كم الدرجة المطلوبة في اختبار القدرة المعرفية وموعد إعلان النتائج

الدرجة المطلوبة في اختبار القدرة المعرفية

ما هي الدرجة المطلوبة في اختبار القدرة المعرفية لاجتياز الاختبار وزيادة الفرص للحصول على الوظيفة؟ يعد هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الأشخاص الذين قاموا بأداء اختبار القدرة المعرفية لمعرفة ما إن كانت فرصتهم في الحصول على وظيفة الأحلام كبيرة أم تتضاءل بسبب درجة النجاح في الاختبار، وهل يحتاج الشخص لأداء الاختبار مرة أخرى أم أن النتيجة مرضية بالنسبة له، سيتم التعرف على كل ذلك من خلال موقع محتويات.

اختبار القدرة المعرفية

يعقد المركز الوطني للقياس اختبار القدرة المعرفية للحاصلين على المؤهلات العليا بدءًا من البكالوريوس وحتى مراحل الدكتوراه في التخصصات المختلفة. ويعد هذا الاختبار أحد الاختبارات المهنية التي يقدمها المركز، والذي يعمل على تقييم القدرات العقلية والمهارات التحليلية التي يمتلكها الشخص المتقدم للحصول على إحدى الوظائف الإدارية في المملكة العربية السعودية سواء الخاضعة لنظام الخدمة المدنية أو لنظام العمل، وذلك من أجل التأكد من أن الشخص المتقدم بطلب الالتحاق بالوظيفة قادر على القيام بالمهام الوظيفية المطلوبة منه، وبغض النظر عن نوع الوظيفة، ويُعد اختبار القدرة المعرفية واحدًا من معايير المفاضلة للمتقدمين لشغل كافة الوظائف الإدارية بالسعودية ما عدا الوظائف التعليمية والصحية، فتلك الوظائف لها شروط ومعايير خاصة بها.

اقرأ أيضًا: كم رسوم اختبار القدرة المعرفية العامة

الدرجة المطلوبة في اختبار القدرة المعرفية

كم يلزم للشخص من درجات لكي يجتاز اختبار القدرة المعرفية، وتزداد فرصته في القبول في الوظائف التي يرغب في الالتحاق بها؟ هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتداولها المتقدمون للوظائف الإدارية المختلفة في المملكة من أجل التعرف على الدرجة المطلوب الحصول عليها في الاختبارات. وقد أجابت الخدمة المدنية من خلال موقع التواصل الاجتماعي تويتر على هذه التساؤلات التي وردتها من العديد من المواطنين بقولها: إن لاجتياز اختبار القدرة المعرفية العامة للجامعيين يجب ألا تقل الدرجة التي حصل عليها الفرد عن 50 درجة على الأقل.

مع العلم بأن هذه الدرجة هي الحد الأدنى لاجتياز الاختبار، وكلما ارتفعت درجات الفرد كلما ازدادت فرصة للالتحاق بالوظيفة بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة الأخرى. فمثلًا؛ لو تقدم شخصان لوظيفة إدارية، يحملان كافة المؤهلات، والخبرات، والدراسة، وحصل أحدهما على 60 درجة في اختبار القدرة المعرفية والآخر على 70 درجة، تكون الأفضلية لمن حصل على درجة أكبر في الاختبار للحصول على الوظيفة. [1]

اقرأ أيضًا: شروط اختبار القدرة المعرفية

عدد مرات اختبار القدرة المعرفية

انطلاقًا من أهمية اختبار القدرات المعرفية العامة لدى الحاصلين على المؤهلات العليا في المملكة العربية السعودية في حصولهم على الوظائف المختلفة، يحرص الجميع على الحصول على أفضل الدرجات في اختبار القدرة المعرفية العامة؛ الأمر الذي يعمل بالتبعية على زيادة فرصة للقبول بالوظيفة المتقدم لها. ولكن ماذا لو حصل الشخص على درجة قليلة في الاختبار، أو لم يستطِع الوصول إلى الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار، وهي خمسون درجة، هل تتاح له الفرصة لأداء الاختبار مرة أخرى؟ وإن كانت الفرصة متاحة له فكم مرة يمكنه أداء الاختبار؟

أجاب المركز الوطني للقياس عن هذه التساؤلات بالقول بأن الشخص يمكنه أداء اختبار القدرة المعرفية العامة بحد أقصى 7 مرات خلال ثلاث سنوات، حيث يمكن التسجيل في كل فترة من فترات الاختبار، وتسديد الرسوم المقررة، وأداء الاختبار أملًا في الحصول على درجة أفضل، وأكد المركز على أنه في العديد من الأحيان؛ ومن أجل إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين والمواطنات لأداء الاختبار، فيمكن أن يتم منع المسجلين سابقًا من أداء الاختبار في بعض الفترات، وفي هذه الحالة يتم الانتظار حتى الفترة التي تليها للتسجيل في الاختبار لمن تقدّموا له سابقًا.

اقرأ أيضًا: كم ساعة اختبار القدرات الورقي

موعد نتائج اختبارات القدرة المعرفية

بعد الانتهاء من فترة اختبار القدرة المعرفية، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام في كل مرة تبدأ عملية تصحيح الإجابات المقدمة ممن أدوا الاختبارات على مستوى المملكة من الذكور والإناث ليتم تصحيحها آليًا عبر المصحح الآلي، وبعد الانتهاء من عملية فرز وتصحيح الإجابات يتم إرسالها إلى المقر الرئيسي لهيئة تقويم التعليم والتدريب في مدينة الرياض من أجل تدقيقها ومراجعتها، وهذه العملية تستغرق حوالي 21 يومًا من تاريخ انتهاء الفترة. وبعد الانتهاء من التدقيق والمراجعة يتم إعداد القوائم النهائية بالدرجات التي حصل عليها المتقدمون للاختبارات، ومن ثم يتم الإعلان عن نتائج القدرة المعرفية؛ ولهذا فإن موعد ظهور نتائج اختبارات القدرة المعرفية يكون بعد حوالي ثلاثين يومًا تقريبًا من آخر يوم من أيام الاختبار.

اقرأ أيضًا: كم مدة اختبار القدرة المعرفية

رابط الاستعلام عن نتائج اختبار القدرة المعرفية

بعد الإعلان عن نتائج اختبار القدرة المعرفية من خلال المركز الوطني للقياس يتم إعلام المؤدين للاختبار بنتيجتهم التي حصلوا عليها في الاختبار من خلال رسالة نصية قصيرة، كما يتم إرسال النتائج بشكل إلكتروني للجهات التي تطلبها، وبالتالي فإن المتقدم للاختبار لا يلزمه الحصول على شهادة ورقية بنتيجة الاختبار. كما يمكن الاستعلام عن النتائج عبر الموقع الإلكتروني قياساً، من خلال الدخول لحساب المستخدم والاستعلام عن النتيجة. ويمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لمركز قياس مباشرة “من هنا“، ويجب على المتقدم أن يكون محتفظًا بمعلومات الحساب من اسم المستخدم وكلمة المرور حيث لا يمكن الدخول إلى الحساب إلا من خلالها.

اقرأ أيضًا: نظام الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية

رقم نتائج القدرة المعرفية

التعرف على نتائج اختبار القدرة المعرفية له عدد من الطرق أتاحتها هيئة تقويم التعليم والتدريب للمواطنين والمواطنات من أجل اختيار الطريقة المناسبة لهم، فيمكن التعرف على النتيجة من خلال الموقع الإلكتروني لمركز قياس، كما يمكن التعرف عليها عبر خاصية الرسائل النصية القصيرة. بالإضافة إلى ذلك فيمكن التعرف على النتائج من خلال الاتصال بالرقم الموحد: 920033555، ومن خلال المجيب الآلي يتم اختيار نتائج قياس والتواصل مع الموظف المختص وإمداده بالبيانات الخاصة بالمستخدم، ليقوم بالتعرف على نتيجة الاختبار الخاصة به.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على الدرجة المطلوبة في اختبار القدرة المعرفية لاجتياز الاختبار، كما تعرفنا على أهمية هذا الاختبار، وموعد ظهور النتائج بحسب ما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب، وكذلك الطرق المختلفة للاستعلام عن النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *