الأسماء التي تعرب بالحروف هي

الأسماء التي تعرب بالحروف هي

الأسماء التي تعرب بالحروف هي عدة أسماء حيث أن علامات الإعراب في اللغة العربية تنقسم إلى علامات أصلية، وهي الضمة والفتحة والكسرة، وعلامات فرعية مثل الحروف التي تختص ببعض الأسماء، ويتحكم في نوع العلامة الإعرابية القاعدة النحوية الخاصة بالكلمة، وموقع الكلمة في الجملة.

الأسماء التي تعرب بالحروف هي

إن الأسماء التي تعرب بالحروف هي جمع المذكر السالم، والمثنى، والأسماء الخمسة، وكل نوع من تلك الأسماء يختلف عن الآخر من حيث الأحكام والقواعد والاستخدام والإعراب، كالآتي:

  • جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من واحد أو واحدة من المذكر، مثل كلمة المؤمنين في قول الله سبحانه وتعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” ومثل كلمة الصالحين والخاسرين.
  • المثنى: وهو ما دل على اثنين أو اثنتين مثل كلمة امرأتين في قول الله سبحانه وتعالى: “وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ” وكلمة كلاهما في قول الله تعالى “إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا” ومثل كل من “بنتان، ولدان، سقفان”.
  • الأسماء الخمسة: هي الأسماء المحصورة في “أبٌ، أخٌ، حمُ، فو، ذو، هنُ” مثل كلمة أخوك في قول الله سبحانه وتعالى: “وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” ومثل ” البنات هن أمهات المستقبل”.

شاهد أيضًا: علامات الاعراب الاصلية والفرعية

علامات إعراب كل من “المثنى وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة”

لكل من المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة علامات إعراب تختلف عن بعضها البعض، فعلى سبيل المثال يرفع جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة بالواو نيابة عن الضمة، ومن ضمن تلك العلامات، ما يلي:

  • علامات إعراب جمع المذكر السالم: يرفع جمع المذكر السالم بالواو، وينصب ويجر بالياء، مثل: “جاء اللاعبون” فكلمة اللاعبون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو، ومثل “أنا ذهبت اليوم إلى اللاعبين” كلمة اللاعبين اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الياء.
  • علامات إعراب المثنى: يرفع المثنى بالألف، وينصب ويجر بالياء، مثل “ذهب الولدان” فكلمة الولدان هنا فاعل مثنى مرفوع وعلامة رفعه الألف، ومثل “ذهبت إلى التلميذتين” فكلمة التلميذتين اسم مثنى مؤنث مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الياء.
  • علامات إعراب الأسماء: في حالة الرفع الواو نيابة عن الضمة وفي حالة النصب الألف نيابة عن الفتحة، وفي حالة الجر الياء نيابة عن الكسرة مثل كلمة أخوك في قول الله تعالى: “وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” حيث أن كلمة أخوك فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الأسماء التي تعرب بالحروف هي جمع المذكر السالم، والمثنى، والأسماء الخمسة، وكل نوع من تلك الأسماء يختلف عن الآخر من حيث الأحكام والقواعد والاستخدام والإعراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *