كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية المخصص للطلاب الجامعيين المتقدمين للوظائف الإدارية، حيث يعتبر هذا الإختبار من أهم الإختبارات التي يجب على الجامعيين اجتيازها لأنها من متطلبات الوظائف الإدارية التي تعلن عنها القطاعات الحكومة السعودية، وسوف نبين لكم كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية.

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

أصدرت وزارة الخدمة المدنية بياناً توضيحياً حول درجة النجاح في اختبار القدرات المعرفية، حيث أن درجة النجاح في قياس القدرات المعرفية للوظائف الإدارية ووظائف وزارة العدل هي 50 درجة، وهذا الإختبار يشمل الحاصلين للدرجة الجامعية البكالوريوس والدبلومات بعد البكالوريوس والماجستير من التربويين وغير التربويين الذين يرغبون بالتقديم للمفاضلة الإدارية للوظائف الإدارية المعلن عنها للحكومة السعودية.

فقج أصبح هذا الإختبار من الشروط الأساسية للمفاضلة والقبول بين المتقدمين للوظائف الإدارية لكلا الجنسين، على المرتبة السادسة والسابعة والثامنة، حيث يتم التطبيق الفعلي له في شهر أكتوبر 2019 حسب السلم العام، وسوف تقوم وزارة الخدمة المدنية بتطبيق اختبار القدرة المعرفية للمتقدمين لشغل الوظائف المعلن عنها من قبل الوزارة لجميع الطلاب الحاصلين على المؤهلات الجامعية من المؤسسات الأهلية والحكومية والحرص على العدالة والمساواة لجميع المتقدمين من الخريجين من المؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية.

معلومات عن إختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية هو عبارة عن جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الأفراد من أجل إدراك وفهم العلاقة بين الأحداث والأشياء، وإصدار الأحكام وتقييم المواقف الحياتية، فهذه القدرات تعتبر وسائل  للتعلم ولإكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة والتكيف مع جميع الظروف والأحوال المختلفة.

وهذا الإختبار يتنبأ بنجاح المُوظف في آداء مهامه الوظيفية بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث يقيس هذا الإختبار العملية المعرفية والقدرات ذات الطبيعة العمومية للفرد، ويتم حساب هذه الإختبارات وفق معايير وأدوات خاصة تستخدمها وزارة الخدمة المدنية من أجل إجراء المفاضلات الوظيفية حسب السلم الوظيفي للمراتب السادسة والسابعة والثامنة في نظام الخدمة المدنية في المملكة عدا الوظائف الصحية والتعليمية، ويتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسة، هي:[1]

  • القدرة اللفظية: والتي تعني فهم معاني الكلمات وإستخدامها بشكل أكثر فعالية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة لها حسب النص المكتوب أو الفقرة أو الجملة.
  • القدرة الكمية: والتي تعنى بمعالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الإستدلالية: وتعني القدرة على التفكير المنطقي وتطبيق قواعد الإستدلال الإستقرائي والإستنباطي على البيانات أو المعلومات الرمزية المعنوية أو المجردة للتوصل لإستنتاجات خاصة بها.
  • القدرة المكانية: والتي تعني التكيف البصري بإستخدام الأشكال الهندسية والصور والقدرة على تصوير الرسومات والأشكال الثنائية والثلاثية الأبعاد.

موعد إختبار القُدرة المَعرفية 1442

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية عن الجدول الزمني للتسجيل في إختبار القُدرات العامة 1442 للتسجيل المبكر للإختبارات الورقية للفترة الثانية وذلك وفق الموعد التالي.

موعد التسجيل المبكر لإختبارات القدرات العَامة 2020/2021 يوم الإثنين 18 يناير 2021 ويستمر التسجيل حتى يوم الإثنين 22 مارس 2021، أما موعد الإختبار فإنه في يوم السبت الموافق 27 مارس 2021 ويستمر حتى الأثنين 29 مارس 2021.

كيف اجيب درجة عالية في اختبار القدرة المعرفية

الحصول على درجة عالية في إختبارات القدرات يعتبر أمر مهم للكثير من أصحاب المؤهلات العلمية في البكالوريوس والماجستير، لذلك على الطالب الإهتمام جيداً بالإختبارات والتي تشرح أجزائه وتقنياته التي تساعده على الحصول على الدرجة العالية، لهذا يجب إتباع مايلي من أجل الحصول على درجة عالية:

  • التعرف أكثر على إختبار القُدرات وإجراءات وأقسامه.
  • الإطلاع على القسم اللفظي وتقنيات الحل السريع.
  • الإطلاع على القسم الرياضي وتقنيات الحل السريع.
  • معرفة الشبه والفروقات بين الورقي والمحوسب.
  • الحصول على نماذج من الإختبارات السابقة.

هذه الخطوات سوف تعطيك فكرة كاملة عن إختبار القُدرات، وتساعدك في التعامل بسلاسة مع الإختبار للحصول على درجة عالية.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص إختبار القُدرة المعرفية وتعرفنا أيضاً على كم درجة النجاح في إختبار القُدرة المَعرفية الخاص بمفاضلة الوظائف الإدارية في المملكة.

المراجع

  1. ^ etec.gov.sa , اختبار القدرة المعرفية , 16/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *