الدعاء انفع علاج استنبط من حديث عطاء مايدل على ذلك

الدعاء انفع علاج استنبط من حديث عطاء مايدل على ذلك

الدعاء انفع علاج استنبط من حديث عطاء مايدل على ذلك حيث أن الأحاديث النبوية دائمًا ما تزخر بالأدعية والقصص، حيث يعد الدعاء هو روح العبادة المبني على أساس اليقين والاعتقاد بأن الله هو النافع والضار ولا أحد سواه، ويعتبر الدعاء دليل على الإخلاص وصدق النية والتوحيد كذلك.

الدعاء انفع علاج استنبط من حديث عطاء مايدل على ذلك

إن الدعاء هو انفع علاج ونستنبط ذلك من حديث عطاء عندما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمرآة السوداء التي تتكشف عندما تدخل في نوبات الصرع بألا تتكشف، ويعود الدعاء على المرء المسلم بفضل وأثر كبير وهذا طبقًا للعقيدة الإسلامية.

أهمية الدعاء في العقيدة الإسلامية

فيما يأتي نذكر لكم فضل وأهمية الدعاء في العقيدة الإسلامية:

  • أن يستشعر المرء قرب الله عز وجل عند إجابة دعائه، حيث قال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، ومن الجدير بالذكر أن السعدي قد قال أن سبب نزول تلك الآية هو تساؤل الصحابة عن الله، حين قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم :”يا رسول الله، أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟”، فوضحت الآية أن الله قريب ورقيب ويعلم ما يعلن الداعي وما يخفيه فيجيب دعواه ويعطيه ما يسأل.
  • أن يستجيب الله لدعاء الداعي وذلك عندما يحقق شروط الاستجابة، وهي الإيمان بالله عز وجل وإتباع أوامره وتنفيذها والابتعاد عن نواهيه واستحضار القلب، والدعاء بما يجوز شرعًا.
  • أن الدعاء هو أفضل العبادة، وذلك لأنه عندما يدعو المرء فهو يستدعي عون الله عز وجل ويستمد منه القوة، كما أن الدعاء يبين افتقار العبد إلى الله، ويلجأ إلى حول وقوة الله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله”.
  • علاوة على ذلك فإن الدعاء يعد من أكثر الأمور التي أرشد إليها الرسول صلى الله عليه وسلم ونصح بها صحابته وذلك عندما قال صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذا نكثر. قال صلى الله عليه وسلم: الله أكثرُ.”

فضل الدعاء في العقيدة الإسلامية

  • كشف المحن والمصائب.
  • سبب من أسباب فتح أبواب الخير.
  • تكفير الذنوب.
  • جلب الخير.
  • الاستعانة بالله والتوكل عليه.
  • دفع المكروه.
  • الأجر والثواب على عبادة الدعاء.

أهمية الدعاء في الشدة والرخاء

يعد الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه في كل من الشدة والرخاء، وذلك لأن الله هو المنجي والمنقذ وهو النافع والضار، وذلك في قوله تعالى: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلًا ما تذكرون)، وهذا يدل على أن الله وحد هو من يكشف الغم ويجيب المضطر في دعواه ويعطي السائل.[1]

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم الدعاء انفع علاج استنبط من حديث عطاء ما يدل على ذلك، وتعرفنا على فضل وأهمية الدعاء، إضافة إلى ذلك تعرفنا على أهمية الدعاء في الشدة والرخاء، فيجب اللجوء بالدعاء إلى الله في كل وقت وحين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أهمية الدعاء في حياة المسلم , 23-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *