ما هو افضل لقاح كورونا في السعودية

افضل لقاح كورونا في السعودية

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على افضل لقاح كورونا في السعودية من أجل الحصول عليه للتحصين من الإصابة بفيروس كورونا، وتنبع هذه التساؤلات بسبب اعتماد المملكة للقاحات مختلفة، فيعتقد الكثيرون أن هناك أفضلية بينهما، وازدادت الحيرة والتساؤلات بعد ظهور الكثير من الشائعات التي تشكك في فعالية اللقاحات المستخدمة للحماية من الفيروس على الرغم من الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لنفي تلك الشائعات وإظهار الحقيقة.

لقاحات كورونا

بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس كوفيد 19 جائحة عالمية بدأت المراكز البحثية في كافة دول العالم البحث عن حل للخروج من تلك الأزمة التي أثّرت بشكل بالغ على كافة الدول، سواء من الناحية الصحية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، وامتدت آثارها السيئة لكل إنسان في العالم باختلاف جنسه وسنه ودينه ولونه ومعتقده. وكانت الأبحاث الطبية قد أملت أن يكون اللقاح هو المخرج الوحيد لإنهاء تلك الجائحة، وبالفعل بدأت الأبحاث العلمية طبقًا لمراحلها العلمية المعروفة من أجل التعرف على مدى فاعليتها في الحماية من الإصابة بالفيروس أم لا.

وفي شهر ديسمبر من عام 2020 أعلنت العديد من الجهات البحثية من عدد من دول العالم كالصين و الأمريكية ومن بعدهم روسيا والمملكة المتحدة عن الوصول إلى لقاحات فعالة في الحماية من الفيروس. وتعمل هذه اللقاحات من خلال تعريف الجسم بالفيروس من خلال حقن الشخص بجزء من الحمض النووي mRNA للفيروس ، أو بنسخ ضعيفة من الفيروس تم تعديلها معمليًا من أجل تعريف الجهاز المناعي للجسم بهذا الفيروس وتحفيزه لإنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على مقاومة الفيروس في حال الإصابة به، والحماية من حدوث مضاعفات صحية خطيرة على المصاب خاصة وأن هذا الفيروس قد تم رصد العديد من المضاعفات الخطيرة للإصابة به منها مضاعفات في الجهاز التنفسي، أو الجهاز الهضمي، أو الجهاز الدوري، والتي تؤدي للوفاة في أحيان كثيرة. [1]

افضل لقاح كورونا في السعودية

اعتمدت المملكة العربية السعودية حتى الآن نوعين من أنواع اللقاحات التي تم الانتهاء من التجارب السريرية الخاصة بها وتأكدت من فاعليتها في الحماية من الفيروس، وبدأت الحملة الوطنية لتطعيم السكان التي تستهدف تطعيم 26 مليون فرد في المملكة بنهاية عام 2021، باستخدام لقاحين، هما: لقاح فايزر بيونتيك – لقاح أسترازينيكا أكسفورد.

والكثير من الأفراد في المملكة ممن يتطلعون للحصول على اللقاح يرغبون في التعرف على أفضل نوع من أنواع اللقاحات الموجودة في السعودية، وفي هذا الشأن أعلنت وزارة الصحة السعودية في أحد البيانات الصادرة عنها عبر المتحدث باسم الوزارة أن كلا اللقاحين اللذين تم اعتمادهما في المملكة قد تم إجراء الأبحاث والدراسات الطبية عليهما من خلال الشركات الرائدة في مجال الأدوية، والفرق العلمية وبالتعاون مع الجامعات المرموقة في العالم مثل جامعة أكسفورد، وكانت النتائج التي تم اعتمادها من الجهات العلمية، وبالإضافة إلى ذلك فإن كلا اللقاحين قد تم اختباره واعتماده من قبل هيئة الدواء والغذاء السعودية، وبالتالي فإن كل من اللقاحين يتمتع بدرجة الأمان والفاعلية التي لا تجعل هناك أي فروق تُذكر بينهما. مؤكدًا على أن كلا اللقاحين يحققان نسبة كبيرة من الفعالية. وأوصى كافة الأفراد المتواجدين بداخل المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين بالتعرف على المعلومات المتعلقة باللقاحات من خلال الجهات المعتمدة في السعودية والابتعاد عن الشائعات التي تسعى إلى دب الرعب في نفوس الأشخاص وتخويفهم من الحصول على اللقاح.

شاهد أيضًا: عدد الاشخاص الذين اخذوا اللقاح في السعودية 2021

الفرق بين لقاحات كوفيد 19

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أن اللقاحات المعتمدة في المملكة هي لقاحات آمنة تمامًا، ولا يوجد أي داعي لتفضيل أي منهما على الآخر فقد أثبتت التجارب والدراسات المعملية أن كل منهما يتمتع بدرجة عالية من الفعالية والمأمونية تتجاوز 90% بالحماية من الإصابة بالفيروس، أو حدوث مضاعفات خطيرة جرّاء الإصابة به، إلا أن الاختلافات التي توجد بين اللقاحين هي من قبيل الاختلافات الطبية في تكوين اللقاح وطريقة عمله، وكيفية تخزينه، وهو الأمور التي لا تؤدي إلى فروق تُذكر في فعالية اللقاح، ومن أهم الفروق بين اللقاحين ما يلي:

الفرق لقاح فايزر لقاح أسترازينيكا
التخزين يتم تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين -80 إلى -60 درجة مئوية، وتصل مدة التخزين إلى 6 أشهر.  يتم تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين درجتين وتسع درجات مئوية.. وتصل مدة تخزينه إلى 6 أشهر.
نسبة فاعلية اللقاح تصل إلى 95% تتراوح ما بين 62% وحتى 90%
الجرعة يجب أن يحصل الفرد على جرعتين من اللقاح يجب أن يحصل الفرد على جرعتين من اللقاح.
المادة الفعالة الحامض النووي الريبوزي للفيروس يعتمد على الناقل الفيروسي أي الفيروس الذي تم تعديله جينيًا من أجل تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة

شاهد أيضًا: ما أنواع اللقاحات المستخدمة في السعودية
وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على افضل لقاح كورونا في السعودية كما تعرفنا على الفروق بين اللقاحات التي اعتمدتها المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *