اضرار النظر الى الخسوف

اضرار النظر الى الخسوف

اضرار النظر الى الخسوف، تُعد ظاهرة خُسوف الشَمس من الظواهر الطبيعة التي تحدث على سطح الأرض، حيث يتعرض العالم بأكمله إلى ما يسمى ظاهرة خسوف القمر مرتين كل عام، وخلالها يرغب الكثير من الأشخاص بالاستمتاع بالنظر إلى تلك الظاهرة وتأمل إبداع الله -سبحانه- وتعالى، لكن لا يكون لديهم فكرة إن كان ذلك يضر بالعين أم لا، وفي السطور القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات.

اضرار النظر الى الخسوف

على عكس كسوف الشمس، أثبتت الدراسات العلمية عدم وجود أي تأثير سلبي على عينيّ الإنسان حين ينظر للقمر وقت الخسوف، أما اضرار النظر فإنها تحدث عند النظر لقرص الشمس في وقت الكسوف، ولا يحتاج الخسوف إلى ارتداء نظارات مخصصة لذلك، بل يمكن ارتداء النظارات العادية للاستمتاع بتفاصيل تلك الظاهرة الفلكية.

ما هو الخسوف

هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون كوكب الأرض بين الشمس والقمر، بحيث يمنع بذلك وصول ضوء الشمس للقمر وانعكاسه عنه، مما يتسبب بظهوره بشكل مُعتم، وقد يتغير لونه في هذه الأثناء، وقد يظهر بشكل أكبر من المعتاد، ولذلك يطلق عليه مصطلح “القمر الدموي العملاق”.

شاهد أيضًا: الفرق بين الكسوف والخسوف.

أنواع الخسوف

هُناك 3 أنواع أساسية لخسوف القمر، تتمثل بـ:

  • الخسوف الجزئي: ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.
  • الخسوف الكلي: ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض،. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر. مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيا في أوقات منتصف الليل وخصوصا في المناطق الصحراوية.
  • خسوف شبه الظل: ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذاً، حتى يحدُث الخسوف الكلي فلا بد أن يحدث النوعان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي، فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

سبب حدوث الخسوف

يقطع مدار القمر مستوى مدار الأرض مرتين خلال الشهر الواحد، ويحدث خسوف القمر نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر، وبسبب ذلك يقع القمر في منطقة ظل الأرض، ويختلف نوع خسوف القمر حسب نوع ظل الأرض الساقط عليه.

شاهد أيضًا: كم يمكن ان يدوم كسوف الشمس الكلي.

كيف يمكن رصد الخسوف

تعتمد طريقة رصد الخسوف على حسب نوعه، فيمكن رصد خسوف القمر الكلي والجزئي بالعين المجردة، أما خسوف شبه الظل يقع فيه القمر في منطقة شبه الظل الخافتة، فرصده أصعب؛ ولرصده يمكن استخدام المناظير والتيليسكوبات لرصده ومشاهدته بصورة أوضح.

أما بالنسبة لما تحتاجه من أدوات، فلا تحتاج سوى لعينيك المجردتين، ومكان للجلوس مع مشروبك المُفضل من أجل الاستمتاع بالظاهرة. إذا كنت تمتلك نظارة معظمة أو تلسكوباً فذلك أفضل بالطبع، لكنه ليس أساسياً.

الفرق بين الكسوف والخسوف

الفرق بين الكسوف والخسوف، يُمكن تعريف الخسوف على أنّه ظاهرة فلكيّة تحدث عندما يُصبح القمر في ظلّ الأرض، أي يحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض واقعة بين القمر والشمس، بينما يُمكن تعريف كسوف الشمس على أنّه ظاهرة فلكيّة تحدث عندما يسقط ظلّ القمر على الأرض، أي يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس،

ختامًا نكون قد تعرّفنا على اضرار النظر الى الخسوف، كما تعرفنا على مُصطلح الخسوف وأنواعه، والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *