اكبر مزرعة زيتون في العالم

اكبر مزرعة زيتون في العالم

اكبر مزرعة زيتون في العالم ، لم تكن وليدة حديثة، بل إنّها ثمرة الجهود المتراكمة والتي تجاوزت الأعوام العشر. كما لم يكن هذا الإنجاز الكبير لولا الدعم الذي تلقّته هذه المزارع، ومع الشركة المستثمرة، من وزارة البيئة والمياه والزراعة في البلاد.

اكبر مزرعة زيتون في العالم

اكبر مزرعة زيتون في العالم تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في الجهة الشماليّة الغربيّة منها. في منطقة الجوف حيث منطقة البسيطا، التي تتبع لمحافظة طبرجل، على الحدود مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، في مدينة سكاكا. كما أنّها من أخصب الأراضي الزراعيّة في السعوديّة، وتُقام في هذه المنطقة العديد من المشاريع الزراعيّة والصناعيّة. حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في منطقة الجوف حوالي 7730 هكتاراً. كما أنّ الطّاقة الإنتاجيّة من زيت الزيتون تبلغ حوالي 15 ألف طناّ. في الواقع إنّ مزارع الزيتون في المملكة مجهّزة بأحدث وسائل الريّ والتقنيات الزراعيّة، لا سيما الريّ بالتنقيط من أجل ترشيد المياه. ناهيك عن كثافة الأشجار المزروعة وأبعادها المدروسة. كما أنّ هذه المنطقة تشتهر أيضاً بزراعة التمور والعديد من المحاصيل الزراعيّة في البلاد. والجدير بالذكر أن شركة الجوف تمتلك ليس فقط المزرعة الأكبر لشجر الزيتون في العالم. بل أيضاً أكبر المصانع التي تنتج زيت الزيتون في منطقة الشرق الأوسط كافةً.

اقرأ أيضاًاكبر مزرعة نخيل في العالم

زيتون السعودية في موسوعة غينيس

نظراً لأنّ اكبر مزرعة زيتون في العالم تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وقد تمّ منح شركة الجوف للتنمية الزراعية في السعودية شهادة تقدير، وذلك من قِبَل موسوعة الأرقام القياسيّة العالميّة غينيس. في الواقع تشتهر مزارع الزيتون في السعوديّة بأنها الأكبر عالمياً، وذلك نسبة لعدد أشجار الزيتون المزروعة في مساحة زراعيّة واحدة. في حين تم الاحتفال بهذه المناسبة في الثاني من شهر أيّار/ مايو من عام 2019 م، في مدينة الرياض عاصمة المملكة.

معلومات عن اكبر مزرعة زيتون في العالم

من خلال موضوعنا المتعلّق بما هي اكبر مزرعة زيتون في العالم، وهي مزارع الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة. هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من ذكرها في نفس السياق، وهي على الشكل التالي:

  • تحوي اكبر مزرعة زيتون في العالم في الجوف، على حوالي 13 مليون شجرة زيتون، وذلك في عام 2009 م. بينما كان قبل عام 2007 م فيها حوالي 5 ملايين شجرة زيتون.
  • إنّ بداية تعهّد شركة الجوف للتنمية الزراعيّة لأشجار الزيتون كانت في عام 2007 م. بينما التحوّل والتوسّع في زراعة الزيتون كان في عام 2009 م.
  • كما حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية على ثمانية شهادات في الجودة.
  • بالرغم من أنّه تقع في المملكة أكبر مزارع الزيتون في العالم، إلاّ أنّ الاستهلاك المحلّي يتجاوز ضعف الكميّة المنتجة. حيث تستورد المملكة ما يزيد عن 30 ألف طناً من مادّة زيت الزيتون لتغطي احتياجها المحلّي.
  • إن حوالي 80 % محصول الزيتون السنويّ في المملكة العربية السعوديّة، يتمّ عصره واستخراج مادّة الزيت للطعام، ويبقى حوالي 20 % فقط من محصول الزيتون للأكل.
  • تقيم في محافظة الجوف في المملكة، وبدءاً من عام 2008 م، مهرجاناً سنويّاً احتفالاً بشجرة الزيتون. لا سيما أنّ هذا المهرجان يمتدّ حتّى أسبوعين، ويتمّ فيه عرض منتجات العديد من الشركات المنتجة لزيت الزيتون. في حين أنّه يعدّ أكبر المهرجانات الخاصّة بالزيتون في منطقة الخليج العربي.
  • إنّ الشركة الوطنيّة للتنمية الزراعيّة والتي تعرف باسم مزارع نادك للزيتون، هي أكبر الشركات التي تنتج زيت الزيتون العضوي، ليس فقط في المملكة، بل وأيضاً في منطقة الشرق الأوسط. لا سيما ومن خلال مصنع نادك لزيت الزيتون الذي أبرم اتفاقيّة مع المجموعة الإسبانيّة جي إي إيه عام 2019 م. في حين أنّه يحوي المصنع على معصرة الزيتون، وأيضاً المطحنة، والتي تمّ نقلها إلى المملكة بعد أن كانت في إسبانيا في بلدة أبدة التابعة لمنطقة أندلوسيا.

في الختام، يبقى أن نشير في سياق موضوعنا عن اكبر مزرعة زيتون في العالم، إلى أنّ منطقة الجوف ليست فقط تشتهر بزراعة الزيتون، بل إنّها واحدة من المحافظات التي تمتلك العديد من المعالم التاريخيّة والأثريّة. لا سيما وجود مسجد عمر بن الخطّاب الذي أمر ببنائه، وقلعة مريض، ناهيك عن قصر المعارض. وبذلك فإنّها منطقة سياحيّة أيضاً وبامتياز.

المراجع

  1. ^ saudiarabiaofw.com , “World’s Largest Olive Tree Farm” is in Saudi Arabia , 17/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *