السطح المائل الذي يلتف حول الاسطوانه هو

السطح المائل الذي يلتف حول الاسطوانه هو

السطح المائل الذي يلتف حول الاسطوانه هو ؟، حيث تستخدم هذه الطريقة في تثبيت القطع المعدنية أو الميكانيكية في بعضها البعض من خلال خاصية الشد، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن نظام التثبيت الميكانيكي، كما وسنوضح كافة المعلومات الهامة عن هذا الموضوع.

السطح المائل الذي يلتف حول الاسطوانه هو

إن السطح المائل الذي يلتف حول الإسطوانة هو البرغي (بالإنجليزية: Screw)، حيث إن البرغي هو عبارة عن إسطوانة معدنية ذات سن ملولب حول هذه الإسطوانة، ويتم تثبيت هذا البرغي من خلال التدوير مع إتجاه السن الملولب، أما في حالة الفك فيتم تدوير البرغي في عكس إتجاه السن الملولب حول الإسطوانة، وتستخدم البراغي والمسامير لربط المواد عن طريق ربط السن اللولبي الخارجي بسن لولبي داخلي مماثل للسن الخارجي، ولكن يكون بشكل عكسي، ويتم شد غالبية البراغي عن طريق تدوير البرغي في إتجاه عقارب الساعة، كما وإن البراغي تحتوي على رؤوس ذات فتحات بشكل معين، بحيث يمكن من خلال هذه الفتحات إستخدام الأدوات اليدوية للمساعدة في شد أو فك البراغي بشكل أفضل.

في الواقع يتم تصنيع البراغي من مواد صلبة وقوية جداً، وغالباً ما تكون البراغي من المعدن، وفي بعض الحالات الخاصة تستخدم مواد مثل التيتانيوم في تصنيع البراغي القوية، وإن للبراغي مجموعة قياسات مختلفة، حيث تكون هذه القياسات بناءاً على نظام عالمي محدد لتصنيع البراغي.[1]

ما هي أنواع البراغي

يمكن تلخيص أنواع البراغي على النحو الأتي:[2]

  • برغي خشب (بالإنجليزية: Wood Screw): حيث يتم إستخدام هذا النوع من البراغي في توصيل اثنين أو أكثر من الأشياء الخشبية الصلبة، وتتميز براغي الخشب بنقطة حادة قادرة على الحفر في الخشب، مما يجعلها مفيدة جداً لتطبيقات الأعمال الخشبية المختلفة.
  • برغي الآلة (بالإنجليزية: Machine Screw): هو نوع من البراغي المستخدمة في التطبيقات الجاهزة مسبقاً، بحيث تكون أماكن هذه البراغي محفورة من المصنع بشكل آلي، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من براغي الآلة، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض في شكل رأس البرغي.
  • برغي الربط (بالإنجليزية: Lag Screw): هي في الأساس براغي خشبية ضخمة الحجم تكون مغطاة بالزنك، حيث يتم وضع طبقة من الزنك على براغي الربط لحمايتها من الصدأ والتآكل، وتقوم المصانع عادة بإجراء الطلاء الكهربائي أو الجلفنة بالغمس الساخن لهذه البراغي، وذلك لأنها تستخدم في الغالب في الأماكن المكشوفة.
  • برغي الصفائح المعدنية (بالإنجليزية: Sheet Metal Screw): حيث يتم تصميم براغي الصفائح المعدنية من أجل أن تحفر في المعادن، لتتمكن من عمل ثقب خاص بها داخل الصفيحة المعدنية، وتحتوي براغي الصفائح المعدنية على أسنان حادة جداً على طول إسطوانة البرغي، مما يسمح لها بالحفر بسهولة في الصفائح المعدنية.
  • برغي الأمان (بالإنجليزية: Security Screw): حيث يتم تصميم براغي الأمان للحماية من الإزالة أو العبث، وعلى عكس البراغي الأخرى، لا تحتوي براغي الأمان على رأس قابل للفك او الشد، وإن هذا التصميم يجعلها إختياراً ممتازاً لتطبيقات الأمان.

شاهد ايضاً: القوة التي تبذلها عند استعمال الآلة البسيطة تسمى

أشكال وأنواع روؤس البراغي

حيث تكون روؤس البراغي محفورة بشكل معين ومحدد، من أجل إستخدام العدد اليدوية لشدها أو حتى لفكها من مكانها، وفي ما يلي توضيح لجميع أشكال وأنواع رؤوس البراغي، وهي كالأتي:[3]

  • رأس برغي مصلب (بالإنجليزية: Phillips Head): حيث يكون رأس البرغي على شكل صليب محفور داخل إسطوانة البرغي، بحيث يتم إدخال مفك في هذا الصليب المحفور، لشد البرغي أو فكه.
  • رأس برغي مسطح (بالإنجليزية: Flat Head): حيث يكون رأس البرغي مسطح بشكل كامل، كما ويكون محفور في الرأس خطين متقاطعين من أجل إدخال مفك الشد فيه.
  • رأس برغي سداسي (بالإنجليزية: Hex Head): حيث يكون رأس البرغي على شكل سداسي منتظم، ويكون هذا الشكل أما محفور في رأس البرغي، أو يكون شكل رأس البرغي بالكامل على شكل سداسي.
  • رأس برغي نجمي (بالإنجليزية: Torx Head): حيث يكون رأس البرغي على شكل نجمة سداسية منتظمة، ويكون هذا الشكل أما محفور في رأس البرغي، أو يكون شكل رأس البرغي بالكامل على شكل نجمة سداسية منتظمة.
  • رأس برغي عادي (بالإنجليزية: Normal Head): حيث يكون رأس البرغي على شكل مستطيل محفور داخل إسطوانة البرغي، بحيث يتم إدخال مفك في هذا المستطيل المحفور، لشد البرغي أو فكه.
  • رأس برغي رباعي (بالإنجليزية: Robertson Head): حيث يكون رأس البرغي على شكل رباعي منتظم، ويكون هذا الشكل أما محفور في رأس البرغي، أو يكون شكل رأس البرغي بالكامل على شكل رباعي منتظم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن السطح المائل الذي يلتف حول الاسطوانه هو برغي، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن البراغي، وذكرنا جميع أنواع البراغي المستخدمة في التثبيت، بالإضافة إلى ذكر جميع أشكال وأنواع روؤس البراغي المختلفة.

المراجع

  1. ^ fastenerengineering.com , What are screws , 25/3/2021
  2. ^ monroeengineering.com , types of screws , 25/3/2021
  3. ^ monroeengineering.com , Screw drive types , 25/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *