اكبر مجموعات المفصليات هي

اكبر مجموعات المفصليات هي

اكبر مجموعات المفصليات هي واحدة من بين عدة مجموعات، حيث أن المفصليات هي كائنات حية لها أرجل مفصلية وأجسام مجزأة وهياكل خارجية وأنظمة دوران مفتوحة، وهذه الكائنات الحية متنوعة تمامًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بأكبر مجموعة من المفصليات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على اكبر مجموعات المفصليات.

ما هي مفصليات الأرجل 

مفصليات الأرجل ( بالإنجليزية ، phylum Arthropoda)، وأي عضو في فصيلة Arthropoda، وهي أكبر شعبة في مملكة الحيوان والتي تتضمن أشكالًا مألوفة مثل الكركند، وسرطان البحر، والعناكب، والعث، والحشرات، والمئويات، والديدان الألفية؛ وحوالي 84% من جميع أنواع الحيوانات المعروفة هي أعضاء في هذه الشعبة، ويتم تمثيل المفصليات في كل موطن على الأرض، كما وتظهر المفصليات مجموعة كبيرة ومتنوعة من التكيفات، حيث تعيش عدة أنواع في بيئات مائية ويقيم البعض الآخر في بيئات أرضية؛ وتم تكيف بعض المجموعات حتى للطيران. [1]

اكبر مجموعات المفصليات هي

أكبر مجموعة من مفصليات الأرجل هي الحشرات، وهناك أنواع من الحشرات أكثر من جميع المجموعات الأخرى مجتمعة، وقد يكون هناك ما يصل إلى 300 مليون حشرة لكل مجموعة على وجه الأرض، وتمتلك الحشرات عيونًا مركبة وبسيطة، حيث يمكن للعين البسيطة أن تكتشف الضوء والظلام فقط، ويمكن للعين المركبة تمييز الألوان واكتشاف الحركة، وتحتوي معظم الحشرات أيضًا على أجنحة، عادةً زوجان من الأجنحة، وتستخدم الحشرات أيضًا سلسلة من الأنابيب لإدخال الأكسجين عبر هيكلها الخارجي إلى تجويف أجسامها. [2]

خصائص المفصليات

تشمل الخصائص المشتركة بين جميع المفصليات ما يأتي: [2]

  • الهياكل الخارجية المصنوعة من الكيتين
  • أجهزة حسية متطورة جدًا.
  • أطراف مفصلية، بحيث يجب أن تكون الأطراف مفصلية مثل المفاصل في بدلة مدرعة، وذلك لأن الهيكل الخارجي صلب ولا يمكن أن ينحني للسماح بالحركة.
  • الهيئات المجزأة
  • الجهاز العصبي البطني: حيث أن “بطني” تعني “أمام”، وهذا يعني أن الجهاز العصبي لمفصليات الأرجل يمتد على طول الجزء الأمامي من أجسامها، بالقرب من بطونها.
  • التماثل الثنائي: وهذا يعني أن الجانبين الأيسر والأيمن من المفصليات متماثلان، أي سيكون لها نفس عدد وترتيب الأرجل والعينين وما إلى ذلك على الجانب الأيمن من جسمها كما في الجانب الأيسر.

أنواع مجموعات المفصليات

حوالي 80٪ من جميع أنواع الحيوانات هي مفصليات الأرجل، ولا نراها كثيرًا في حياتنا اليومية، وهناك مجموعة كبيرة من أنواع الحشرات والقشريات على هذه الأرض، وتقسم مجموعات المفصليات إلى مجموعات أخرى منها ثلاثية الفصوص والقشريات وسداسيات الأرجل، ويتم توضيحها على النحو الآتي: [2]

ثلاثية الفصوص

حيث كانت ثلاثية الفصوص عائلة قديمة من مفصليات الأرجل البحرية التي انقرضت خلال حدث الانقراض البرمي-الترياسي، واليوم تعرف ثلاثيات الفصوص في الغالب من خلال الحفريات، وكانت ثلاثية الفصوص تعيش في قاع المحيط وشغلت منافذ بيئية مماثلة لتلك التي تشغلها القشريات اليوم.

القشريات

حيث أن القشريات هي عائلة من المفصليات المائية في المقام الأول والتي تشمل الكركند وسرطان البحر والروبيان وجراد البحر والبرنقيل والقمل الغريب، وقمل الخشب، ويعيش قمل الخشب في الغالب في الأراضي الجافة ويوجد في بيئات مثل الحدائق والغابات، حيث يعيش عن طريق تناول المواد النباتية والحيوانية المتحللة.

سداسيات الأرجل

سداسيات الأرجل ( بالانجليزية ، hexapod) حيث يعني مصطلح “hexapod” حرفيا “ستة أقدام”،  وأغلب الحشرات تمتلك ستة أرجل، مثل الذباب والنمل والنمل الأبيض والخنافس واليعسوب والبعوض والصراصير والفراشات والعث، وهناك أيضًا ثلاث مجموعات أصغر بكثير من الحيوانات في فئة “سداسي الأرجل”، حيث  تم اعتبار كل من قافزات الذيل Collembola و أوليات الذنب Protura وثنائيات الذنب Diplura مرة واحدة على أنها حشرات، ولكن تبين لاحقًا أن هناك اختلافات صغيرة تميزها عن الحشرات الأخرى.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اكبر مجموعات المفصليات هي ؟ كما وتم التعرف على أنواع المفصليات وخصائصها وأمثلة عليها.

المراجع

  1. ^ study.com , What is the largest group of arthropods? , 16/3/2021
  2. ^ biologydictionary.net , Arthropod , 16/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *