الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب

الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب

الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب ، تتميز بعض المناطق عن غيرها بطبيعتها الخلابة، أو بالمناظر الجذابة، وإطلالاتها المميزة، وهذا ما يجعلها محط أنظار السياح، وقبلتهم الأولى في مختلف أوقات العام، ومن أبرز هذه المناطق بعض الجزر اليونانية مثل سانتوريني، وكذلك الريفيرا التي سيتم التحدث عن أبرز المعلومات حولها في مقالنا هذا المقدم من موقع محتويات.

الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب

الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب فرنسا، حيث عند النظر إلى الخريطة الفرنسية، سيتم ملاحظة شريط ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط، ويشغل الجهة الجنوبية منها، وهذه المجموعة من المناطق الساحلية يطلق عليها باسم الريفيرا الفرنسية، وتعتبر هذه المنطقة غير واضحة الحدود، أي غير معروفة البداية والنهاية، فهي لا تعتبر منطقة رسمية، ولكن دائمًا ما تعتبر على أنها تمتد من الحدود الفرنسية مع إيطاليا من جهة الشرق، وصولًا إلى سانت تروبيز في جهة الغرب، لتمتد بذلك على ما يقارب 180 كيلو مترًا من الساحل المتوسطي.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة باكو

نبذة عن الريفيرا الفرنسية

عرف العرب القدماء هذه المنطقة، وكانوا يطلقون عليها اسم سبتمانيا، بينما في فرنسا فهي معروفة باسم كوت دي ازور، وقد شكلت هذه المنطقة وجهة سياحية لسكان العالم من مختلف الجنسيات على مدار السنوات، حيث تضم الريفيرا مجموعة من المنتجعات الأشهر حول العالم، بالإضافة إلى تمتعها بمجموعة من الميزات، التي نذكر منها:

  • تضم مجموعة من المناطق والتضاريس مثل جبال الألب البحرية والكتل الصخرية بصخورها الحمراء المميزة، الواقعة في الساحل الشرقي لجبال الألب، حيث تمتلئ هذه الشواطئ والمدن والطرق الساحلية بأعداد هائلة من السياح في كل عام.
  • تتميز شواطى الريفيرا برمالها الذهبية اللون، ومياهها الزرقاء الصافية والنقية، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الجذابة.
  • تضم مجموعة من المنتجعات التي تشكل نقطة جذب للسياح.
  • تمتاز بمظاهر طبيعية كالمرجان السينمائي وغيرها، وهذا ما جعل منها مقصدا لأثرياء العالم.
  • تضم مجموعة من القرى والتي تعرف باسم القرى الطافية، وهي تقع على الشاطى مباشرةً، ومنها ايزي وجوردن.
  • فيها بعض القرى الصغيرة التي تطل على الجبل والساحل في نفس الوقت، والتي تشكل وجهة سياحية مميزة وخاصة لمحبي الطبيعة الهادئة.

الطقس في الريفيرا الفرنسية

تتميز الريفيرا الفرنسية بموقعها الجغرافي، والذي جعل من مناخها يتصف بأنه متوسط معتدل، فهي حارة بشكل مقبول في فصل الصيف، ومقبولة البرودة شتاءً،  حيث في فصل الصيف يكون الطقس مشمسًا ودافئًا، ومن الممكن أن يكون حارًا في بعض الأوقات، وتعتبر درجة الحرارة 35 درجة مئوية هي الدرجة الأقصى في هذه المنطقة، أما في فصل الشتاء فتكون الريفيرا معتدلة البرودة، مع هبوب الرياح الباردة في بعض أوقات الفصل، ومن الممكن أن تهطل الثلوج في بعض المدن منها.

بعض المشكلات الممكن مواجهتها في الريفيرا

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تتمتع بها هذا المنطقة، إلا أن لها مجموعة من السلبيات والنقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار أيضًا، والتي من أبرزها نذكر:

  • الشهرة السياحية لهذه المنطقة: والتي جعلت منها مكانًا مزدحمًا وخاصة في شهري تموز وآب، حيث تستقبل فيهما الآلاف من السياح.
  • ارتفاع الأسعار: بما أنها الريفيرا الفرنسية تعتبر وجهة سياحية، فهي تعرف بارتفاع أسعارها من مطاعم، وسيارات، وأجارات وغيرها.
  • الازدحام المروري: على الرغم من البنية التحتية المتطورة لهذه المنطقة، والشبكة المرورية المنظمة، إلا أنها تشهد ازدحامًا خانقًا في المواسم السياحية، حيث يعتبر مطار نيس من أكثر المطارات ازدحامًا حول العالم، وخصوصًا في فترات الصيف.

مدن تقع على شواطئ الريفيرا

يضم هذا الشريط الساحلي مجموعة من المدن، والتي نذكر منها:

  • مدينة كان: تبلغ مساحة هذه المدينة حوالي 19.62 كيلو مترًا مربعًا، حيث تشكل نقطة جذب لكبار المشاهير ونجوم السينما، وأثرياء العالم.
  • مدينة تولون: والتي تصل مساحتها إلى 42.84 كيلو مترًا مربعًا، وتشتهر بأنها مدينة الصيد، وصناعة السفن، بالإضافة إلى أنها تتميز بنمو العنب فيها بكثرة.
  • مدينة مارسيليا: وهي ثاني أكبر المدن الفرنسية، والتي تصل مساحتها إلى ما يقارب 240.6 كيلو مترًا.
  • مدينة نيس: تصل مساحتها إلى 71.92 كيلو متر، وهي تطل على أجمل المناطق الشاطئية في الريفيرا.
  • مدينة سان تروبيه: أو ما يعرف أيضا بمدينة سانت تروبيز، والتي تقع في إقليم فار، وتصل مساحتها إلى 15.18 كيلو متر مربع.

شاهد أيضًا: سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا

شواطىء في الريفيرا

تضم منطقة الريفيرا مجموعة من الشواطى المعروفة بتميزها حول العالم، والتي نذكر منها:

  • شاطئ نيس: شاطئ رملي جميل، يعتبر من أكثر شواطئ الريفيرا اكتظاظا بالسياح، ويستغرق قطعه مشيا ما يقارب 60 دقيقة.
  • شاطئ سانت تروبيز: ويعد نقطة جذب للمشاهير حول العالم، ومن أبرزهم النجمة بريجيت باردو، ليوناردو ديكابريو، وأوبرا.
  • شاطئ فياس: وهو مقصد عشاق رياضة التجديف، ويمتاز بمياهه الدافئة، ويعتبر مناسبا للأطفال بشكل خاص.
  • شاطئ ماكسيم: تبعد مسافة دقيقتين فقط عن سانت بوربيز، ويمكن الوصول إليه أيضا من مدينة نيس، ويمتد لمسافة 11 كيلو مترًا على طول البحر الأبيض المتوسط.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة الريفيرا هي منطقة شهيرة في جنوب، كما تم ذكر أبرز المعلومات المتعلقة بهذه المنطقة، من موقع، ومزايا، وسلبيات، ومناخ، بالإضافة إلى التعريف بأهم المدن والشواطئ التي تنتمي للريفيرا الفرنسية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Riviera , 23/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *