اسم يطلق على الحجر الاسود

اسم يطلق على الحجر الاسود

اسم يطلق على الحجر الاسود من الأمور التي يبحث عن إجابتها العديد، حيث أن الحجر الأسود من الأحجار الكريمة التي تكون جزء من بيت الله الحرام، وله أهمية خاصة لدى المسلمين ولنتناول تفاصيل أكثر عنه في هذا المقال.

اسم يطلق على الحجر الاسود

الاسم الذي يطلق على الحجر الأسود هو (الأسعد) وهو عبارة عن جزء من أركان الكعبة الشريفة في الركن الأيمن، ويتكون من خمسة عشر حجرًا ويظهر منه ثمانية فقط، والباقي يدخل في بناء الكعبة الشريفة، وله مكانته المهمة في الدين حيث يبدأ من عنده الطواف للمعتمرين.

قصة الحجر الأسود

بدأت قصة الحجر الأسود من البداية عندما جاء جبريل عليه السلام به من الجنة إلى سيدنا إبراهيم أثناء بناءة الكعبة الشريفة ليوضع في المكان الذي يريده الله عز وجل، وهو أول بيت وضع في الأرض للبركة, وكان الحجر الأسود شديد البياض حتى من الثلج حتى جاء أهل الشرك وقد أسود بسبب ذلك، كما أنه حاليًا محاط بإطار من الفضة الخالصة، ويوضع على رأسه خليط من الشمع والمسك والعنبر، ويبدأ الناس المعتمرين الطواف من عنده وينتهوا عنده أيضًا.

أصل الحجر الأسود

يعود أصل الحجر الأسود إلى الجنة ثم نزل إلى الأرض، حيث جاء به الملك جبريل عليه السلام من السماء إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما بدأ في بناء الكعبة، لكي يقوم بوضعه في البيت كما أراد الله عز وجل.

شاهد أيضًا: متى تم تحويل القبلة من بيت المقدس الى الكعبة

أحداث عصفت بالحجر الأسود

تعرض الحجر الأسود للعديد من المحاولات الخبيثة والسرقة لأنه ليس حجر عادي ويعتبر فريد من نوعه ومن هذه الحوادث الآتي:

  • قام بن الحارث الجرهمي عندما كانت تخرج قبيلته من مكة، ذهب إلى الكعبة وانتزع منها الحجر ودفنه في منطقة تدعى بئر زمزم، ومن حسن الحظ رأته امرأة من قوم خزاعه وأبلغت عنه وقاموا الناس بإرجاعه إلى مكانه.
  • كما قام تبع بمهاجمة الكعبة لنقل الحجر ولكن والد السيدة خديجة وبعض رجال مكة تصدوا له ومنعوه.
  • في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حدث في الكعبة حريق ضخم مما جعل بنيانها ضعيفًا فقرروا الرجال أن يهدموها ويعيدوا بنائها من جديد.
  • قام حاكم القرامطة بسرقة الحجر بعد هجومه على المكان وقام بإخفائه لمدة ٢٢سنة ولكن وجدوه وأرجعوه.
  • في عهد عبد الله بن الزبير قام الحصين بن النميري برمي الكعبة بالمنجنيق فأصابها الحريق.
  • قام أشخاص بأخذ عينة من الحجر ليقوموا بإضافته إلى المسك والعنبر.

حكم تقبيل الحجر الأسود

يبيح الله عز وجل تقبيل الحجر الأسود للمعتمرين أثناء الطواف، حيث أنه لا يعد مجرد حجر لا يضر ولا ينفع كيف لكنه قطعة من الجنة، وإنما تقبيله تكون وسيلة للتقرب من الله عز وجل وإتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.[1]

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال اسم يطلق على الحجر الاسود، فالحجر الأسود من أحجار الجنة لذلك فهو محبب لجميع الملمين ويقوم الحجاج دائمًا أثناء إتمام شعائر الحج بتقبيله.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , الحكمة من تقبيل الحجر الأسود , 10-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *