للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى باسم علمي محدد ومشترك بين جميع أنواع هذه الفئة، والتي تضم جميع الكائنات التي تحتوي على عمود فقري وجمجمة، من الضفدع الصغير إلى الحوت الأزرق، مع العلم أن الفقاريات تشكل  حوالي 4% من مجموع أنواع الحيوانات، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن هذه الطائفة من خلال تقديم أبرز الخصائص التي تميزها عن باقي الكائنات الحية.

خصائص الفقاريات

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى باسم معين، يتطلب تحديده البدء بالحديث عن أبرز خصائص هذه الكائنات، والتي نذكر من أبرزها ما يأتي:[1]

  • تتميز الفقاريات بنظام عضوي متطور جدًا مقارنة مع اللافقاريات.
  • يخضع جسم الفقاريات إلى التماثل الثنائي، أي أنها تملك زوجين من الأطراف، أو الزعانف، أو الأجنحة.
  • تمتلك الفقاريات ثلاثة أزواج من الأعضاء الحسية الأنفية، والبصرية، والسمعية، وينقسم الجسم عند الحيوانات إلى جذع وذيل.
  • تمتلك الفقاريات نظام دموي دواراني مغلق، بمعنى أن الدم يدور في الأوعية الدموية في حلقة مغلقة ومستمرة.
  • يتكون قلب الكائنات الفقارية من 2 إلى 4 أجزاء.
  • يُغطّي جسم الفقاريات جلد مغطى إما بشعر، أو ريش، أو قشور.
  • تمتلك الفقاريات رأسًا يضم دماغًا متطورًا.
  • يمكن تقسيم جسم الفقاريات إلى جوانب جوفية وجوانب شوكية.
    تمتلك الكائنات الفقارية عمودً فقاريًا وجمجمة، والعديد من العظام الهيكلية التي تشكل الهيكل الداخلي للجسم.

شاهد أيضًا: الحيوانات الفقرية واللافقرية

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى الهيكل العظمي، أو الجهاز الهيكلي، ويسمى بالإنجليزية “Vertebrate”،  وهو جزء أساسي، ومحوري من أجسام الكائنات الحية المتطورة كالثديات والطيور والكثير من أنواع الأسماك، ومهمته الدعم وحماية الأعضاء الداخلية، فتحمي الجمجمة مثلًا الدماغ، في حين يحمي العمود الفقري الحبل الشوكي، بينما يحمي القفص الصدري الأجزاء الداخلية من الصدر كالقلب والرئتين، ونذكر كأبرز مثال الجهاز الهيكلي العظمي للجسم البشري.[2]

أجزاء الهيكل العظمي

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى الهيكل العظمي، والذي يتكون بشكل عام من ما يأتي:[3]

  • العظم: والعظام هي أجزاء صلبة تعمل على تحريك ودعم وحماية مختلف مكونات الجسم المختلفة، وكذا إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء وتخزين المعادن، ويُعد نسيج العظام نوع من الأنسجة الضامة الكثيفة.
  • الغضروف: وهو المركب الأولي أثناء تطور الجنين، والذي يتطور ليصبح عظمًا، وهو نسيج ضام صلب مرن يُكون الأذن، والأنف، والأقراص المتواجدة بين الفقرات، ويتميز بكونه أقل صلابة من العظام ولكنه أكثر صلابة وأقل مرونة من العضلات.

أنواع الهياكل العظمية

في ختام المقال وبعد التأكد من أنه للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى الهيكل العظمي، من الجدير بالذكر أنه ينقسم إلى أنواع نذكر من أبرزها ما يأتي:[2]

  • الهيكل الخارجي: وهو الهيكل الذي يحيط ويحمي الأنسجة الرخوة وأعضاء الجسم، ويختلف بين الكائنات كالحشريات، والقشريات من حيث الخصائص والدور.
  • الهيكل الداخلي: وهو الجهاز الهيكلي الداخلي الداعم لجسم الحيوان، ويتكون غالبًا من أنسجة معدنية، ويختلف هو أيضًا بين الكائنات الفقرية من حيث الوظيفة، والمكونات.
  • الهيكل المرن: ويتميز بقدرته على الحركة، وبالتالي يسمح بالانقباض العضلي ويتواجد في بعض اللافقاريات كالمفصل ذو الصمامين عند القشريات.
  • الهيكل الصلب: وهو نظام دعم صلب، غير متحرك يوجد بشكل عام عند الحيوانات البرية، وبعض الحيوانات المائية، إذ يساعد السباحة في الماء، والحركة السريعة.
  • الهيكل الخلوي: ويستخدم للحفاظ على الاستقرار وشكل الخلايا، والوظيفة الحركية لبعض الخلايا التي تعتمد على الأسواط أو الأهداب، وكذا النقل داخل الخلايا، وضمان إنقسام الخلية.
  • الهيكل المائع: أو الهيكل الهيدروستاتيكي، وهو مجموعة من الأنسجة الرخوة شبه صلبة الممتلئة بسائل تحت ضغط، والمحاطة بالعضلات، حيث تسمح هذه الأخيرة في الحركة بالتناوب ما بين التمدد والانقباض تمامًا كتحرك دودة الأرض.

للفقاريات جهاز داخلي عظمي يسمى الجهاز الهيكلي، وقد يأتي هذا الاسم في صيغة سؤال علمي يُطرح في علم الحيوانات، الذي يهتم بدراسة الكائنات الحيوانية وكيفية تكاثرها وعيشها في أنطمة أيكولوجية مختلفة، ومن الجدير بالذكر أن الفقاريات اسم يعود أصله إلى العمود الفقري، وهي تنقسم بين خمس مجموعات رئيسة الأسماك، البرمائيات، الزواحف، الطيور، والثدييات.

المراجع

  1. ^ ucmp.berkeley.edu , Vertebrates: More on Morphology , 21/03/2021
  2. ^ wikiwand.com , Skeleton , 21/03/2021
  3. ^ nature.com , bone and cartilage , 21/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *