اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الاسماء منها

اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الاسماء منها

اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الاسماء منها ؟، حيث تحتوي مجموعة الدب الأكبر على العديد من النجوم، وتعد هذه المجموعة من أكثر المجموعات النجمية شهرة في علم الفلك، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن مجموعة الدب الأكبر، وسنوضح ماذا كان اسم هذه المجموعة النجمية قديماً.

ما هي مجموعة الدب الأكبر

مجموعة الدب الأكبر (بالإنجليزية: Ursa Major)، هي كوكبة نجمية تقع في السماء الشمالية، وتعرف بإسم الدب العظيم، واسمها اللاتيني يعني الدب الأكبر في إشارة إلى مجموعة الدب الصغيرة المجاور لها، كما وأنه في العصور القديمة كانت هذه المجموعة النجمية واحدة من الأبراج 48 الأصلية التي ذكرها بطليموس في القرن الثاني الميلادي، وهي اليوم تعد ثالث أكبر مجموعة نجمية من الأبراج الحديثة البالغ عددها 88 مجموعة، وتعرف هذه الكوكبة النجمية في السماء بشكل أساسي من النجوم السبعة الرئيسية المكونة لها، وتعتبر مجموعة الدب الأكبر إلى جانب العلامات النجمية التي تدمجها أو تشتمل عليها، أمراً مهماً للعديد من الثقافات حول العالم، وغالباً ما تكون رمزاً للشمال، ولذلك فإن هذه المجموعة موجودة على علم ألاسكا.

في الواقع تظهر مجموعة الدب الأكبر على مدار العام من معظم نصف الكرة الشمالية، وتحد هذه الكوكبة النجمية ثمانية أبراج نجمية أخرى، حيث يحدها من الشمال والشمال الشرقي كوكبة التنين، ومن الشرق كوكبة العواء، ومن الشرق والجنوب الشرقي برج السلوقيان، ومن الجنوب الشرقي كوكبة الهلبة، ومن الجنوب كوكبة الأسد وكوكبة الأسد الأصغر، أما كوكبة الوشق تكون إلى الجنوب الغربي منها، وكوكبة الزرافة تكون إلى الشمال الغربي منها.[1]

شاهد ايضاً: اذكر اسماء بعض المجموعات النجمية وصفاتها

اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الاسماء منها

أطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الأسماء منها الاسم العربي بنات نعش الكبرى ، بينما أطلق عليها الإغريق اسم أركتوس، أو كوكبة هيليس، وعرف الرومان الكوكبة بإسم أورسا، وأطلق العرب عليها اسم بنات نعش الكبرى لتميزها عن مجموعة الدب الأصغر والتي كانت تسمى بنات نعش الصغرى، وكان العرب يطلقون على النجوم داخل هذه الكوكبة النجمية الأسماء التالية:[2]

  • النعش: هي النجوم الأربعة الأساسية والتي تكون على شكل رباعي الأضلاع.
  • البنات: هي ثلاثة نجوم تكون شبه الذيل للنجوم الأربعة الأساسية.
  • النجم القائد: هو النجم الذي يكون على طرف الذيل أو نجوم البنات.
  • نجمان الدليلين: هما النجمان اللذان يكونان على المضلع، وهما نجم الدبة ونجم مراق.

وكان العرب قديماً يستخدمان نجمان الدليلين للإستعانة بهم في معرفة النجم القطبي، وبالتالي معرفة إتجاه الشمال الجغرافي، حيث تعد كوكبة الدب الأكبر من الكوكبات النجمية الأبدية الظهور حسب ما سماها العرب القدماء.

شاهد ايضاً: فوائد النجوم في السماء .. أنواع النجوم بالتفصيل

النجوم السبعة الرئيسية في مجموعة الدب الأكبر

في ما يلي النجوم السبعة الرئيسية في مجموعة الدب الأكبر، وهي كالآتي:[3]

  • نجم أليوث (بالإنجليزية: Alioth): هو نجم قزم أزرق يقع على بعد 81 سنة ضوئية، وله حجم بصري يصل لحوالي 1.75، وهو أضخم بأربع مرات من الشمس، ويسطع بحوالي 127 مرة أكثر من الشمس.
  • نجم دوبه (بالإنجليزية: Dubhe): هو نجم عملاق برتقالي يقع على بعد 124 سنة ضوئية، وهو أكثر إشراقاً من الشمس بحوالي 415 مرة.
  • نجم الكايد (بالإنجليزية: Alkaid): هو نجم تسلسل رئيسي أزرق يقع على بعد 101 سنة ضوئية من النظام الشمسي مع حجم بصري يصل لحوالي 1.85، ويكون له كتلة أكبر بست مرات من الشمس، ويعد أكثر إشراقاً من الشمس بحوالي 700 مرة.
  • نجم الميزار والكور (بالإنجليزية: Mizar & Alcor): هما أشهر نجمتين يمكن رؤيتهما بالعين المجردة في سماء الليل، ويعرفان معاً بإسم الحصان والفارس، وكلاهما من النجوم البيضاء ويقعان على بعد حوالي 80 سنة ضوئية.
  • نجم ميراك (بالإنجليزية: Merak): هو نجم أبيض يبعد 79 سنة ضوئية، ويضيء أكثر من الشمس بحوالي 70 مرة، وله نصف قطر وكتلة أكبر بحوالي ثلاث مرات من نصف قطر وكتلة الشمس.
  • نجم فيشدا (بالإنجليزية: Phecda): هو نجم تسلسل رئيسي أبيض يبعد 84 سنة ضوئية، ويضيء بقوة 2.43، وإنه أكثر سطوعاً من الشمس بحوالي 71 مرة.
  • نجم ميجريز (بالإنجليزية: Megrez): هو نجم أزرق ويقع على بعد 58.4 سنة ضوئية من الأرض، ويعد أكثر إشراقاً من الشمس بحوالي 14 مرة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه اطلق بعض القدماء على مجموعة الدب الأكبر بعض الاسماء منها بنات نعش الكبرى، كما ووضحنا بالتفصيل جميع المعلومات عن كوكبة الدب الأكبر، وذكرنا جميع النجوم السبعة الرئيسية في هذه الكوكبة النجمية الشهيرة.

المراجع

  1. ^ constellation-guide.com , Ursa Major Constellation , 21/2/2021
  2. ^ britannica.com , Ursa Major , 21/2/2021
  3. ^ astronomytrek.com , Interesting Facts About Ursa Major , 21/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *