الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة

الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة

الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال المقال بطريقة تفصيلية، حتى يتمكن جميع الطلاب من معرفة الإجابة وتكوين صورة عامة وشاملة عن النمل ومميزاته، وعن الحواس ومدى أهميتها لجميع الكائنات الحية.

معلومات عن النمل

النمل يكون من فصيلة النمليات أو رتبة غشائيات الأجنحة وله أكثر من ١٠.٠٠٠ فصيلة منتشرة في جميع أنحاء دول العالم، ولكن دائمًا نجده موجود بكثرة في المناطق الحارة، كما يعتبر النمل كائن اجتماعي يمكنه العيش وسط الإنسان، كما أنه يعيش في مجموعات ولهم قائد يحكمهم، وهو من الكائنات المنظمة جدًا ونرى ذلك من بيوته، وطريقة سيره في المجموعات بطريقة منظمة، يصل حجم النملة من ٢ إلى ٢٥ مم، ويوجد بعدة ألوان الأسود والأحمر والأصفر والبني، وفي بعض الفصائل منه لها بريق معدني رائع.

الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة

الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه بدقة، هي حاسة الشم هي التي تمكنه من الوصول إلي طريقة بكل سهولة، فلقد ميز الله تعالى النمل بحاسة الشم القوية فهو يستخدمها حتى يتمكن من أن يعيش حياته بصورة طبيعية، فمن خلالها يتتبع أقرانه ويبحث عن غذائه.

شاهد أيضاً: لماذا يعد النمل المقاتل نمل أعمى تقريبًا

ما هي الحواس

جميع الكائنات الحية لديها العديد من الحواس التي تساعدها على الحياة، ويمكن تعريف الحواس على أنها ما يدرك به الفرد جميع الأشياء من حوله، فبها يتمكن الكائن الحي على تمييز الأشياء من حوله:

  • وهب الله سبحانه وتعالى الكائنات الحية خمسة حواس وهو الشم والبصر واللمس، والتذوق والسمع، وكل منهم له ميزة خاصة به، فالبصر للرؤية، والتذوق حتى يستطيع تمييز كل طعام عن غيره.
  • لقد ميز الله بعض الحيوانات ببعض الحواس المميزة لديهم تمكنهم من الحياة بسهولة وتعويضهم عن حاسة أخرى يفقدون وجودها، كما تساعدهم على إنهاء ما يحتاجون أو لإيجاد طعام أو طريق، فلكل منهم حاسة معينة تفضله عن غيره من الحيوانات، ويمكنه استخدامها وتوظيفها كيفما يشاء.

شاهد أيضاً: ما سبب تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال الحاسة التي تساعد النمل في إيجاد طريقه، كما ذكرنا العديد من المعلومات عن النمل ووضحنا معنى الحواس وما هي بطريقة تفصيلية وشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *