الجملة الاسمية تبدأ باسم في أول الكلام .

الجملة الاسمية تبدأ باسم في أول الكلام .

الجملة الاسمية تبدأ باسم في أول الكلام .، الكلمة هي الأساس الذي تبني عليه الجمل في اللغة العربية بأنواعها الاسمية واللفظية، حيث تتكون الكلمة من اسم وفعل وحرف، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة سؤال هل الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ تبدأ باسم في أول الكلام.

الجملة الاسمية تبدأ باسم في أول الكلام .

العبارة صحيحة، حيث أن الْجُمْلَةِ الِاسْمِيةِ هي التي تبدأ باسم، والذي ينقسم إلى المبتدأ والخبر، كمان تتكون الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ من المسند والمسند إليه مثل أحمد مجتهد، حيث أن أحمد هو المسند إليه فهو أسند إليه صفة الاجتهاد، وهنا يكون مجتهد هي المسند وهو كذلك الخبر والمسند إليه هو المبتدأ.

شاهد أيضًا: المعلمان مؤتمنان. علامة رفع المبتدأ والخبر في الجملة السابقة هي

أنواع الجملة الاسمية

تنقسم الجملة الاسمية إلى أربعة أقسام هي:

  • الجملة الاسميّة غير المنسوخة: وتنقسم إلى ثلاثة أنواع هي الجملة المنفيّة، والجملة المُؤكدة، والجملة المُثبتة.
  • الجملة الاسميّة المنسوخة: وهي الجملة التي يدخل فيها أحد النواسخ، تنقسم نواسخ الجملة الاسمية إلى نوعين، وهما: النواسخ الفعلية، وهي: “كان وأخواته”، و “الفكر وأخواتها”، والنوع الآخر هو النواسخ الحرفية.

شاهد أيضًا: المهذب بفتح الذال محترم. ما علامة الترقيم الناقصة في الجملة السابقة؟

إعراب الجملة الاسمية

يرفع المبتدأ والخبر في الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ، ويتمضن صور أعراب الخبر على” اسم صحيح، اسم إشارة، اسم موصول، ضمائر الرفع، المصدر المؤول” أما صور أعراب المبتدأ هي” اسم مفرد ظاهر، ضمير منفصل، مصدر مؤول، جملة فعلية، الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ، شبه جملة ظرفية، شبه جملة جار ومجرور”.

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على إجابة سؤال الجُملة الاسمية تبدأ باسم في أول الكلام .، كما تعرفنا على ما هي الجملة الاسمية وأنواعها وطريقة إعرابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *