الاستثمار في سوق النفط الخام

الاستثمار في سوق النفط الخام

النفط الخام هو أحد السلع الأساسية الحيوية المكونة للاقتصاد العالمي، بعد تكريره يمكن استخدامه لتشغيل السيارات والشاحنات والطائرات والمركبات الأخرى، تعتبر المشتقات الأخرى مصادر الطاقة الرئيسية للسفن والتدفئة والكهرباء، حتى أن بعضها ينتهي به المطاف كإسفلت.

بالإضافة إلى استخدامات الطاقة، يتم استخدام البترول ومنتجاته لتصنيع البلاستيك (الذي يتم استبداله إلى حد كبير بالغاز الطبيعي الآن) والمنظفات والطلاء والأدوات المنزلية المختلفة، ومع ذلك، فإن الاستخدامات المتعددة هي التي تجعل النفط الخام أداة مفضلة للمستثمرين، ونظرًا لأنها مهمة للغاية ومتشابكة مع الاقتصاد العالمي فإنها سعرها متقلب، عندما تكون هناك تغيرات في الأسعار فمن الممكن الربح.

ما هي طرق الاستثمار والتجارة في النفط الخام بقليل من المال؟

إذا كنت ترغب في الاستثمار في النفط بقليل من المال، فهناك طريقتان مختلفتان بشكل أساسي:

الطريقة الأولي: من الممكن أن تتخذ مركزًا صغيرًا جدًا والذي سيكلف القليل جدًا من المال، لكن المركز الصغير أيضًا ( سواء كنت نتداول في النفط الخام أو أي أصل آخر) سيحقق أيضًا ربحًا ضئيلًا عندما نحصل على المركز بشكل صحيح.

الطريقة الأخرى: هي استخدام الرافعة المالية، والتي تعني اقتراض المال لزيادة حجم مركزنا، يمكن تحقيق الرافعة المالية بعدة طرق مختلفة، يتم رفع الرافعة المالية المستقبلية أو الخيار بحيث يتم تضخيم تغيرات الأسعار، أو من الممكن اقتراض الأموال على وجه التحديد من أجل شراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة وهو ما يسمى “التداول بالهامش”، يوفر عقود الفروقات (CFD) طريقة أخرى، ونظرًا لأن التداول يتم على السعر الفوري تمامًا فإن رسوم الدخول إلى تلك التجارة منخفضة ولكن من الواضح أنها تنطوي على مخاطر أعلى.

كيف تستثمر في عقود النفط الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة؟

لدى المهتمين بالاستثمار في النفط خيارات مختلفة بدءًا من الأساليب المباشرة مثل شراء العقود الآجلة للنفط والتي تنطوي على مخاطر عالية ومتقلبة للغاية إلى شراء صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة منخفضة المخاطر (ETFs).

يتطلب تداول العقود الآجلة مستوى قويًا من المعرفة والمهارة وقد يكون من الصعب على المستثمر العادي فهمه، ولكن لمن هم على دراية، فيما يلي بعض العقود الآجلة المعروضة في بورصة نيويورك: Light Sweet Crude Oil و Brent Crude و E-mini Crude Oil و Crude Oil Volatility Index (INDEXCBOE: OVX) و RBOB Gasoline.

كما ذكرنا سابقًا، تعد صناديق الاستثمار المتداولة طريقة رائعة للاستثمار في قطاع النفط بمخاطر أقل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها تسمح للمستثمرين بالتعرض لمحفظة متنوعة مع الاضطرار فقط إلى تتبع سهم واحد.

تتنوع الخيارات في صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة والتي تشمل: iShares Global Energy Sector ETF (BMV: IXC) والصناديق المشتركة مثل T. Rowe Price New Era Fund (MUTF: PRNEX). 

كيف تستثمر في أسهم النفط؟

بالطبع، هناك أيضًا خيار الاستثمار في أسهم شركات التنقيب عن النفط وتطويره وإنتاجه، مرة أخرى، سيحتاج المستثمرون إلى إجراء أبحاثهم الخاصة لتحديد الأسهم التي تلبي معاييرهم.

غالبًا ما تكون الأسهم التي تدفع توزيعات الأرباح خيارًا شائعًا، وتشمل أسهم النفط المدرجة في الولايات المتحدة والتي تقدم أرباحًا قوية منتجين مثل Diamondback Energy (NASDAQ: FANG) و ExxonMobil (NYSE: XOM) و Chevron (NYSE: CVX) و Enbridge (NYSE: ENB) و EOG Resources (NYSE: EOG).

سواء اخترت أسهم شركات النفط المتداولة علنًا أو الاستثمار في العقود الآجلة للنفط أو استراتيجية ETF، فمن الواضح أن هناك الكثير من الطرق للاستثمار في هذه الصناعة.

فوائد الاستثمار في النفط والغاز

يمكن أن تنتج أسهم شركات النفط والغاز مكاسب رأسمالية كبيرة من ارتفاع أسعار الأسهم وإيرادات توزيعات أرباح جذابة خلال فترات ارتفاع أسعار النفط والغاز، مع ارتفاع أسعار النفط الخام تميل شركات النفط إلى توليد أموال متدفقة مما يمنحها المزيد من الأموال لحفر آبار إضافية لزيادة إنتاجها من النفط والغاز وسداد الديون وإعادة شراء الأسهم ودفع الأرباح وكلها يمكن أن تخلق قيمة للمساهمين. 

وتجدر الإشارة إلى أن توزيعات الأرباح في القطاع تميل إلى أن تكون أعلى من المتوسط بسبب مقدار النقد الذي يمكن أن تولده شركات النفط في الأوقات الجيدة، غالبًا ما يجعل هذا القطاع جذابًا للمستثمرين الذين يسعون للحصول على عوائد عالية من الأرباح.

بسبب الإمكانات الإيجابية للصناعة خلال فترات النمو الاقتصادي، يمكن أن تكون أسهم النفط والغاز استثمارات ذكية إذا تم توقيتها بشكل صحيح. 

ما هي المؤشرات التي يجب على مستثمري النفط مراقبتها؟

1 .أوبك: راقب الأنشطة والقرارات التي تتخذها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، لما لها من تأثير كبير على إمدادات النفط العالمية وأسعاره.

2 .السياسة: يمكن أن يكون للأحداث والتطورات السياسية تأثير كبير على أسعار النفط، لا سيما تلك المتعلقة بالصراعات أو التغييرات في سياسات الحكومة.

3 .أسعار الفائدة: يمكن أن تؤثر التغيرات في أسعار الفائدة على قيمة الدولار الأمريكي، والتي بدورها تؤثر على سعر النفط الخام.

4 .أداء الاقتصاد: تميل أسعار النفط إلى اتباع اتجاهات النمو الاقتصادي، حيث تؤدي الاقتصادات القوية إلى زيادة الطلب على النفط الخام.

5 .المخزونات: يمكن أن تؤثر كمية النفط الخام المحتفظ بها في المخزون بشكل كبير على توازن العرض والطلب بما يؤثر على الأسعار.

6 .المشتقات: تقدم أسواق المشتقات نظرة ثاقبة لمعنويات سوق النفط، فضلاً عن توفير فرص التحوط والمضاربة.

من خلال مراقبة هذه المؤشرات عن كثب، يمكنك البقاء في صدارة المنحنى عند تداول النفط، على الرغم من أنها لا تضمن النجاح إلا أن مراقبة هذه العوامل يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين فرصك في الربح من الاستثمارات النفطية.

الاستثمار في النفط والغاز عام 2023

يلعب التوقيت دورًا مهمًا في استثمارات النفط والغاز، يتضح هذا من أداء الصناعة في عام 2021 كانت أسعار النفط الخام شديدة الارتفاع خلال النصف الأول من العام حيث ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 50% من يناير إلى يونيو، وقد ساعد ذلك في تغذية انتعاش مثير للإعجاب بنفس القدر في أسهم شركات النفط، حيث ارتفع العديد منها أيضًا بأكثر من 50% في النصف الأول من عام 2021، كان العامل الرئيسي الذي دفع الانتعاش هو إعادة فتح الاقتصاد العالمي مع تضاؤل وباء فيروس كورونا، مما أدى إلى المزيد الطلب على النفط.

خلال نهاية الربع الأول وحتى الربع الثاني من عام 2022 ارتفعت أسعار الطاقة استجابةً للغزو الروسي لأوكرانيا، اتخذ الرئيس بايدن إجراءات للحد من الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز مثل الاستفادة من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

ولكن لعدة أسباب متعددة انخفضت أسعار الطاقة بشكل مطرد خلال النصف الثاني من عام 2022 وحتى عام 2023، مما يوضح الطبيعة المتقلبة لتسعير السلعة، مع وجود الكثير من الغموض المحيط بأسواق الطاقة يبدو أن الاستثمار في الصناعة ليس الخيار الأذكى في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *