اذاعة عن اليوم الوطني 1445 مكتوبة

اذاعة عن اليوم الوطني

اذاعة عن اليوم الوطني 1445 مكتوبة، تعزيزًا لمكانة تلك المناسبة الوطنيّة المُهمّة التي تُرخي بظلالها ونفحاتها التاريخيّة على البلاد، لتُعيدنا إلى تلك المرحلة الصّعبة التي أثبتت بها المملكة العربيّة السعوديّ حضورها التّاريخي والسياسي، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرفوا على أجمل مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي وأجمل فقرات إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي 92 لعام 1445.

مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني 1445

بسم الله الرّحمن الرّحيم، نبدأ صباح هذا اليوم مع إحدى أبرز المُناسبات الوطنيّة التي تزيد مشاعر الانتماء الوطني، حيث نقف اليوم في ذكرى اليوم التاريخي الذي كان نتاجًا لتاريخ طويل من التّضحيات، والتي اختتمها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالقرار الملكي الصّادر عن ديوانه، والذي نصّ على إعلان وحدة المملكة العربيّة السعوديّة ووحدة أراضيها، على أن تكون راية التّوحيد (لا إله إلّا الله محمّد رسول الله) هي الرّاية التي تلتفّ حولها تلك الجُموع، حيث كانت تلك المناسبة ولا تزال المناسبة الأسمى التي وضعت البلاد على طريق النّجاح والتطوّر، فنقف في هذا اليوم، مُباركين تلك الهمّة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: كلمة عن اليوم الوطني 92 مؤثرة

اذاعة عن اليوم الوطني 1445 مكتوبة

تزيد الإذاعة الصّباحية من التركيز على المناسبات الوطنيّة والفعاليات التي تحمل الخير والثَّقافة للإنسان السّعودي، وتُعزّز من انتماء الطّفل لتاريخه وحضارته، وفي ذلك نقوم على طرح فقرات الإذاعة المدرسيّة بالآتي:

فقرة قرآن كريم عن اليوم الوطني

كثيرة هي الآيات التي جاءت في كتاب الله عزّ وجل، والتي نوّهت على أهميّة الوحدة والتمسّك بالقول والرأي المُشترك، والاصطفاف خلف راية الأمّة، وفي ذلك نستمع إلى فقرة القرآن الكريم بصوت الزّميل الطّالب (اسم الطّالب) فلتفضّل مع الشّكر:

  • إنّ الاعتصام بالوحدة والتمسّك براية الإسلام والقول المشترك هو الطّريق إلى الحق، قال تعالى: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[1]
  • إن المملكة العربيّة السّعودي هي إحدى الدّيار المُباركة التي جاءت في كتاب الله، قال تعالى: “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا، وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ[2]

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية

فقرة حديث نبوي عن اليوم الوطني

ننتقل بالسَّادة المُستمعين من الزّملاء والمعلّمين إلى فقرة الحديث النبوي التي تتناول موضوع الوحدة من وجهة النّظر النبويّة التي نهتدي ونقتدي بها في كلّ أمر، وجاءت أبرز الأحاديث في الآتي:

  • إنّ الأمّة الإسلاميّة هي أمّة واحدة، لا تمضي إلى الفُرقة، وتسير إلى الوحدة التي باركها الله، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي رواه النعمان بن بشير: “مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى[3]
  • إنّ أرض المملكة العربيّة السعوديّة، وأرض مكّة على وجه التّحديد هي أحب البلاد إلى رسول الله، فجاء في حديث عن عبد الله بن عدي بن الحمراء -رضي الله عنه- قال: “رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقفًا على الحزوَرةِ فقالَ: واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ[4]

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم الوطني 92 تويتر

فقرة كلمة عن اليوم الوطني

صدق الحبيب المُصطفى وصدقت آيات الله، ننتقل بكم إلى الكلمة الافتتاحية التي تُلقيها علينا الطّالبة الخلوقة (اسم الطّالبة) فلتتفضّل مع الكثير من الشّكر:

بسم الله الرحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أسعد الله صباحكم يا زملائي الطّيبين، ويا معلّمينا الأفاضل، إنّ مناسبة اليوم التي تُحييها لنا إذاعتنا المدرسيّة هي إحدى المناسبات الطّيبة التي تعود إلينا في كلّ عام، لتُلقي لنا بالدّروس من التّاريخ المُشرّف، فنتعلّم من اليوم الوطني محبّة الآخرين، ومحبّة الوطن الكبير الذي طالما سندًا لنا في كلّ أمر، فقد أكرمنا الله تعالى بخيرة البلدان، فحقّ لنا أن نحتفل في هذا اليوم الذي أعلن به الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله تعالى -عن وحدة أراضيه، فكونوا أهلًا لتلك الفرحة، وكونوا على قدر تلك التضحيات التي أثمرت عن بناء هذه المرحلة التاريخيّة العظيمة، والسّلام عليكم جميعًا.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني للاذعة المدرسية

نشكر الزّميلة على كلمتها الأنيقة، وننتقل بكم إلى فقرة هل تعلم التي نتعرّف بها على تفاصيل عن اليوم الوطني، والتي قام على إعدادها الطّالب المتميّز (اسم الطّالب) شاكرين له هذا الجهد:

  • هل تعلم أن اليوم الوطني هو اليوم الذي تزامنت أحداثه مع تاريخ المرسوم الملكي الذي نصّ على إنهاء العمل باسم مملكة نجد وملحقاتها، والعمل باسم المملكة العربيّة السعوديّة، بجميع أراضيها وشعوبها.
  • هل تعلم أنّ تاريخ اليوم الوطني الذي كان في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1923 كان نِتاج سنوات طويلة من التضحيات والمعارك والجُهود من أجل بناء دولة حديثة.
  • هل تعلم أنّ اللبنة الأولى التي وضعت في تاريخ اليوم الوطني، كانت مع استعادة حُكم الرياض والتي كانت في العام 1902 للميلاد، من قبل الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • هل تعلم أنّ الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود، هو صاحب الدّولة السّعوديّة الثالثة، والتي سبقها ثلاث محاولات لم تستمر لمدّة طويلة.

فقرة شعر عن اليوم الوطني للإذاعة المدرسية

وقد كان الشّعر العربي، ولا يزال حاضرًا في جميع المناسبات الوطنيّة، وفي ذلك نستمع إلى فقرة الشّعر عن هذه الذّكرى المميّزة، بصوت الزّميل الطّالب (اسم الطّالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة:

يا وطنا دام عزك شامخ والدين سيرة *** مارضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها
انتمي لك والفخر لي شخص وارضه جزيرة *** من يلوم اللي يحبك ام وتغلي ضناها

يالسعودي بس اسمك لا لمع في كل ديرة*** والله انه تاج أكبر من على هامة سناها
شعب ودستور وأمه ترتوي من فيض خيره*** لا عدمنا من حكمنا ولا نسينا من بناها

من شمالك لي جنوبك كل شبر فيه غيره*** حاسدك ربي يعينه مادرى انه ما نساها
يحتمي بك رغم غيضه اه ياشين البصيرة*** وين ما ترحل عيونه يرجع ويذكر سماها

شاهد أيضًا: تقرير عن اليوم الوطني السعودي 1445

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني للاذاعة المدرسية

وهي من الفقرات المميّزة، التي نتعرف من خِلالها عن تفاصيل مهمّة في هذه المناسبة الوطنيّة المُهمّة، نستمع إلى تلك الفقرة التي قام الزّملاء على إعدادها، مع جزيل الشّكر:

السؤال الجواب
ما هو تاريخ اليوم الوطني السّعودي، وما سبب اعتماد هذا اليوم ليكون عيدًا للدولة والشّعب؟ إنّ تاريخ اليوم الوطني كان في الثالث والعشرين من سبتمبر لعام 1923 للميلاد، وهي ذكرى توحيد أراضي وشعوب المملكة.
ما هو الاسم الذي كانت عليه المملكة قبل اعتماد الملك عبد العزيز لاسم المملكة العربيّة السعوديّة؟ مملكة نجد وملحقاتها، حيث كان يتبع لها عدد من المقاطعات.
من هم القادة المؤسسون للدول السّعودي الأولى والثانية والثالثة؟ الدولة السعودية الأولى الملك محمد بن سعود، الدولة السعودية الثّانية كانت على يد الشيخ تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، والدّولة الثالثة كانت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمهم الله جميعًا).

خاتمة اذاعة عن اليوم الوطني 1445

وهكذا نصل بكم إلى نهاية إذاعتنا الصّباحيّة التي تعرّفنا من خلالها على باقة من الفقرات الممتعة حولَ موضوع مناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعوديّة، فانتقلنا من آيات الله إلى الحديث النبوي إلى الشعر والمعلومات المفيدة، شاكرين لكم حُسن الاستماع، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة عن اليوم الوطني 1445 pdf

تزيد الإذاعة المدرسيّة من اهتمام الطّالب بتاريخ البلاد، وتزيد من مساحات المعرفة التي يمتلكها عن تلك المناسبة الطّيبة، وفي ذلك يُمكن للطالب أن يقوم على تحميل الإذاعة الصباحيّة عن اليوم الوطني بصيغة ملف pdf بشكل مُباشر “من هنا“.

اذاعة عن اليوم الوطني 1445 doc

وهي إحدى صيغ الملفات التي أتاحت للطالب إمكانية التّعديل على الفقرات، ويُمكن تحميل الإذاعة المدرسية كاملة بصيغة doc لتعديلها عبر برنامج وورد، بشكل مباشر “من هنا“.

إلى هُنا نصل بكم إلى خِتام فقرات مقالنا الذي تحدّثنا فيه حولَ اذاعة عن اليوم الوطني 1445 مكتوبة وانتقلنا مع أثير الإذاعة الصباحيّة في طرح فقرات إذاعة كاملة عن اليوم الوطني السعودي 92.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران , الآية: 103
  2. ^ سورة الحج , الآية: 26
  3. ^ صحيح الجامع , النعمان بن بشير، الألباني، الصفحة أو الرقم : 5849 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (6011)، ومسلم (2586) واللفظ له
  4. ^ عمدة التفسير , عبد الله بن عدي بن الحمراء، أحمد شاكر، الصفحة أو الرقم : 1/394 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *