البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444

البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444

البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444 ، حيث تستعد الجامعات لاستقبال طلاب السنة الأولى للعام الدراسي الجديد 1444-2023 القادمين من مرحلة الثانوية للبدأ في مرحلة تعليمية جديدة وهي مرحلة الجامعة، وتعد جامعة الملك سعود من الجامعات العريقة في المملكة، وفي بداية كل عام دراسي تقوم بتقديم برنامج تعريفي للطلاب الجدد من أجل تعريفهم بالجامعة، ونظام الدراسة بها، وواجبات الطلاب وحقوقهم قبل الجامعة، وعبر موقع محتويات سيتم بيان البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين بجامعة الملك سعود.

جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود من أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية، وهي تابعة لوزارة التعليم، ومقرها مدينة الرياض، تم تأسيس جامعة الملك سعود بناء على أمر ملكي سامي من الملك عبد العزيز آل سعود، الذي أمر بتأسيس كلية الشريعة، وهي تعد ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة.

على مدى تاريخها، مرت الجامعة بالعديد من التطورات، حيث تم إدخال تخصصات جديدة بشكل تدريجي لها بعد الإنشاء مثل العلوم والتجارة والصيدلة والآداب والعلوم الإدارية والزراعة والهندسة والتربية، وتغير اسمها في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز ليصبح اسمها جامعة الرياض، لتعود مرة أخرى إلى اسم جامعة الملك سعود في عهد الملك خالد ين عبد العزيز.

وكان أول رئيس للجامعة الدكتور عبد الوهاب محمد عزام، والرئيس الحالي له الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر، وفي أعوام 2013 – 2014 – 2019 .. دخلت الجامعة في تصنيف أفضل مائتي جامعة حول العالم، وتستهدف الجامعة إخراج جيل من الشباب قادر على مواجهة سوق العمل متحليًا بسلاح العلم والخبرة العملية، حيث تهتم الجامعة بالجانب التدريبي للطلاب بالإضافة إلى الجانب الأكاديمي.

اقرأ أيضًا: عدد طلاب جامعة الملك سعود

البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444

هو برنامج تقدمه عمادة السنة الأولى بجامعة الملك سعود للطلاب المستجدين في كل عام، يستهدف تعريق الطلاب باللوائح والأنظمة التي تعمل بها الجامعة، وإرشاد الطلاب إلى التعرف على الخدمات التي تقدم لهم، وحقوقهم خلال مرحلة دراستهم الجامعية، بالإضافة إل الواجبات التي تقع على عاتقهم تجاه الجامعة.

بالإضافة إلى ذلك فإن البرنامج يتضمن العديد من الأنشطة التعليمية، والتثقيفية التي تسعى نحو رفع معدل أداء الطلاب، وقدرتهم على الانتظام في الدراسة، وفي كل عام تتخذ الجامعة شعارًا لبرنامجها التعريفي، يشير إلى رؤية الجامعة وهدفها في تحسين مستويات الخريجين لتعلم المهارات والخبرات المطلوبة للالتحاق بسوق العمل، وجاء شعار العام الجديد 1444 تحت عنوان “همم واعدة.. لوطن طموح”. [1]

اقرأ أيضًا: الجامعة السعودية الإلكترونية التسجيل

الدخول إلى البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444

يمكن للطلاب والطالبات الذين تم قبولهم بجامعة الملك سعود للعام الدراسي 1444 – 2021 أن يقوموا بتسجيل الدخول إلى البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين، من خلال الموقع الرسمي للجامعة، من أجل الاستفادة والتعرف على الخدمات والفعاليات الموجودة بالبرنامج.

ويمكن تسجيل الدخول من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع البرنامج التعريفي 1444 “من هنا“.
  • النقر على “الدخول إلى البرنامج التعريفي الإلكتروني.
  • كتابة اسم المستخدم ، وهو الرقم الجامعي الخاص بالطالب.
  • كتابة كلمة المرور، وهي رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • النقر على “الدخول”.

وبهذا يتم الانتقال إلى الخطوة التالية، وهي خطوة تعبئة بيانات المرحلة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة نجران للبنات

مراحل البرنامج التعريفي وبدء الدراسة للعام الجامعي 1444

ينقسم البرنامج التعريفي للسنة الأولى المشتركة للطلاب والطالبات المستجدين بجامعة الملك سعود للعام الدراسي الجامعي 1444 مراحل ثلاثة، كل مرحلة منهم تتطلب خطوات معينة يجب على الطالب التعرف عليها بعناية، والالتزام التام بما ورد فيها، من أجل التعرف بشكل دقيق على نظام الجامعة، والحقوق والواجبات لكل من الطالب والجامعة، وهو الأمر الذي يعمل على تحسين جودة العملية التعليمية، بشكل عام، وتحسين الأداء السلوكي والمعرفي للطلاب خلال مراحل دراستهم بالجامعة.

المرحلة الإلكترونية

المرحلة الأولى من مراحل البرنامج التعريفي هي المرحلة الإلكترونية، وهي لا تستلزم الحضور إلى مقر الجامعة، وإنما يمكن للطالب أن يُتم إجراءات هذه المرحلة إلكترونيًا، وخطوات هذه المرحلة هي:

  • الخطوة الأولى تسجيل الدخول إلى البرنامج التعريفي باستخدام رقم الطالب الجامعي، ورقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • الخطوة الثانية: توقيع ميثاق السنة الأولى المشتركة، وهو عبارة عن اللوائح والأنظمة المُلزمة للطالب، والتي تبين ما له من حقو ق وما عليه من واجبات، ويجب على الطالب أن يقوم بقراءة بنود هذا الميثاق جيدًا حيث أنه بمثابة عقد بين الطالب والجامعة. وبعد القراءة المتأنية له، واستيعات كافة البنود، يقوم بالموافقة على الميثاق.
  • الخطوة الثالثة: تعبئة الاستمارة الصحية، وهي استمارة تتضمن البيانات الصحية المتعلقة بالطالب، من أجل التعامل الأمثل مع كل طالب، وإن كان الطالب لديه حالة صحية خاصة تقوم الجامعة بالتعامل معه بالشكل المناسب لحالته، ويجب على الطالب أن يقوم بالإجابة عن جميع الأسئلة الموجودة بالاستمارة بدقة، وبعد الانتهاء، يقوم بالنقر على “إرسال” الموجودة في أسفل الصفحة.
  • الخطوة الرابعة: تعبئة استمارة المواهب، وهذه المرحلة تستهدف اكتشاف المهارات والميول الخاصة بالطلاب، من أجل تنميتها، والعمل على تشجيع الطلاب كل بحسب اهتمامه، وبعد الانتهاء من تعبئة الاستمارة، يقوم بالنقر على “إرسال” الموجودة في أسفل الصفحة.
  • الخطوة الخامسة: التعرف على البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بالطالب، وهو عبارة عن وسيلة التواصل الرسمية بين الطالب والجامعة، ويقوم الطالب بإنشاء البريد الإلكتروني الجامعي الخاص به من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض والذي يمكن الدخول إليه “من هنا” ويقوم باتباع الإرشادات الخاصة بإنشاءه.
  • الخطوة السادسة: حجز الموعد من أجل حضور المرحلة التفاعلية، من خلال اختيار أحد المواعيد المتاحة المعلن عنها من قبل الجامعة، والموجودة في صفحة الحجز.

اقرأ أيضًادليل القبول جامعة الملك سعود

اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

وهي الخطوة السابعة من خطوات المرحلة الأولى من مراحل البرنامج التعريفي هي اختبار تحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، وتكمُن أهمية هذه الخطوة في أن الطالب يقوم بأداء الاختبار الذي يؤهله للالتحاق بواحد من المستويات الثلاثة لبرنامج تدريس اللغة الإنجليزية في السنة الأولى.

وتختلف هذه البرامج من حيث مدتها، حيث يقوم الطالب بدراسة عدد أقل من الدروس كلما كان معدله في الاختبار أفضل، والمستويات التي يتضمنها هذا البرنامج هي:

  • مستوى A  وفيه يدرس الطالب 15 ساعة أسبوعيًا.
  • مستوى B وفيه يدرس الطالب 12 ساعة أسبوعيًا.
  • مستوى C وفيه يدرس الطالب 6 ساعات أسبوعيًا.

ويجب على الطالب الخضوع لهذا الاختبار دون الحصول على أي مساعدة خارجية، لكي يتعرف الطالب على المستوى الحقيقي له في اللغة الإنجليزية مما يمكنه من الالتحاق بالبرنامج التدريبي المناسب له.

ويكون الاختبار في مدة قدرها 90 دقيقة، بعدد 100 سؤال، في القواعد والمفردات والقراءة والاستماع. ويجب أداء الاختبار من خلال جهاز كمبيوتر، ولا يمكن استخدامه من خلال الهواتف أو أجهزة التابلت.

اقرأ أيضًا: أهم المعلومات قبل اختيار التخصص الجامعي للحصول على الوظيفة المناسبة

المرحلة التفاعلية

المرحلة الثانية من البرنامج التعريفي هي المرحلة التفاعلية، ومن خلالها يقوم الطالب بالحضور إلى مقر عمادة السنة الأولى المشتركة، في الوقت الذي قام بحجزه في المرحلة الإلكترونية، وقبل البدء بخطوات المرحلة التفاعلية هناك عدد من الضوابط يجب على الطلاب الالتزام بها، وهي:

  • إحضار بطاقة الهوية.
  • إحضار إشعار القبول.
  • الالتزام بالزي الرسمي (الغترة أو الشماغ والثوب الأبيض) للطلاب.
  • التزام الفتيات بالحجاب والزي الشرعي.

وتشمل المرحلة التفاعلية عدة خطوات هي:

  • الخطوة الأولى: التصوير واستلام البطاقة الجامعية، ويقوم الطلاب فيها بالتوجه إلى قاعة إصدار البطاقات الجامعية، ويستلم بطاقته، مع ملاحظة أنه لن يتم السماح للطالب السعودي بالتصوير إلا حال ارتداءه الزي الرسمي.
  • الخطوة الثانية: حضور اللقاء التفاعلي الذي تقيمه عمادة السنة الأولى المشتركة للطلاب المستجدين.
  • الخطوة الثالثة: استلام الكتب الدراسية، بعد حضور اللقاء التفاعلي يتوجه الطلاب إلى استلام الكتب الدراسية، ويستلم الطالب خلال هذه المرحلة رسالة نصية على جواله تفيد بقيمة المصروفات الدراسية التي يدفعها من أجل الحصول على الكتب.
  • الخطوة الرابعة: الحصول على البطاقة البنكية الخاصة بالطالب، وينبغي الحرص على وجود بطاقة الهوية من أجل استلامها.

الانتظام في الدراسة

المرحلة الأخيرة من مراحل البرنامج التعريفي بجامعة الملك سعود للعام الدراسي 1444، وهي الانتظام في العملية الدراسية ، من خلال التعرف على المقررات، وجدول الدراسة، وحضور الطلاب إلى مقر الجامعة في الأوقات المخصصة للمحاضرات، والأنشطة المختلفة التي يهتم بها الطالب.

اقرأ أيضاً: التسجيل في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

بوابة خدماتي الإلكترونية

بوابة خدماتي الإلكترونية التابعة لجامعة الملك سعود، هي البوابة التي تقدم للطلاب جميع الخدمات التي تهمهم خلال المرحلة الدراسية ضمن خطة الجامعة للانتظام في الدراسة، ومن أهم الخدمات التي تقدمها:

  • الجدول الدراسي، للمقررات التي يتم التسجيل فيها، تكون متاحة بشكل تفصسلي على البوابة.
  • مهامي: وهي الخدمة التي تتيح للطالب تسجيل المهام المطلوبة منه في المقررات الدراسية المختلفة.
  • أرشدني: من خلال هذه الخدمة يمكن للطالب أن يتواصل مع المرشد الأكاديمي والنفسي، من أجل الحصول على الاستشارة الخاصة بالدراسة، أو بالصحة النفسية، والعمل على حل المشكلات التي يواجهها.
  • الحضور: وتقدم هذه الخدمة للطلاب بيان مُحدّث بعدد ساعات الحضور والغياب في الجامعة في كل مقرر من المقررات التي يقوم بدراستها في السنة الأولى.
  • داعم: هي خدمة شئون الطلاب، وفيها يمكن للطلاب أن يتقدم لإدارة شئون الطلاب بكاقة الطلبات الإدارية التي يرغب في إنجازها بشكل إلكتروني.
  • جدول الاختبارات: يمكن للطالب التعرف على جداول الامتحانات المختلفة خلال العام الدراسي، والأماكن التي تنعقد فيها الامتحان، وتاريخ الامتحان، ووقت انعقاده.
  • الدرجات: من خلال هذه الخدمة يستطيع الطالب التعرف على المعدلات التي حصل عليها في الاختبارات التي خاضها في كافة المقررات التي درسها خلال السنة الأولى.
  • فكرتي: هي خدمة مميزة تتيح للطالب تقديم الأفكار والمقترحات التي يراها فعالة من أجل تطوير الخدمات التي تقدمها الجامعة.
  • طباعة الجدول الدراسي: إحدى الخدمات التي تقدمها منصة خدماتي الإلكترونية، من أجل التعرف على أماكن قاعات الدراسة الخاصة به، ومواعيد المحاضرات.

اقرأ أيضًا: متى تأسست جامعة الملك سعود وما الكليات التي تضمها

الدخول إلى بوابة خدماتي الإلكترونية

يمكن للطالب المستجد في جامعة الملك سعود، أن يقوم بالدخول إلى منصة خدماتي الإلكترونية من أجل الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها، من خلال اتباع الخطوات التالية: [2]

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة خدماتي “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم وهو الرقم الجامعي للطالب.
  • كتابة كلمة المرور، وهي رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاصة بالطالب.
  • النقر على تسجيل الدخول.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وبهذا نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين جامعة الملك سعود 1444 ومراحل البرنامج المختلفة، والضوابط المتعلقة باختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية ومنصة خدماتي، وكيفية الدخول إليها.

المراجع

  1. ^ /efy.ksu.edu.sa , البرنامج التعريفي 1442 , 10/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *