التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية

التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية

التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية أمر يشغل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور في الآونة الأخيرة، فتعتبر بوابة عين من أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي أتاحتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا لتسهيل حصول الطلاب على برامجهم الدراسية وشروحات دروسهم إلكترونيًا في ضوء سعيها لتطوير التعليم عن بعد.

بوابة عين التعليمية الوطنية

منصة بوابة عين التعليمية عبارة عن منصة إلكترونية، قامت بإنشائها الحكومة السعودية، وتهدف إلى إيصال المعلومات التعليمية للطلاب بكل سهولة من خلال الإنترنت، وهو ما يدعم فكرة استخدام التقنيات الحديثة في التعليم عن بُعد.

كما توفر المنصة عدد كبير من الدروس التعليمية المسجلة، والتي يمكن للطالب أن يشاهدها في أي توقيت، بالإضافة إلى اختبارات في جميع المواد، وبالتالي يستطيع الطالب أن يذاكر الدروس، ويختبر مدى تحصيله من خلال إجراء الاختبارات.

وفرت هذه المنصة الإلكترونية الكثير من الوسائل التفاعلية، والتي ساعدت الطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور على التواصل بسهولة من خلال الإنترنت نظرًا لانتشار الوباء المستجد، وأيضًا لاستخدام أدوات التقنية الحديثة في العملية التعليمية والاستفادة منها.

استطاعت هذه المنصة أن تحقق نجاح كبير منذ انطلاقها، ولقد اشترك بها ما يزيد عن 4 ملايين وستمائة ألف مشترك، كما تحتوي بوابة عين على حوالي 100 ألف سؤال إلكتروني، وألفين مقرر دراسي.

التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية

تتمثل خطوات التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية في التالي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة عين التعليمية “من هنا“.
  • كتابة البيانات المطلوبة من الطالب، وهي كتابة رقم الهوية الوطنية، أو كتابة رقم الإقامة.
  • كتابة البريد الإلكتروني الخاص بنظام نور، ثم يقوم الطالب بإعادة كتابة رمز التحقق الذي يظهر أمامه.
  • يقوم الموقع بإرسال بريد إلكتروني إلى الطالب، يحتوي على رمز التحقق، ويكتب الطالب هذا الرمز في مكانه المخصص.
  • يتم استقبال الطالب رابط تأكيد التسجيل على البريد الإلكتروني، وهكذا يكون الطالب انتهى من التسجيل على المنصة، ويمكنه الاستفادة من جميع خدماتها.

أهمية بوابة عين التعليمية

وبعد ذكر خطوات التسجيل في بوابة عين التعليمية أتحدث من خلال هذه الفقرة حول أهمية هذه المنصة وهي كالتالي:

  • توفر هذه البوابة الإلكترونية عدد من الاستراتيجيات الجديدة للمعلمين، والتي يمكنهم الاستفادة منها في تحديث كيفية التدريس وإيصال المعلومات للطلاب بسهولة.
  • كما تقدم هذه النوعية من المنصات فرصة التعليم الذاتي للطلاب، واتساع الأفق التعليمي حيث لم يعد يقتصر على المدرسة فقط.
  • تم تأسيس بوابة عين بالاشتراك مع عدد من الشركات المتخصصة في تطوير التعليم، وهو ما منح هذه البوابة ثراء كبير من خلال خبرات هذه الشركات المتخصصة.
  • ساهمت هذه البوابة على انتشار فكرة التعليم عبر الإنترنت، وهي فكرة شائعة لدى العديد من دول العالم منذ سنوات، ولابد أن نتجه نحن في العالم العربي نحو الاستفادة من هذا النوع من التعليم الرائع.

خدمات بوابة عين الإلكترونية

تتميز هذه البوابة الإلكترونية باحتوائها على العديد من أنواع الخدمات مثل:

  • تتوفر على المنصة كتب إلكترونية، يستطيع الطالب من خلال هذه الكتب أن يقوم بتصفح المنهج المقرر عليه، كما تحتوي المنصة على عدد من الألعاب التي تهدف إلى إيصال المعلومة إلى الطالب بشكل سلس.
  • خدمة دروسك وهي عبارة عن خدمة مميزة، توفر للطالب أن يحضر عبر المنصة دروس افتراضية لشرح المناهج، ويتم الشرح من خلال نخبة من أمهر المعلمين.
  • خدمة اطرح سؤال، عبارة عن خدمة من أهم خدمات المنصة، والتي تتيح للطالب أن يقوم بطرح سؤال حول أي جزء من المقرر لا يفهمه، ويقوم أحد المعلمين بالرد عليه.
  • بوابة إسهامات المسلمين، عبارة عن قسم خاص يحتوي على تاريخ المسلمين، وجميع إسهاماتهم التي نهضت بالبشرية على مر العصور بطرق جذابة، تهدف إلى توسيع مدارك الطالب.
  • خدمة التقويم الذاتي، عبارة عن عدد من الاختبارات التي يمكن للطالب إجراؤها، لكي يتأكد من مستوى تحصيله الدراسي ومدى استيعابه للمواد.
  • تطبيق المصحف التعليمي، ومن خلاله يمكن للطالب أن يتصفح سور القرآن الكريم، وكذلك تفسير الآيات القرآنية، والاستماع إلى عدد من التلاوات بأصوات متنوعة.
  • تطبيق حقيبة عين، يحتوي على جميع المقررات التعليمية، حيث تم جمعها في مكان واحد للتسهيل على جميع الطلاب.

تحميل بوابة عين التعليمية

أتاحت هذه البوابة الإلكترونية أكثر من طريقة تحميل، حتى يمكن للطلاب الاستفادة منها سواء من خلال استخدامها عبر الحاسب الآلي، أو عبر الهاتف، حيث يمكن تحميل التطبيق الخاص بالبوابة من خلال متجر جوجل بلاي لمن لديهم هواتف أندرويد، يمكن الوصول إليه “من هنا“.

وكذلك يمكن تحميل البوابة من خلال متجر أبل ستور لمن لديهم هواتف أبل، وهكذا يستطيع الطالب أن يستفيد من جميع الخدمات الإلكترونية التي توفرها المنصة أيًا كان نوع هاتفه المحمول، يمكن الوصول إليه”من هنا“.

وفي الختام لقد تحدث عن التسجيل في بوابة عين التعليمية الوطنية وتحدثت حول العديد من المعلومات حول هذه البوابة، والخدمات التي تتوفر عليها للطلاب، وانتظروا المزيد من المقالات الأخرى في الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *