ماذا يوفر الجهاز الهيكلي .. اهمية الهيكل العظمي للانسان

يوفر الجهاز الهيكلي

ماذا يوفر الجهاز الهيكلي ؟ سؤال علمي هام حيث يعرف الجهاز الهيكلي بأهميته الكبيرة لجسم الإنسان، ويتكون من العديد من الأعضاء التي تعمل معًا لأداء الوظائف الحيوية في الجسم، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بالجهاز الهيكلي واهم النصائح للحافظ عليه صحيًا، والأصابات الشائعة التي تلحق بالجهاز الهيكلي.

الهيكل العظمي

يتكون الهيكل العظمي البشري البالغ من 206 عظمة، بالإضافة إلى شبكة من الأوتار والأربطة والغضاريف التي تربطها، ويؤدي الهيكل العظمي وظائف حيوية مثل الدعم والحركة والحماية وإنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم وتنظيم الغدد الصماء التي تسمح للبشر بالبقاء على قيد الحياة[1]، ويشكل الهيكل العظمي حوالي 20٪ من وزن الجسم البشري وعدد العظام عند الأطفال أعلى منه عند البالغين، حيث تلتحم بعض هذه العظام وتتحد عند البلوغ وتصبح عظمة واحدة،  وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الاختلافات في الهيكل العظمي بين الذكور والإناث،حيث أنّ الهيكل العظمي له كتلة أكبر في الذكور، وفي الإناث يكون الحوض أكبر لاستيعاب عملية الحمل والولادة.[2]

ماذا يوفر الجهاز الهيكلي ؟

تتمثل الوظيفة الرئيسية للنظام الهيكلي في توفير الدعم للجسم، وعلى سبيل المثال يوفر العمود الفقري الدعم للرأس والجذع، بينما تدعم الأرجل من ناحية أخرى وزن الجزء العلوي من الجسم، وتشمل وظائف الهيكل العظمي ما يأتي:[2]

  • حماية الأعضاء الداخلية من الإصابة: على سبيل المثال يتم حماية الجمجمة الدماغ، بينما القفص الصدري يحمي القلب والرئتين.
  • يسهل الحركة: لأن العضلات مرتبطة بالعظام بواسطة الأوتار، فإن هذا الاتصال يسمح للجسم بالتحرك في العديد من الاتجاهات المختلفة.
  • إنتاج خلايا الدم: ينتج نخاع العظم الرخو داخل العديد من العظام خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • تخزين المعادن والعناصر الغذائية: يمكن للعظام تخزين وإطلاق المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، والتي تعتبر مهمة للعديد من وظائف الجسم، بالإضافة إلى ذلك يمكن العثور على الأنسجة الدهنية التي يمكن استخدامها للطاقة في جزء من نخاع العظم.

إصابات الجهاز الهيكلي

تعتبر الكسور من أهم وأشيع اضطرابات الهيكل العظمي، وتعرف بأنها حالة طبية تتمثل في تعطيل إستمرارية العظم بأن تكون كقطعةٍ واحدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ نسبة كبيرة من كسور العظام تحدث بدورها نتيجة تأثير القوة والتأثير الكبير على عظام الجسم مما يؤدي إلى كسرها، وتتضمن الاضطرابات الهيكلية أيضًا ما يأتي:[2]

  • أمراض العظام الأيضية: يشير مرض العظام الأيضي إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على قوة العظام وسلامتها، والذي يمكن أن يكون سببه نقص فيتامين د  من الجسم، وفقدان كتلة العظام، واستخدام بعض الأدوية مثل المنشطات أو العلاج الكيميائي.
  • التهاب المفاصل: يمكن أن يسبب الألم وصعوبة في الحركة، ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل بسبب أمراض الغضاريف في المفاصل أو بسبب أمراض والتهابات المناعة الذاتية.
  • السرطان: يمكن أن ينمو السرطان في أنسجة العظام أو في الخلايا التي تنتجها العظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ السرطان الذي يتشكل في أنسجة العظام نادر جدًا، لكن سرطان خلايا الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية أكثر شيوعًا.

بما أن وظائف الجهاز الهيكلي مهمة لجسم الإنسان وعرضة للعديد من الإصابات والأمراض مثل الكسور وبعض أنواع السرطان؛ فيجب اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وللوقاية من أمراض الهيكل العظمي بشكل خاص، وتعتبر النصائح التالية نصائح مفيدة للحفاظ على نظام هيكلي سليم، وهي كما يأتي:[2]

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الخضروات الورقية والبروكلي والسلمون.
  • حافظ على مستويات فيتامين د مثل معظم الناس أثناء الخروج في الشمس، لكن تناول هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على المستويات.
  • العمل على ممارسة التمارين مثل المشي والركض وصعود السلالم.
  • الحرص دائمًا على أن يرتدي الشخص معدات واقية عند ركوب الدراجات أو ممارسة الرياضة، وذلك من أجل تجنب كسور العظام وغيرها من الإصابات الخطرة المحتملة.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح ماذا يوفر الجهاز الهيكلي ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بالجهاز الهيكلي واهم النصائح للحافظ عليه صحيًا، والأصابات الشائعة التي تلحق بالجهاز الهيكلي.

المراجع

  1. ^ livescience.com , The Human Skeletal System , 11/30/2020
  2. ^ healthline.com , Skeletal System Overview , 11/30/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *