علامات الاعراب الاصلية والفرعية

علامات الاعراب الاصلية والفرعية

علامات الاعراب الاصلية والفرعية من أهم أبواب النّحو التي يحتاج الكثير من طُلّاب العلم لمعرفة حقيقتها، حيث تُعتبر اللغة العربية أشرف لغات العالم، واكتسبت ذلك الشرف من نزول القرآن الكريم بها، وهي من اللغات السّامية التي تُنسب إلى سام بن نوح، وعلم النّحو من أهم علوم العربيّة التي بها يحسُن المتكلّم الأساليب الكلاميّة، وفيما يلي سنتعرف على كلٍّ من العلامات الأصلية والفرعيّة.

علامات الاعراب

تنقسم علامات الإعراب إلى قسمين هما: العلامات الأصلية، ومعناها: العلامات التي اصطلح عليها النحويّون كعلامات أصليّة للرفع، والنصب، والجرّ، والجزم، وتلك العلامات هي: الضمة علامةً للرفع، والفتحة علامةً للنصب، والكسرة علامةً للجرّ، والسّكون علامةً للجزم.

أما العلامات الفرعيّة، فهي ما سوى تلك العلامات، كعلامات رفع المثنى، ورفع جمع المذكر السّالم، ونصبهما، وجرّهما، وإعراب الأفعال الخمسة، وإعراب الأسماء السّتة، وإعراب الممنوع من الصّرف.

شاهد أيضًا: بحث عن الممنوع من الصرف

علامات الاعراب الاصلية والفرعية

علامات الإعراب في اللغة العربية هي: العلامات الأصليّة والعلامات الفرعيّة، وكلٌّ منهما يدخُل في أنواع محدّدة، كما يلي:

أولًا: العلامات الأصلية:

  • الرفع وعلامته الأصلية الضّمة.
  • النّصب وعلامته الأصلية الفتحة.
  • الجرّ وعلامته الأصلية الكسرة.
  • الجزم وعلامته الأصلية الجزم.

ثانيًا: العلامات الفرعية:

  • الواو وهي علامة رفع جمع المذكر السّالم والأسماء الستة.
  • الألف وهي علامة نصب الأسماء الستّة.
  • ثبوت النون وهي علامة رفع الأفعال الخمسة.
  • الألف وهي علامة رفع المثني.
  • الياء وهي علامة جرّ ونصب لكلٍّ من المثنى وجمع المذكر السّالم.
  • الكسرة وهي علامة نصب جمع المؤنث السالم.
  • حذف النون وهي علامة جزم ونصب الأفعال الخمسة.
  • الياء وهي علامة جرّ الأسماء الستة.
  • الفتحة نيابة عن الكسرة وهي علامة جر الممنوع من الصّرف.

شاهد أيضًا: الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

علامات الاعراب الاصلية والفرعية في جدول

يُمكن تقسيم العلامات الأصلية والفرعية للإعراب من خلال الجدول الآتي:

                           العلامــــــــــــات الأصليــــة                            العلامـــــــات الفرعيـــــة
الضمّة علامة للرّفع الألف: علامة النّصب للأسماء الستّة.
الفتحة علامةٌ للنّصب الياء: علامة الجرّ للأسماء السّتّة.
الكسرة علامةٌ للجرّ الواو: علامة الرّفع لكّلٍ من الأسماء الستة وجمع المذكر السالم.
السكون علامةٌ للجزْم الكسرة: علامة النصب لجمع المؤنث السالم.
الياء: علامة الجرّ والنّصب لكل المثنى وجمع المذكر السالم.
الألف: علامة رفع المثنى.
ثبوت النّون: علامة رفع الأفعال الخمسة.
حذف النّون: علامة جزم ونصب الأفعال الخمسة.

علامات الاعراب الاصلية والفرعية مع الامثلة

يُمكن استظهار أمثلة العلامات الفرعية والأصلية من خلال الجدول الآتي:

أولًا: أمثلة العلامات الأصلية:

العلامــــــــــــــة                    المثــــــــــــال
الضــــمة جاء محمدُ: فـــ(محمدُ): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهي علامة أصلية للرفع.
الفتحـــــة قابلتُ محمدًا: فــ(محمدًا): مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، وهي علامة أصلية للنصب.
الكسرة ( الجرّ خاصٌّ بالأسماء) سلمتُ على محمدٍ: فــ(محمدٍ): اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهي علامة أصلية للجرّ.
 السّكون ( الجزم خاصٌّ بالأفعال)  لم يُنصتْ أحدٌ، ف( يُنصتْ): فعلٌ مضارع مجزوم ب “لم”، وعلامة جزمه السكون، وهي علامة أصلية للجزم.

ثانيًا: العلامات الفرعية:

 العلامــــــة  المثــــــــــال
الواو: علامة رفع جمع المذكر السّالم والأسماء الستة. أقبل المعلّمون، فــ(المعلّمون): فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

جاء أبوك، ف( أبوك): فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الستّة.

الألف: علامة نصب الأسماء الستّة.  قابلْتُ أباك، فـ( أباك): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنه من الأسماء  الستّة.
ثبوت النون: علامة رفع الأفعال الخمسة. الطُلّاب يقومون بواجبهم، فـ( يقومون): فعل مضارع مرفوع بثبوت النّون؛ لأنه لم يسبقه ناصبٌ ولا جازمٌ، وهو من الأفعال الخمسة.
الألف: علامة رفع المثني. جاء الطالبان، فـ(الطالبان): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
الياء: علامة جرّ ونصب لكلٍّ من المثنى وجمع المذكر السّالم. مررتُ بالمعلّميْن، وبالمعلّمِين، ف (المُعلّمَيْن، والمعلّمين) مجروران بالياء؛ لأنهما مثنى وجمع مذكّر سالم.

قابلْتُ المعلّميْن، والمعلّمِين، ف (المُعلّمَيْن، والمعلّمين) منصوبان بالياء؛ لأنهما مثنى وجمع مذكّر سالم.

الكسرة: علامة نصب جمع المؤنث السالم.  ناظرتُ المسلماتِ، فــ(المسلمات): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
حذف النون: علامة جزم ونصب الأفعال الخمسة. الطلّاب لم يقوموا، ولن يقوموا، فــ( يقوموا) الأولى: فعل مضارع مجزوم بـ”لم”، وعلامة جزمه حذف النّون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

و(يقوموا) الثانية: فعل مضارع منصوب بـ”لن”، وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.

الياء: علامة جرّ الأسماء الستة. سلمت على أبيك: فــ(أبيك): اسم مجرور وعلامة جرّه الياء؛ لأنه من الأسماء الستّة.
الفتحة نيابة عن الكسرة: علامة جر الممنوع من الصّرف.  سلّمت على أحمدَ، فــ(أحمد): اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف.

اقرأ أيضًا: بحث عن المتممات المنصوبة

علامات الاعراب الممنوع من الصرف

الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يدخله التنوين، ويُعرب الممنوع من الصرف إعراب المنصرف في حالتي الرفع والنصب، فيُرفعان بالضمة، وينصبان بالفتحة، أما في حالة الجرّ؛ فيُجر الممنوع من الصرف بالفتحة نيابة عن الكسرة، وهي علامة جرٍّ فرعيّة. وقد يتحوّل الاسم الممنوع من الصرف إلى مصروف؛ إذا اقترن بــ(ال)، والإضافة.

ومن خلال السطور السابقة، يُمكننا التعرّف على علامات الاعراب الاصلية والفرعية ، وعلامات إعراب الممنوع من الصرف، وعلامة إعراب المثنى، وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، والأسماء الستة، والأفعال الخمسة، وأن الجرّ يختصّ بالأسماء، والجزم يختصّ بالأفعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *