متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الميلادي 2023

متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الميلادي

متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الميلادي 2023؟ إذ أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الصداقة العالمي بهدف الاحتفال بالصداقة، فالصداقة هي من أكثر الأمور التي يحتاج إليها الإنسان سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي، أو حتى على مستوى الشعوب، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد الاحتفال بيوم الصداقة العالمي بالتاريخ الهجري والميلادي.

قصة يوم الصداقة العالمي

ترجع بداية يوم الصداقة العالمي إلى المبادرة التي أطلقت من خلال المقترح الذي قدمته اليونيسكو للجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1997 حول ثقافة السلام التي يجب أن يتبناها اليوم العالمي للصداقة، وفي العام 2011 م، حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يومًا دوليًا للصداقة.

اقرأ أيضًا: قصة يوم الصداقة العالمي

متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الميلادي

لقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة موعد اليوم العالم للصداقة ليكون بتاريـخ 30 يوليو تموز من كل عام ميلادي، ويسعى هذا اليوم إلى التعريف بأهمية الصداقة سواء بين الأفراد أو الشعوب وبعضها البعض، وكذلك الصداقة بين الثقافات والبلدان، وهي أحد العوامل التي ستؤثر على شكل عالمنا بشكل عام.[1]

اقرأ أيضًا: كلمات رائعة عن الصداقة الحقيقية 

متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الهجري

إن يوم الصداقة العالمي يصادف هذا العام يوم الأحد الموافق 12 محرم عام 1445هـ، وهو أول يوم من أيام السنة الهجرية الجديدة، يعرف يوم الصداقة العالمي بأنه أحد الأيام العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للصداقة

موعد يوم الصداقة العالمي

على الرغم من اعتماد الأمم المتحدة يوم 30 يوليو يومًا دوليًا للصداقة، إلا أن بعض الدول تحتفل بهذا اليوم في أيام مختلفة، منها:

اسم الدولة موعد يوم الصداقة العالمي
الولايات المتحدة الأمريكية 30 حزيران / يونيو
الهند أول يوم أحد من شهر آب / أغسطس
الأرجنتين 20 تموز / يوليو
البرازيل 20 تموز / يوليو
فنلندا 14 شباط / فبراير
إستونيا 14 شباط / فبراير
باراغواي 30 تموز / يوليو (وهو الموعد المعتمد من قبل الجمعية العامة)
البيرو أولي يوم سبت من شهر تموز / يوليو

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يوم الصداقة العالمي بالتاريخ الميلادي 2023، وبالتاريخ الهجري 1445، كما تعرفنا على قصة يوم الصداقة العالمي.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم الدولي للصداقة , 28/08/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *