ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل …وضحي اجابتك؟

ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل ...وضحي اجابتك؟

سنقدم لكم في هذا المقال ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل …وضحي اجابتك؟ فالنباتات من أهم الكائنات الحية على سطح الكرة الأرضية وتعتبر المنتجات الأساسية للغذاء والطاقة، ويعمل الكثير من سكان الأرض بزراعة كافة أنواع النباتات والمحاصيل وفق طرق محددة تناسب كل نوع من النباتات.

ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل …وضحي اجابتك؟

ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل …وضحي اجابتك؟ الإجابة هي: “تبقى الأرض نظيفة“، إذ تمر عملية الزراعة بخطوات ومراحل للحصول على محصول جيد ووفير، ولا يمكن تجاهل أي من العوامل الأساسية للزراعة والعناية بالتربة والمناخ ودرجات الحرارة والمياه وغير ذلك من العوامل الأساسية التي لا يكتمل نمو المحصول بدونها.

شاهد أيضًا: من عوامل نجاح الزراعة

عملية اختيار الأرض المناسبة للزراعة

إن اختيار الأرض الصحية الحاوية على العناصر المغذية للنبات والواقعة في منطقة ذات مناخ مناسب هو أحد أهم الركائز للحصول على محصول جيد ووفير، فيجب أن تكون الأرض ذات تربة خصبة وجيدة التهوية وغير الملحية ولا تنتشر فيها الأعشاب الضارة أو الحشرات والحيوانات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية، كما ويفضل أن يكون الحقل المراد زراعته مزود بشبكة من الطرقات الأساسية والفرعية التي تسهل التنقل بين أجزاءه للإنسان وللجرارات والمعدات الزراعية اللازمة.

تحضير الأرض للزراعة

إن أي فلاح أو صاحب بساتين وحقول يريد استثمار أرضه وزراعتها لابد وأن يقوم بعدة خطوات قبل عملية الزراعة، ويمكن تعداد هذه الخطوات على الشكل التالي:[1]

  • إزالة بقايا المحصول السابق: وهي عملية ضرورية ويطلق عليها اسم تنظيف الأرض فقد تحوي هذه البقايا على حشرات أو أمراض كانت موجودة في الموسم السابق وتنقلها للموسم الحالي، كما أن إزالة البقايا تسهل عملية الحراثة.
  • الحراثة: هي الخطوة التي تلي إزالة البقايا، وللحراثة أنواع وطرق وبعض أنواع المحاصيل تحتاج لأن تحرث الأرض أكثر من مرة وهذا أمر يعود لصاحب الحقل تقديره.
  • تنعيم وتكسير حبيبات التربة: تساعد هذه العملية في اختلاط حبيبات التربة وزيادة خصوبتها والتخلص من الحشائش وجعل التربة أكثر مناسبةً للزراعة.
  • كبس حبيبات التربة: تتم هذه العملية لتقريب الحبيبات من بعضها وطمر البذور التي تم توزيعها.
  • تسوية الأرض: وتتم بما يتناسب مع عملية الري فبعض أنواع المحاصيل تحتاج للري عبر جداول وسواقي وبعضها يروى بالتنقيط وبعضها بالرش فيما لا تحتاج بعض المحاصيل إلى السقاية بل تنمو بعلًا معتمدةً على مياه الأمطار.

أشهر طرق الزراعة

تختلف طرق الزراعة باختلاف نوع البذور والنباتات المراد إنباتها، وبشكل أساسي توجد الطرق التالية للزراعة هي:

وضع البذور في حفر

يتم اعتماد هذه الطريقة مع النباتات التي تتواجد على شكل شتل صغيرة كالفاصولياء والبندورة والخيار والبطيخ وغيرها فيقوم المزارع بحفر حفرة صغيرة ووضع جذر الشتلة وقليلًا من ساقها في الحفرة ثم يرد التراب ليصبح جذرها تحت التراب وبذلك تستمد الماء والملاح المعدنية اللازمة لنموها من التربة.

شاهد أيضًا: فوائد البطيخ للحامل والجنين

نثر البذور أو وضعها في سطور

بعد أنواع البذور تكون صغيرة وخفيفة ويكتفى بحراثة الرض ورش البذور فوقها فتنمو بهذه الطريقة ومن أشهر البذور التي تزرع هكذا هو بذور الفجل والسبانخ والبقدونس والجرجير وغيرها، وبعض أنواع النباتات تتم زراعتها في خطوط متوازية ومتناسقة في الأرض على شكل مجار يشكلها الفلاح مستخدمًا فأسه وأدواته الزراعية اليدوية.

وفي الختام أوضحنا الإجابة حول ماذا يحدث اذا ازال مزارع جميع محصوله من الارض ولم يتبقى اي جزء من النبات ليموت ويتحلل …وضحي اجابتك؟ وأهم خطوات الزراعة والطرق المستخدمة في هذه العملية.

المراجع

  1. ^ knowledgebank.irri.org , How to prepare the rice field for planting , 26/12/20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *