السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر
السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر ؟ يعتبر مفهوم السلسلة الغذائية أحد المفاهيم المتعلقة بشكل كبير بالمخلوقات الحية، حيث تتكون السلاسل الغذائية من مجموعة كائنات حية تعتمد على بعضها البعض لتأمين الغذاء والطاقة. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال وعلى أهمية السلاسل الغذائية في الطبيعة.

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر العبارة صحيحة، حيث تضم السلاسل الغذائية منتجات ومستهلكات ومحللات، وتعرف المنتجات بأنها الكائنات الحية التي تستطيع صنع غذائها بنفسها دون الحاجة إلى كائنات أخرى، مثل النباتات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي. بينما تعتمد المستهلكات على غيرها من الكائنات للحصول على الغذاء، ويتم ذلك عن طريق التطفل أو الافتراس.

تعريف السلسلة الغذائية

تعرف السلسلة الغذائية Food Chain بأنها مخطط يعبر عن انتقال العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر موجود في بيئة معينة، والجدير بالذكر أن جميع أنواع السلاسل الغذائية تبدأ بمصدر الطاقة الرئيس وهو الشمس، لتنتقل بعد ذلك من كائن لآخر، حيث يمثل كل كائن حي موجود في السلسلة الغذائية مستوى غذائي معين Trophic level، ولا يمكن أن تزيد مستويات أي سلسلة غذائية عن الخمسة مستويات، وذلك نتيجة ضياع جزء من الطاقة على شكل حرارة. ويفضل أن تكون السلاسل الغذائية قصيرة لضمان وصول الطاقة إلى الكائن الحي الأخير الموجود ضمن السلسلة.[1]

أهمية السلسلة الغذائية

تكمن أهمية السلاسل الغذائية في:

  • توضيح علاقة الكائنات الحية المعقدة ببعضها البعض، كما تبين المستوى الذي ينتمي له كل كائن من الكائنات.
  • مساعدة العلماء على فهم الأنظمة البيئية ودراستها، وكيفية الحفاظ على اتزان هذه الأنظمة في حال حدث أي خلل.
  • الكشف عن درجة اعتماد الكائنات الحية على غيرها من الكائنات للبقاء على قيد الحياة، مع تقديم التفسيرات المنطقية لأسباب انهيار بعض أنواع السلاسل الغذائية.

شاهد أيضًا: نموذج يمثل مسار انتقال الطاقة في المواد الغذائية من مخلوق حي إلى آخر في النظام البيئي

في ختام المقال نكون قد تأكدنا من صحة العبارة السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر كما تعرفنا على أهمية السلاسل الغذائية.

المراجع

[1]britannica.comfood chain5/12/2021