الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع

الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع

الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع ؟ في النحو والصرف في مادة اللغة العربية، نجد أن الجملة الاسمية تتألف من اسمين مرفوعين، يسمى الأول المبتدأ والثاني الخبر. وفي موقع محتويات، سنعرّف بكل من المبتدأ والخبر وإعرابهما. كما سنوضّح الفرق بين المبتدأ والخبر في الاسم المفرد وفي المثنى والجمع.

تعريف المبتدأ والخبر

مُبْتَدَأُ العَمَلِ: في اللغة العربية يعني أَوَّلُهُ. كما أن المبتدأ هو اسم مفعول من الفعل (ابتدأ) ومعناه الاسم الذي تبتدئ به الجملة، وقد يأتي كاسم صريح، أو مؤوّل مجرّد من العوامل اللفظيّة العاملة غير الزائدة، وهو الذي يخبّر عنه الخبر، فهو المسند إليه في الجملة الاسميّة. في حين أن الخبر في اللغة من: (الخبير)، والخبر يعني النبأ وهو الاسم الذي يخبرّ عن المبتدأ ويصفه. وهو يقبل تصديق المعلومة أو تكذيبها، وبه يتم معنى الجملة.

شاهد أيضًا: من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل

الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع

الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع صح او خطأ بالتأكيد الإجابة: صحيحة. وجميلةٌ خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره؛ لأنها اسم مفرد. أما سبب إعرابها خبر، فلأنها أخبرتنا عن طبيعة الأزهار وشكلها كونها جميلة. بينما لو اكتفينا بالمبتدأ الأزهار، لبقي المعنى مبهمًا ينقصه الوضوح في المعنى.

شاهد أيضًا: صعوبة النحو العربي بين الوهم والحقيقة

أمثلة عن الخبر

قد يأتي الخبر بعدة أشكال، وفيما يلي نعرض بعض الأمثلة عن أنواع الخبر وإعرابها، والتي هي على النحو التالي:

  • اسم مفرد: مثال: العلمُ مفيدٌ. وإعراب مفيدً: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • جملة فعلية في محل رفع خبر: مثال: الجنودُ يدافعون عن الوطن. وهنا الخبر (يدافعون) ويعرب كمفردة إعراب الفعل المضارع بينما في إعراب الجمل فجملة (يدافعون) في محل رفع خبر للمبتدأ الجنود.
  • شبه جملة: بعد حرف الجر مثال القلمُ على الطاولةِ. إعراب على: حرف جرّ الطاولةِ: اسم مجرور بعلي وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة (الجار والمجرور) في محل رفع خبر للمبتدأ القلمُ.
  • شبه جملة: بعد ظرف المكان أو الزمان مثال: العصفورُ فوق الغصنِ. إعراب فوق: ظرف مكان الغصنِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره  والجملة الاسمية (فوق الغصن) في محل رفع فاعل على الظرفية المكانية.

بذلك نكون قد أوردنا شرحًا حول المبتدأ والخبر، وأن عبارة الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع هي عبارة صحيحة. كما وعرضنا شرحًا مختصرًا عن الفرق بين المبتدأ والخبر، وأنواعه وأشكال وروده في الجملة وإعرابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *