اسم الفاعل من الفعل استخرج

اسم الفاعل من الفعل استخرج

ِاسم الفاعل من الفعل استخرج، تعد اللغة العربية من اللغات التي تنظمها نظم وقواعد صارمة هي قواعد النحو والصرف، ومن هذه القواعد طرق صياغة اسم الفاعل والمفعول واسم المكان والزمان، سنحاول في السطور القادمة من مقالنا هذا من موقع محتويات التعرف على اسم الفاعل وطريقة صياغة هذا الاسم، سواء كان ثلاثياً أو فوق الثلاثي بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

اسم الفاعل

هو اسم مشتق من الأسماء المشتقة الدالة على حدث ما، فهو يدل على من قام بالفعل، أو من وقع عليه الفعل، فمثلًا عند ذكر الاسم “ذاهب” يدل هذا الاسم على فعل الذهاب، ويدل على من قام بالذهاب، ومنه فإن اسم الفاعل مشتق من الفعل المبني للمعلوم أو على وزن “فاعل”، أما الاسم المشتق من الفعل المبني للمجهول فهو اسم المفعول. [1]

شاهد أيضًا: اسم المفعول من الفعل درس

اسم الفاعل من الفعل استخرج

اسمُ الفاعلِ من الفعل استخرجَ هو مستخرِج، وذلك بكسر الراء، فالفعل استخرج هو فعل سداسي فوق ثلاثي يتم صياغة اسم الفاعل منه باستبدال حرف المضارعة من الفعل المضارع المبني للمعلوم وهو “يستخرج” ميمًا مضمومة، فتصبح “مستخرجاً” وكسر ما قبل أخره. أما عند صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي، فيكون على وزن فاعل مثل الفعل كتب، فيكون اسم الفاعل منها كاتب.

شاهد أيضًا: الجمله التي تحتوي على فعل امر فيما يلي هي

كيفية صياغة اسم الفاعل

يصاغ اسم الفاعل من الفعل وفق الحالات التالي:

  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل المجرد الثلاثي الصحيح على وزن فاعل: مثل كَتَبَ كاتب. شرِب شارب، فِرُه فاره.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل معتل العين على وزن فاعل بعد قلب حرف المد همزة مثلاً قال قائل، باع بائع.
  • يصاغ اسم الفاعل معتل اللام على وزن فاعٍل بعد حذف اللام. مثل غزا غازٍ، مضى ماضٍ.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المضعف على وزن فاعل بزيادة ألف بعد الحرف الأول، مثل عدّ عاد ومدّ ماد.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي بإبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وكسر ما قبل آخره، استمع يستمع مستمِع، تفوق يتفوق متفوِق.

وبعد أن شارف مقالنا اسم الفاعل من الفعل استخرج على الانتهاء نكون قد تعرفنا على اسم الفاعل وطريقة صياغته كما حاولنا الإجابة على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^ lukah.net , اسم الفاعل: تعريفه وأوزانه , 20/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *