الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ……………….

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ……………… ، حيث تستخدم في الصناعات الإلكترونية العديد من التقنيات المصغرة والتي لها تصميم محدد يخدم وظيفتها، وفيما يلي سيتم التعرف إلى إحدى هذه التقنيات.

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ……………….

الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ………………. الإجابة هي ثنائي القطب، حيث تستخدم في صناعة الترانزستورات مواد كالسيليكون وهي مواد ليست ذات ناقلية كاملة ويتم تحريضها ضمن ظروف خاصة.

شاهد أيضًا: بحث عن الفيزياء بالعناصر كاملة

ما هو الترانزستور ثنائي القطب

الترانزستور هو عبارة عن جهاز إلكتروني صغير، يحتوي على مواد نصف ناقلة أي أنها لا تتمتع بناقلية كاملة كالمعادن، حيث إن الهدف من صنعه هو تكبير الإشارات الكهربائية المارة عبره، وكذلك يستخدم لعملية توليد إشارات جديدة، ويستخدم الترانزستور في جميع الصناعات الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف وأجهزة الحاسب الحديثة.[1]

مما يتكون الترانزستور

يتكون الترانزستور بشكل أساسي من ثلاثة أسلاك لكل منها وظيفته الخاصة، تسمى هذه الأسلاك الباعث والمجمع والقاعدة، وتم عمل الترانزستور عن طريق إرسال تيار كهربائي، حيث تختلف قدرة أجزاء الترانزستور على تمرير التيار، كما إن كمية التيار الذي يتم إرساله عبر الترانزستور يتم التحكم به من خلال الجزء المسمى القاعدة، وتم ترتيب المواد نصف الناقلة في الترانزستور بطرقة محددة.[1]

ترانزستور ثنائي القطب (BJT)

هو أحد أنواع الترانزستورات وله نوعين أساسين حسب ترتيب المواد في وهي:[1]

  • ترانزستور P-N-P: وفي هذا النوع يتم استخدام مادتين من نوعين مختلفين، المادة الوسطى متلفة عن المواد الخارجية، ويتم وضع المادة n ضمن قطبين من مادة P.
  • ترانزستور N-P-N :بنية هذا الترانزستور معاكسة لبنية الترانزستور الآخر، حيث يتم وضع المادة التي هي من نوع p ضمن قطبين آخرين من مادة من النوع n، وهذا النوع يتم استخدامه لتعديل وتكبير إشارات وتيارات كهربائية لأغراض صناعية مختلفة، كما تم تمرير التيار في أجزاء الترانزستور والتحكم بها.

وفي نهاية المقال تمت معرفة الإجابة عن سؤال الجزيء الذي لاتتشارك فية الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكون جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ………………. ،كما تم تعريف ثنائي القطب وانواعه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , transistor , 23/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *