الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

إن الخدمات الطبية بوزارة الداخلية هي أحد الإدارات التابعة لقطاع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتتولى هذه الإدارات تقديم خدمات ورعاية طبية كاملة وشاملة للعاملين والمنسوبين وأفراد وزارة الداخلية وأسرهم في المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء الإدارة العاملة للخدمات الطبية في عام 1388 هـ حسب الوثائق الرسمية والملفات.

الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

كانت الخدمات الطبية عبارة عن مستوصف صغير بإمكانيات متواضعة، وفي هذا الوقت كان المستوصف لا يتجاوز عدد الأفراد العاملين فيه سوى طبيبان وممرض ونائب صحي بالإضافة إلى جندي كاتب ومستخدم فقط .

وكان مقر المستوصف إدارة التموين بالأمن العام وارتبط المستوصف من حيث الإدارة بمساعدة مدير الأمن العام في هذه الفترة، وكانت خدمات المستوصف مقتصره على تقديم الإسعافات الأولية فقط أو إجراء قياس الضغط أو فحص النظر وهكذا، وتم إنشاء المستوصف بأمر من الفريق محمد الطيب التونسي والذي كان في هذا الوقت مدير الأمن العام.

شاهد أيضا: رابط الدخول الى نظام موارد وزارة الصحة

تطور الخدمات الطبية في وزارة الداخلية

في عام 1389هـ شهدت الخدمات الطبية بوزارة الداخلية عدة تطورات للمستوصف أي بعد عام واحد فقط من إنشائه، فبعد إنشاء المستوصف في عام 1388 هـ بإمكانياته البسيطة والمتواضعة تم نقله من مبني إدارة التموين إلى مبني معهد المرور وهو حاليا”مستشفي قوى الأمن بالرياض”، ولإكمال تطورات المستوصف تم تعيين مديريين من العسكريين، وفي عام 1396 قامت وزارة الداخلية السعودية بتكفيل أحد الشركات العالمية لإنشاء مستشفي قوى الأمن الداخلي لتشمل 120 سريرا.

ومن الجدير بالذكر أنه تم نقل العيادات الخارجية وكذلك العيادات التخصصية في مبني مجاور لهذه المستشفي، أما في عام 1397 تم افتتاح عدد كبير من المستوصفات في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تقديم دعم لمستوصف عن طريق الأجهزة والمعدات الكاملة التي يحتاج لها لتقديم خدمات طبية شاملة لقوات أمن الحج، وكان هذا المستوصف يقع في مدينة مكة المكرمة .

جدير بالذكر أيضًا أنه بعد خمسة سنوات من تاريخ توقيع العقد لإنشاء مستشفي قوى الأمن تم توقيع عقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتشغيل مستشفي قوى الأمن من قبل مدير الأمن العام، وهذا العقد كان بداية جديدة لمرحلة متميزة في تقديم الخدمات الطبية لأفراد وزارة الداخلية، وفي عام 1403 هـ تم تطور إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية وهذا عن طريق انضمام الإدارة إلى ديوان عام الوزارة، وتم ربط جميع مستوصفات القطاعات الأمنية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بهذه الإدارة.

شاهد أيضًا: شعار وزارة الصحة السعودية

مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

إن مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية بوزارة الداخلية هي:

  • مستشفي قوى الأمن بالرياض: تقع هذه المستشفي في مدينة الرياض بالمملكة وتشمل 417 سريرا.
  • مستشفي قوى الأمن بالدمام: تقع هذه المستشفي في مدينة الدمام بالمملكة تحديدا في المنطقة الشرقية، وتشمل 120 سريرًا.
  • مستشفي قوى الأمن بمكة المكرمة: تقع هذه المستشفي في مدينة مكة المكرمة بالمملكة وتشمل 120 شريرا.
  • مراكز وعيادات طبية: حوالي 92 مركز وعيادة منتشرة في مدن ومحافظات مختلفة في المملكة العربية السعودية.
  • مدينة قوى الأمن الطبية: تقع في مدينة الرياض بالمملكة وتشمل حوالي 1668 سريرا، وتقسم السرر في العديد من الأقسام مثل الصحة النفسية ومعالجة الإدمان، وكذلك للنساء والولادة والتي تشمل حوالي 550 سريرا.
  • مدينة قوى الأمن الطبية: تقع في مدينة جدة بالمملكة وتشمل حوالي 1668 سريرا موزعا.

تم تأسيس مستشفي قوى الأمن في عام 1393 هـ وبدأت كمستوصف صغير في مدينة الرياض بالمملكة، كما أن مستشفي قوى الأمن مملوكة لوزارة الداخلية السعودية، وهي أحد أكبر مشاريع السعودية العملاقة.

شاهد أيضا: مشاريع السعودية العملاقة

وبهذا نكون عرفنا أن الخدمات الطبية بوزارة الداخلية أنشئت منذ 1388 هجريا، وقد تطورت من عام إلى عام، ومن أهم مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية هذه: مستشفى قوى الأمن بالرياض، مستشفى قوى الأمن بالدمام، مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، 92 مركز وعيادة طبية موزعة في المملكة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *