جذوع الأشجار في مختلف أنواع الغابات حول العالم، والنظام البيئي تعريف باللغة هو عبارة عن نوعين مختلفين يعيشون يتأقلمون على نفس الظروف البيئية المحيطة بهم، والذي سمي قديما باسم Ecosystem حيث تعني كلمة بيت باللغة اليونانية وكذلك اللاتينية منذ القديم من العصور، حيث أن كافة الأجزاء من الأشجار وأنواع الديدان المتنوعة تعيش بها في أن واحد وهذا يعتبر أحد الأنظمة البيئة التي تساهم في عملية التوازن على سطح الأرض.

شاهد أيضًا: النظام البيئي قد يكون كبير جداً او صغير جداً ؟

النظام الغذائي اصطلاحا

يعد هو أحد الأنظمة التي توجد بمنطقة جغرافية معينة والتي تشمل العديد من العوامل الحية والتي تتعايش مع بعضها البعض، سواء كانت نبات أو حيوان وحشرات والتي تشمله من كائنات حية صغيرة ودقيقة الحجم والعوامل المحيطة بالمكان الغير حية كالمناخ والصخور وهذا صورة طبيعية للتوازن الحي والدقيق في الطبيعة، ومنهم من يؤثر بشكل كبير على الأخر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فعند الاختلاف في درجة حرارة الجو يتأثر النبات وبالتالي ستنمو تصير غذاء طبيعي وعلى اليرقات أو الحيوانات أن تتأقلم على نوع هذا الغذاء، هنا لابد من التعايش والتأقلم على نوع الغذاء الذي يتوفر بالمكان في حالة إجراء أي ظروف طبيعية من المناخ وأما تتعايش مع النظام أو تنفق.

مكونات النظام البيئي

عادة ما يتكون النظام البيئي من تلك المكونات التالية:

مكونات حية

هي المكونات الحيوية والحياة والتي تتمثل بالنظام البيئي في النبات والبكتريا والفطريات والحيوانات والتي يتم تصنيفها من خلال نوع الطاقة التي تكون في حاجة لها لتوفير مطالب الحياة بصورة حيوية، تتوفر في ثلاثة صور ومنها:

  • المنتجات: كائنات حية دقيقة تعمل على تحويل العوامل الحية في البيئة الطعام مثل النبات الذي يقوم بعملية البناء الضوئي، حيث تمتص الضوء وتتغذى عليه وتخرج غاز الأكسجين لتنقية الهواء.
  • المستهلكات: تلك الكائنات التي تعتمد اعتمادًا كليًا على المستهلك أو المنتجات والتي تندرج إلى آكلات أعشاب و آكلات لحوم، حيوانات متنوعة والقوارض.
  •  المحللات: تكون اسمها الرميات والتي تكون كالبكتيريا والفطريات ومن دورها في البيئة أنها تتغذى على العديد من المواد العضوية التي تحللت بفعل العوامل الطبيعية والتربة وتحويلها لمادة النيتروجين وثاني أكسيد الكربون المفيد والمغذي للنبات ليسهل امتصاصها واستخدامها بصورة متكررة.

شاهد أيضًا: يسمى النظام الذي له حل واحد فقط

مكونات غير حية

تتمثل في عدة مجموعات من العناصر الفيزيائية والكيميائية ومنها الحية والغير حيوية بالنظام الطبيعي البيئي والتي تتنوع بالطبع من مكان لآخر وتختلف من حيث المكان ويطلق عليها العوامل المحددة.

  • من خلالها تحدد حركة وتقيد عدد الكائنات الحية وكذلك في نموها وأنواعها.
  • والعوامل الغير حية في النظام البيئي تضم بها درجة الحرارة والماء وكذلك الضوء
  • أما عن العوامل البيئية الغير حية بالنظام المائي أو البحري فتكون فتعتمد على درجة الملوحة بالماء و التيار المائي وحموضة الماء والعمق والضوء الطبيعي من الشمس، والعكارة بالماء

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على فيم يتشابه جذع شجرة تعيش فيه مجموعة ديدان مع الغابة ذلك هو النظام البيئي الغذائي للعديد من أنواع النبات واليرقات التي تتواجد في جو بيئي مناسب لهما يتأقلموا بالتعايش به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *