اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع

اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع
اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع

اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع ؟ وتعرف النسبة المئوية Percent بأنها النسبة التي يكون العدد 100 هو الجزء الثاني منها، ويمكن التعبير عنها بعدة أشكال إما على شكل كسور أو بالرمز (%)، كما يعود أصل كلمة النسبة المئوية إلى اللاتينية Per Centum التي تعني لكل مائة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على حل المسألة السابقة، وعلى طريقة حساب النسبة المئوية.

اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع

اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع؟ الإجابة الصحيحة هي: 81 ريالًا، وتكون طريقة الحل على النحو الآتي:

60 * (35/100) = 21

60 + 21 = 81 ريالًا.

حيث قمنا بحساب نسبة الربح أولًا من خلال حساب ناتج ضرب سعر الكتاب (60) بنسبة الربح المئوية (35/100)، لتكون نسبة الربح هي 21 ريالًا، نجمع في النهاية مبلغ الربح (21) مع سعر الكتاب (60) لنحصل على ثمن البيع النهائي مع الربح.

شاهد أيضًا: كيف اطلع النسبة المئوية للدرجات

مفهوم النسبة المئوية

تعتبر النسبة المئوية أحد الطرق الرياضية التي تعبر عن عدد معين على شكل كسر من 100، حيث يكون المقام يساوي 100، ويعبر عنها غالبًا بالرمز % الذي يكتب بعد الرقم. فمثلًا 40% تقرأ أربعون بالمائة، كما يمكن التعبير عنها بالكسور العادية (40%) هي (40 ÷ 100)، تستخدم النسبة المئوية بشكل كبير في الحياة اليومية، كحساب الفوائد، أو حساب نسبة الضرائب وغيرها. يستخدم العلماء النسب المئوية بشكل كبير من أجل الحديث عن نتائج مختلفة بنيت وفقًا للنسب المئوية، كما تستخدم بشكل كبير في عالم البورصة والتجارة.[1]

حساب النسبة المئوية

يمكن تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية وفقًا لحالته عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • حساب النسبة المئوية لنظام معين: يمكن حساب النسبة المئوية باستخدام الصيغة العامة أو من خلال القانون: النسبة المئوية= (القيمة ÷ القيمة الكلية) × 100%، أو النسبة المئوية= (الجزء ÷ الكل) × 100%، ومنه يمكن حساب النسبة المئوية لنظام معين عن طريق تقسيم الأفراد أو الأشياء المراد معرفة نسبتها على العدد الكلي للمجتمع أو الأشياء التي شملتها الدراسة، ثم ضرب الناتج النهائي بالرقم 100.
  • تحويل الكسر العادي إلى نسبة مئوية: يتكون الكسر العادي من بسط (العدد الموجود في الأعلى) ومقام (العدد الموجود بالأسفل)، ويعني تحويل الكسر إلى نسبة مئوية جعل المقام مساويًا للعدد 100، ولتحقيق ذلك نحتاج إلى ضرب العدد الموجود في المقام بعدد آخر لجعله يساوي العدد 100، كما يتم ضرب البسط بذات العدد للحفاظ على قيمة الكسر دون تغيير.
  • تحويل العدد العشري إلى نسبة مئوية: وهي العملية الأبسط من بين العمليات السابقة، إذ يحتاج تحويل العدد العشري إلى نسبة مئوية لضرب هذا العدد بالرقم 100 فقط، ثم إضافة رمز % إلى الناتج، فمثلًا يمكن تحويل القيمة 0,6 إلى نسبة مئوية من خلال ضربها بالعدد 100 فقط، لينتج 0,6 * 100 = 60%.

شاهد أيضًا: طريقة حساب النسبة المئوية في الشهادة

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على حل المسألة اشترى عبدالله كتابا بمبلغ ٦٠ ريالا وباعه بربح ٣٥ ٪ ماهو ثمن البيع ؟ كما تعرفنا على مفهوم النسبة المئوية وطريقة حسابها.

المراجع

[1]mathgoodies.comThe Meaning of Percent28/12/2021