اسم المفعول من طبع

اسم المفعول من طبع

اسم المفعول من طبع حيث أن اسم المفعول هو اسم من ضمن الأسماء التي يتم اشتقاقها من الأفعال، وله أوزان معينة تختلف باختلاف نوع الفعل، ولا يأتي اسم المفعول إلا من الفعل المبنى للمجهول التصرف، ويدل اسم المفعول على ما وقع عليه الفعل.

اسم المفعول من طبع

اسم المفعول من طبع هو مطبوع، حيث أن اسم المفعول هو اسم من ضمن الأسماء المشتقة من الفعل المبنى للمجهول المنصرف، ويدل اسم المفعول على من وقع عليه الفعل، مثل مأكول من أكل يأكل، ويأتي اسم المفعول على وزن مفعول من الفعل الثلاثي، كما أنه يمكن يشتق من الفعل كل من اسم الفاعل واسم الفعل ونائب والفاعل، ولكل من تلك الأسماء أوزان وقواعد خاصة تختلف عن بعضها البعض.

إذا كان الفعل غير ثلاثي يأتي اسم المفعول منه عن طريق الإتيان بالفعل المضارع، مع إبدال الحرف الخاص بالمضارعة ميمًا مضمومة، مع فتح الحرف الموجود قبل آخره مثل كلمة مستضعفين في قول الله سبحانه وتعالى: “وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ”.

شاهد أيضًا: اسم المفعول في جمله ان الله غفور معروف بمغفرته وعفوه

ما هي أنواع اسم المفعول في اللغة العربية؟

يوجد لاسم المفعول في اللغة العربية نوعان، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث الصيغ والأوزان، والنوعان، كالتالي:

  • اسم الفعل المشتق من الفعل الثلاثي، للفعل الثلاثي وزن خاص به هو مفعول، مثل مأكول، ومضروب، ومستضعف، مثل كلمة مستضعفين التي قول الله تعالى: “وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ”.

كما أنه من السهل والبسيط اشتقاق اسم المفعول من الفعل، أولًا يتم الإتيان بالفعل المضارع من الفعل، ومن ثم يتم إبدال الحرف المضارع بميم مفتوحة، مثل، أكل يأكل مأكل، ومثل لعب يلعب ملعب، وشرب يشرب مشرب، وإذا كان ذلك الفعلية فعل مضارع ناقص “آخره حرف علة” يتم تشديد حرف العلة، مثل قضى يقضي مقضيّ.

  • اشتقاق اسم الفعل من الفعل الغير ثلاثي، لا يوجد وإن معين لاسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي، ولكن يتم اشتقاق اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي عن طريق، قلب ميم المضارعة ميم حركتها الضم، وفتح الحرف الذي يقع قبل الحرف الأخير، مثل أنتج ينتج منتج، ومثل قول الله عز وجل: “وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسم المفعول من طبع هو مطبوع، حيث أن اسم المفعول هو اسم من ضمن الأسماء المشتقة من الفعل المبنى للمجهول المنصرف، ويدل اسم المفعول على من وقع عليه الفعل، مثل مأكول من أكل يأكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *