السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من؟ أن من أبرز مظاهر التكيف عند الحيوانات هما السكون والاختباء. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال السّكون والاختباء من التكيّفات السلوكيّة للحيوانات على اليابسة في فصل الصّيف، وذلك لحماية نفسِها.

السكون والاختباء من التكيفات السلوكية للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسها من

السكون والاختباء من التكيّفات السلوكيّة للحيوانات على اليابسة في فصل الصيف، وذلك لحماية نفسِها من درجات الحرارة المرتفعة أو من درجات الحرارة المنخفضة، وهطول الأمطار، والثلوج، والصقيع، والجفاف. لا سيما أنّ من مظاهر التكييف عند الحيوانات من أجل البقاء أنواع عديدة من التكيّف البيئي، كالتركيبي، والوظيفي، والسلوكي.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي لا ينام منذ ولادته لحين موته

أنواع التكيف البيئي عند الحيوانات

من خلال موضوعنا السّكون والاختباء من التكيّفات السلوكيّة للحيوانات على اليابسة في فصل الصّيف، وذلك لحماية نفسها من الحرارة المرتفعة أو المنخفضة كما أشرنا أعلاه. لا بدّ لنا من التعرف على أنواع التكيف البيئي عند الحيوانات كما يلي:[1]

  • التكيف الوظيفي: وهو ما يعرف بالتكيف الفيزيائي. ومنها على سبيل المثال: البيت الذي تحمله السلحفاة، والمخالب التي تمتلكها القطط، والأشواك التي تغطّي جسم القنفذ.
  • التكيف السلوكي: لا سيما أنّه التأقلم الذي يلجأ إليه الحيوان للتعايش في ظلّ بيئة معيّنة. ومنها على سبيل المثال: تكيف الدف القطبيّ مع السباحة على الرغم من برودة الماء، ووقوف طيور الفلامنجو على قدمٍ واحدة والأخرى مطويّة وبرأسٍ مطويّ، وذلك للحفاظ على درجة حرارة جسمها.
  • التكيف التركيبي: كما يعرف بالتكيف الفيزيولوجي، وهو موضوعنا أعلاه، حيث يكون السّكون والاختباء من التكيّفات السلوكيّة للحيوانات على اليابسة في فصلِ الصّيف، وذلك لحماية نفسِها إمّا من الحرارة المرتفعة أو المنخفضة. في حين أنّ بعض الحيوانات تدخل في سباتٍ شتويّ ومنها الدببة، والسلحفاة.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة أنّ السّكون والاختباء من التكيّفات السلوكيّة للحيوانات على اليابسة في فصل الصّيف، وذلك لحماية نفسِها من الحرارة المرتفعة أو الحرارة المنخفضة. كذلك تحمي نفسها من الأمطار والثلوج، والصقيع، والجفاف. كما وضّحنا أنواع التكيف البيئي عند الحيوانات، كالتكيف السلوكي، والتركيبي، والوظيفي.

المراجع

  1. ^ contemporaryvcebiology.com , Survival Through Adaptations and Regulation , 16/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *