اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها

اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها

أي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها ؟ ، من ضمن الأسئلة التي تثير الاهتمام عند العديد من الأشخاص، حيث يتكون الدم من مجموعة من الخلايا ومن سائل مائي أصفر، ويسمى هذا السائل ببلازما الدم، ويوجد نظامان أساسيان لتحديد نوع فصائل الدم عند البشر، وهما مستضدات ABO ومستضدات RhD، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح والتطرق كذلك إلى التعريف بفصائل الدم وأنوعها.

فصائل الدم

تحتوي خلايا الدم الحمراء على عدة علامات محددة على سطحهاالتي يطلق عليها اسم المستضدات، حيث تفرّق مستضدات كريات الدم الحمراء بين أنواع  الدم، وتعرف هذه الأنواع بالفصائل، وتسمح هذه المستضدات للجسم بمعرفة الخلايا في كريات الدم الحمراء وتميزها، لذلك عندما يتم تلقي دمًا من نوع آخر لا يحتوي على نفس المستضدات يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمتها وأي كأنها أحد مسببات الأمراض التي دخلت مجرى الدم، وبالتالي ينتج الجهاز المناعي بدوره أجسامًا مضادة لمهاجمتها والقضاء عليها.

اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها ؟

الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها هم الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم AB، حيث يمكن أن يعطوا فصيلة الدم AB فقط، ولكنها تستقبل الدم من جميع فصائل الدم الأخرى، لذلك تمّ تسميتها بفصيلة الدم البخيلة.

أنواع فصائل الدم

يتكون الدم من خلايا ومن سائل مائي أصفر يسمى البلازما، وتعتمد فصيلة الدم على ما يوجد في هذا السائل وما يوجد على سطح تلك الخلايا ، ويوجد نظامان أساسيان لفصائل الدم، حيث ينقسم الدم إلى عدة فصائل، وهما نظام مستضد ABO ونظام مستضد RH، وكما تمّ الإشارة سابقًا تكمن أهمية معرفة الفصائل المختلفة للدم  وفحصها من  أنّ عملية تعارض وتضارب فصائل الدم بين الدم المنقول والمريض يمكن أن يكون قاتلاً، عندما يتلقى الشخص خلايا الدم الحمراء التي تحمل مستضدات غير موجودة فيها فإن جسمه سيرفض كريات الدم الحمراء هذه ويهاجمها مما قد يتسبب في رد فعل مناعي شديد وقد يؤدي ذلك إلى وفاة الشخص هذا قاتلًا: وفيما يأتي سردٌ لبعض التفاصيل حول نظام ABO ونظام RhD، وهما كما يأتي:

  • المجموعة A: خلايا الدم الحمراء تحمل مستضد من النوع A ، وتحتوي بلازما الدم على الجسم المضاد B الذي يهاجم جميع خلايا الدم الحمراء التي تحمل مستضد من النوع B.
  • المجموعة B: خلايا الدم الحمراء تحمل مستضد من النوع B ، وتحمل بلازما الدم الجسم المضاد A، والذي بدوره يهاجم جميع خلايا الدم الحمراء التي تحمل مستضد من النوع A.
  • المجموعة AB: خلايا الدم الحمراء تحمل مستضدات A و B، ولا تحمل بلازما الدم أجسامًا مضادة، لذلك يمكن للحاملين في هذه المجموعة استقبال الدم من جميع مجموعات ABO.
  • المجموعة O: تحتوي البلازما في هذه المجموعة على كلا النوعين من الأجسام المضادة A و B، بينما لا تحمل أسطح خلايا الدم الحمراء أي مستضدات، مما يعني أنّ الأشخاص حاملي هذه المجموعة قادرون على التبرع بالدم لأي مجموعة من نظام ABO.

تحمل بعض خلايا الدم الحمراء عامل ال Rh، المعروف باسم مستضد RhD، والذي يضيف بدوره بُعدًا آخر لمجموعات الدم، وعندما تحتوي كريات الدم الحمراء على مستضد RhD تكون خلية دم حمراء موجبة وعندما لا تحتوي عليها تكون سالبة، وهذا ما يجعل فصائل الدم ثمانية فصائل بما في ذلك فصائل الدم الشائعة والنادرة.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التسأول المطروح اي الافراد يستقبل فصائل الدم جميعها ؟، كذلك تمّ  التطرق  إلى التعريف بفصائل الدم وسرد بعض المعلومات حول أنواع فصائل الدم.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , What Are Blood Types? , 11/26/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , Everything you need to know about blood types , 11/26/2020
  3. ^ healthline.com , What’s the Rarest Blood Type? , 11/26/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *