جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى، تُعدّ النباتات ذات أهمية كبيرة في حياتنا لأنها تنتج طاقتها من الشّمس من خلال عملية التمثيل الضوئي، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل أكبر على أجزاء النبات ووظائف كل منها، وعن وظائف البذور وأهميتها الاقتصادية كما سنتعرف على جزء النبات الذي ينتج البذرة.

نبذة عن البذرة ووظائفها وأهميتها الاقتصادية

تُعد البذرة بمثابة الجزء التناسلي لكل من عاريات البذور كالصنوبريات والسيكاسيات، وكاسيات البذور أي النباتات المُزهرة، تتكون البذرة في الأساس من نبتة مصغرة (الجنين)، وبعد الإنبات تحتاج البذور لبعض المواد الغذائية كي تتطور، وعلى الأغلب تكون البذور صغيرة الحجم وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها مسئولة عن تأدية العديد من الوظائف كالتكاثر، والتعمير، والتشتت.

أما عن الأهمية الاقتصادية للبذور فنجد أنها مهمة في المقام الأول لأنها المصدر الأساسي لمجموعة متنوعة من الأطعمة كالحبوب ومثال عليها اللوز، وفول الصويا، والفاصوليا، والبندق، والجوز، وعباد الشّمس، والفول السوداني، والأرز، والقمح، والذرة، كما يستفاد من البذور في تصنيع الزيوت مثال عليها زيت عباد الشّمس، زيت السمسم، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الخشخاش.. وغيرها، كما يُستفاد من البذور في تصنيع التوابل، والقهوة، والكاكاو، وصناعة مطيبات الطعام كالبهارات، والفلفل الأسود، والكمون، والفانيليا، والكراوية.. وغيرها الكثير، لذا يمكننا القول بأنّ البذور تشكل مجموعة كبيرة من المنتجات الاقتصادية[1].

شاهد أيضًاجزء من النبات فيه الحب

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى الزهرة، وبها يتم احتواء الهياكل التناسلية الأنثوية التي أنتجتها البذور، وتتم عملية التلقيح في النباتات عندما تلتقي الأمشاج الأنثوية (البويضات) مع الأمشاج الذكرية الموجودة في حبوب اللقاح وهذه العملية يطلق عليها اسم التلقيح، أما عن كيفية اللتقاء الأمشاج الأنثوية مع الأمشاج الذكرية فإنّ العديد من النباتات تعتمد على بعض الحيوانات الملقحة كالفراشات والنحل والتي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة أخرى، وعند وصول حبوب اللقاح للزهرة فإنها تنتقل لأسفل هيكل يُشبه الأنبوب يسمى النمط ثم تنتقل للمبيض وبه يتم إخصاب البويضات، وعند الانتهاء من إخصاب البويضات تنمو لتصبح بذورًا[2].

شاهد أيضًاأفضل درجة حرارة سيليزية لنمو النباتات الطبيعية تلك التي تتراوح بين

أجزاء النبات الرئيسية ووظائف كل جزء

فيما يلي سنتعرف على الأجزاء الرئيسية للنبات ووظائفها[3]:

  • الجذور: وهو جزء مهم في النبات مهمته تثبيت النبات في التراب، وتخزين احتياطي المواد الغذائية الفائضة عن الحاجة، امتصاص المعادن والماء من التراب، وتُقسم الجذور إلى نوعين الأول: جذور عرضية وهي تلك التي تُكون جذور جانبية تُعرف بالجذور الثانوية، والنوع الآخر هو الجذور العامودية وهي التي تنمو بشكل عامودي للأعلى والهدف من ذلك هو الحصول على الأكسجين المهم للتنفس.
  • الجذع: وهو الجزء الذي ينمو فوق سطح الأرض، وظيفته حمل الأوراق والزهور والثمار يحمل السيقان عندما تكون ضعيفة في بداية نموها، وينقل المعادن والمياه من الجذور والطعام الجاهز من الأوراق إلى أجزاء النبات الأخرى، يُغطى الجذع بغطاء سميك يُسمى اللحاء.
  • الأوراق: وهي الجزء الأهم في النبات، فهي تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تساعد في تجهيز الطعام بالاستعانة بالماء وأشعة الشّمس وثاني أكسيد الكربون، تتكون الورقة من ثلاثة أجزاء وهي: قاعدة أوراق، صفيحة، وسويقات، للأوراق ثلاثة وظائف رئيسية وهي إنتاج الطعام من خلال البناء الضوئي، التخلص من المياه الفائضة عن الحاجة في النبات من خلال المسام الصغيرة، والمساعدة على التكاثر.
  • الزهور: وهي الجزء الأجمل في النبات وتتكون من 4 أجزاء رئيسية وهي:
  • البتلات، وهو الجزء الملون من الزهرة مُهمته جذب الطيور والحشرات.
  • المدقة: وهي الجزء الأنثوي في الزهور ويتكون من المبيض والأسلوب ووصمة العار.
  • السداة، وهو الجزء الذي يحتوي على العضو الذكري.
  • السبلات، وهي أجزاء مورقة خضراء توجد تحت البتلات ومهمتها حماية البراعم من التلف.
  • الثمار: وهي السمة الأساسية للنبات المزهر، وهي مبيض ناضج يتم بعد إتمام عملية الإخصاب.

شاهد أيضًاكيف تحصل النباتات على النيتروجين

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى، في نهاية مقالنا بعد أنّ تعرفنا على أجزاء النبات ووظائفها، وتعرفنا على الجزء من النبات الذي ينتج البذور، نؤكد بأنّ قدرة الله في خلق النبات عظيمة فكل جزء له وظيفة لتعمل الأجزاء جميعها على تطور ونمو النبات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , seed , 31/8/2021
  2. ^ sciencing.com , Female Parts of a Flower , 31/8/2021
  3. ^ medium.com , Parts of plant , 31/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *