ما هو الاختبار التحصيلي الاستثنائي

ما هو الاختبار التحصيلي الاستثنائي
الاختبار التحصيلي الاستثنائي

ما هو الاختبار التحصيلي الاستثنائي؟ حيث تتعدد الاختبارات التي يَتَقدّم إليها الطّلبة في المَملكة العربية السعوديّة، ويُعدّ الاختبار التحصيليّ أحد هذه الاختبارات، الذي يتم من خلاله قياس قُدرات ومهارات الطلاب من جوانبٍ مُختلفة، ولهذا سيُقدّم لكم موقع مُحتويات ماهية الاختِبار التّحصيلي الاستثنائيّ، وكيفية التقديم إلى هذا الاختِبار.

الاختبار التحصيلي الاستثنائي

الاختِبار التحصيلي الاستثنائي هو اختبار مُخصص للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، وخاصةً الطلبة المُتوقع تخرجهم نهاية الفصل الدراسيّ والخريجين الذين لم يسبق لهم تقديم الاختِبار، بحيث يتقدّم طلاب الصف الثالث الثانويّ أثناء دراستّهم أو قبيل الامتحانات النهائيّة بهدف الكشف عن مدى استيعابهم للمناهج الدراسية، والمواد العلمية المختلفة كلّ حسب القسم الذي درسه (العلمي/الأدبي)، ويُعتبر النجاح في هذا الاختبار من الشروط المُهمة للقبول الجامعيّ.

شاهد أيضًا: التحصيلي كم محاوله

ما هي أهمية الاختبار التحصيلي الاستثنائي

تنبع أهمية الاختِبار التحصيلي النهائيّ من تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي كالتالي:

  • يكشف الاختبار التحصيلي الاستثنائيّ نقاط القوة والضعف للطلبة، وذلك من خلال قياس مدى فهمهم للمقررات الدراسيّة.
  • يُعالج هذا الاختبار المشكلات التي تواجه الطلبة في المقرر الدراسي قبل التّقدم إلى اختبار نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام الدراسيّ.
  • يُساعد الاختبار التحصيلي الاستثنائيّ على حلّ جميع المشكلات السلوكية للطالب، وخاصةً المشاكل التي تؤثر على أهداف العملية التعليمية.
  • يُساعد الاختبار في تطوير منظومة التعليم، وذلك من خلال تحقيق التوازن والشمولية في العملية التعليمية داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كم النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي 1443 لدخول الجامعة

أقسام الاختبار التحصيلي الاستثنائي

يتقدم الطلبة المُستهدفين من الاختبار التّحصيلي الاستثنائيّ إلى إحدى أقسامه، وهي كما يلي:

  • القسم الأول: الاختبار التحصيلي الاستثنائيّ للقسم الأدبي في المقررات الدراسية الأدبية والنظرية، ويستهدف هذا الاختبار طلاب الصف الثالث الثانوي.
  • القسم الثاني: الاختبار التحصيلي الاستثنائي للقسم العلمي في كافة المقررات الدراسية المقررة لطلبة الصف الثالث الثانوي العلمي.

أنواع الاختبار التحصيلي الاستثنائي

يُقسم الاختبار التحصيلي الاستثنائيّ إلى نوعين كالتالي:

  • الاختبار المحوسب: هو اختبار يُقدّم ويُصحح إلكترونيًا باستخدام الحاسب الآلي، كما يتم تحليل نتائجه إلكترونيًا دون أي تدخل بشريّ.
  • الاختبار الورقي: هو اختبار تقليدي ورقيّ يتم تقديمه باستخدام ورقة الامتحان، ليُجيب المتقدّم على الأسئلة وتُصحح فيما بعد يدويًا من قبل أساتذة التصحيح.

شاهد أيضًا: نسبة التحصيلي المطلوبة لدخول الجامعات السعودية 1443

موعد تقدم الاختبار التحصيلي الاستثنائي 1444

وبالنسبة للموعد المُقرر للتقدم إلى الاختبار التّحصيلي الاستِثنائيّ لهذا العام؛ فإنّه لم يتقرر بعد الموعد المؤكد لذلك؛ إذ لم تُعلن الإدارة العامة للتدريب والتعليم عن موعد إجراء الاختبار حتّى هذه الساعة، وبإمكان الطلاب الاستعلام عن موعد الاختبار عبر الموقع الإلكترونيّ لقياس، من أجل معرفة موعد الاختبار والتسجيل المبكر لعمل الاختبار فور الإعلان عن فتح باب التسجيل فيه.

شاهد أيضًا: مواعيد اختبار التحصيلي 1443 وطريقة التسجيل عبر قياس

التسجيل في اختبار التحصيلي الاستثنائي

يتم التسجيلفياختبار التحصيلي الاستثنائيّ عبر موقع قياس الإلكترونيّ فور الإعلان عن فتح باب التّقديم، وذلك باتباع تعليمات التّسجيل التاليّة:[1]

  • الانتقال مُباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لقياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بإدخال كلّ من رقم الهوية وكلمة المرور في الحقول المعدة لها.
  • الضغط على أيقونة “الاختبارات” من قائمة الخيارات المتاحة على الموقع.
  • اختيار الاختبار التحصيلي الاستثنائيّ بالضغط عليه.
  • ملء جميع البيانات المطلوبة للتسجيل في الاختبار كلّ في الحقل المُعدّ له.
  • تحديد التاريخ والمكان المناسب لإجراء الاختبا.
  • اختيار نوع الاختبار سواء أكان ورقيًا إو محوسبًا.
  • الموافقة على كافة الشروط والتعليمات المذكورة.
  • تأكيد التسجيل في الاختبار بالضغط على أيقونة “تأكيد الحجز”.

نرشح لكم أيضًا قراءة هذه المقالات:

رابط التسجيل في الاختبار التحصيلي الاستثنائي e-services.etec.gov.sa

يتم التّسجيل في الاختِبار التّحصيلي الاستِثنائيّ عبر موقع قياس الإلكتروينّ “من هنا“، وكلّ ما عليكم فعله هو تسجيل الدخول إلى موقع قياس، والبحث عن  اختبار التحصيلي الاستِثنائيّ والضغط على أيقونة التّسجيل، وذلك بإدخال جميع المعلومات المطلوبة للتسجيل الإلكترونيّ لهذا الاختِبار.

شاهد أيضًا: كم درجة النجاح في اختبار التحصيلي

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله ما هو الاختبار التحصيلي الاستثنائي؟ وهو أحد الاختبارات التي يتم اختبارها لطلبة الثانوية العامّة، وذلك ضمن المواعيد المُقررة لإجراء هذا النوع من الاختبارات.

المراجع

[1]e-services.etec.gov.saقياس 16/07/2022