اعلى درجة حرارة في العالم

اعلى درجة حرارة في العالم

اعلى درجة حرارة في العالم ؟ إنّ قياس درجات الحرارة على الأرض يتمّ من خلال طرقٍ ثلاث، الأولى عن طريق قياس درجة حرارة الهواء وهي الأكثر دقّة، أو بقياس حرارة سطح الأرض، أو من خلال المؤشّرات التي تبيّنها الأقمار الصناعيّة. ومن موقع محتويات سنبيّن المناطق التي شهدت أعلى نسبة في درجة الحرارة على سطح الأرض حتى اليوم.

اعلى درجة حرارة في العالم

اعلى درجة حرارة في العالم سجلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة من خلال القياس المعياري لدرجة حرارة الهواء كانت في قرية فورنيس كريك في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديدًا في منتزه وادي الموت الوطنيّ حيث بلغت حوالي 56.7 درجة مئويّة، أي ما يعادل حوالي 134.1 فهرنهايت. لا سيما أنّ هذه الدرجة لارتفاع الحرارة سجّلت في العاشر من شهر حزيران/ يونيو من عام 1913 م. في حين أنّ أعلى درجة حرارة في العالم 2022 م سجّلت في دولة العراق، في محافظة النجف، حيث بلغت حوالي 50 درجة مئويّة، تليها دولة الجزائر في مدينة الوادي، والتي سجّلت حوالي 49.2 درجة مئويّة.[1]

شاهد أيضًا: اعلى جبل على وجه الارض

وحدات قياس درجة الحرارة

في الحقيقة هناك مقاييس ثلاث والمتعارف عليها عالميًا لقياس درجة الحرارة، ويطلق عليها تسمية وحدة، نستعرضها في هذه الفقرة كما يلي:

  • وحدة سيلسيوس: وتعرف دوليًّا بدرجة الحرارة المئويّة أو السلبية. لا سيما أنّ واضع هذه الوحدة هو الفيزيائي السويدي أندرس سلسيوس، الذي أطلق اسمه عليها. كما ويشار إليها بالرمز °C، وبالعربي °م.
  • وحدة كلفن: تعدّ وحدة كلفن وحدة حرارة دوليّة أساسيّة، والتي تستخدم لقياس درجة الحرارة المطلقة. لا سيما أنّ واضع هذه الوحدة هو الفيزيائي الأسكتلندي لورد كلفن، الذي أطلق اسمه عليها، وتعادل الدرجة 1 مئويّة. كما ويشار إليها بالرمز °K.
  • وحدة فهرنهايت: في حين أنّ وحدة قياس درجة الحرارة فهرنهايت معتمدة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وليبيريا. لا سيما أنّ واضع هذه الوحدة الفيزيائي الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت، الذي أطلق اسمه عليها. كما ويشار إليها بالرمز °F، وبالعربي °ف.

شاهد أيضًا: ما هي اعلى قمة في العالم

ترتيب أكثر الدول حرارة في العالم

من خلال موضوعنا أعلى درجة حرارة في العالم، نبيّن في هذه الفقرة أعلى مستوى لدرجات الحرارة في الأرض، وهي على الشكل التالي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: كما أشرنا أعلاه؛ فإنّ أعلى درجة حرارة في العالم سجلت في عام 1913 م، في قرية فورنيس كريك في ولاية كاليفورنيا في منتزه وادي الموت الوطنيّ، وبلغت حوالي 56.7 درجة مئويّة.
  • الجمهوريّة التونسية: بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 55 درجة مئوية، وذلك في عام 1931 م.
  • دولة الكويت: بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 53.6 درجة مئوية، وذلك في عام 2012 م. لا سيما أنّها سجلت أعلى درجة حرارة في العالم العربي 2022 م في محافظة الجهراء 49.8 درجة مئويّة، وتليها الصابرية 49.7 درجة مئويّة.
  • دولة الباكستان: بلغت اعلى درجة حرارة فيها حوالي 53.5 درجة مئوية، وذلك في عام 2010 م.
  • الجمهوريّة العراقيّة: بلغت أعلى درجة حرارة فيها حوالي 53 درجة مئوية، وذلك في عام 2011 م. لا سيما أنّ مدينة الفاو بلغت أعلى درجة حرارة فيها حوالي 48.4 درجة مئويّة.
  • دولة المكسيك: كما بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 52 درجة مئويّة، وذلك في عام 1966 م.
  • المملكة العربية السعودية: كما بلغت أعلى درجة حرارة فيها حوالي 52 درجة مئويّة، وذلك في عام 2010 م.
  • أستراليا: بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 50.7 درجة مئويّة، وذلك في عام 1960 م.
  • الجمهورية الجزائريّة: سجلت أعلى درجة حرارة فيها حوالي 50.6 درجة مئويّة، وذلك في عام 2002 م.
  • دولة قطر: بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 50.4 درجة مئوية.
  • دولة إيران: بلغت درجة الحرارة فيها حوالي 49 درجة مئويّة في مدينة عبادان، بينما في الأهواز فبلغت أعلى درجة حرارة حوالي 48.8 درجة مئويّة.

ختامًا، نكون قد بيّنا اعلى درجة حرارة في العالم على مر التاريخ. كما أتينا على عرض ترتيب أعلى درجة حرارة في العالم بين الدول، بالإضافة إلى أين سجلت أعلى درجة حرارة في العالم العربي وهي دولة الكويت. علاوةً على ذلك؛ فقد بيّنا وحدات قياس درجة الحرارة المعترف بها عالميًّا.

المراجع

  1. ^ eldoradoweather.com , World Temperatures & Rainfall Extremes , 20/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *