الصواريخ البالستية السعودية

الصواريخ البالستية السعودية

الصواريخ البالستية السعودية ، تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير برنامج الصواريخ البالستية على الرغم من جهود واشنطن لوقف انتشار الصواريخ في الشرق الأوسط. وسنتعرف خلال مقالنا على أهم المعلومات الخاصة بالصواريخ البالستية السعودية وتطويرها.

معلومات عن الصوَاريخ البالستية

هي صواريخ تتبع مسارًا منحنيًا أو شبه مداري وهو ما يسمى بالمسار البالستي. وهو مسار يتأثر حصرًا بالجاذبية الأرضية والاحتكاك الهوائي. والمسار المنحني يسبقه مسار تسارع ناتج عن محرك صاروخي يمنح الصاروخ الدفع المناسب للوصول إلى هدفه. يذكر أن أول صاروخ بالستي هو صاروخ فاو-2 المصنع في ألمانيا النازية الذي استخدم خلال الحرب العالمية الثانية ومداه 200 كم تقريبًا.

الصواريخ البالستية السعودية

كشفت شبكة “سي.أن.أن” الإخبارية الأميركية عن صور لأقمار صناعية وتقييمات استخباراتية تفيد ببناء المملكة العربية السعودية منشآت لتصنيع صواريخ بالستية بمساعدة الصين. حيث يأتي هذا الكشف قبل أيام قليلة من الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة الدولية. في ظل مطالبات في المنطقة بأن يشمل الاتفاق باقي أنشطة طهران ومنها ترسانتها من الصواريخ البالستية. كما نقلت الشبكة عن بعض المصادر المطلعة على أحدث المعلومات الاستخباراتية قولها إن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصوَاريخ البالستية الحساسة جرت بين الصين والسعودية.[1]

وذكرت “سي.أن.أن” أن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها تكشف أن المملكة تقوم حاليا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل. يذكر أن الرياض اشترت صواريخ بالستية من الصين في الماضي لكنها لم تكن قادرة على بناء ترسانتها من هذه الصواريخ. وقالت المصادر المطلعة على التقييمات الاستخباراتية إنه تم إطلاع المسؤولين الأميركيين في العديد من الوكالات. بما في ذلك مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، خلال الأشهر الأخيرة على المعلومات السرية.

شاهد أيضًا: كم راتب رقيب في الصواريخ الاستراتيجية

برنامج الصواريخ البَالستية الجديد في السعودية يقلق إيران

تسعى السعودية لتطوير أنظمتها الصاروخية والحصول على السلاح النووي لتكون بمثابة إجراء وقائي ضد إيران. التي بدأت تقلق من الإجراءات السعودية واعتبرت ذلك تهديدًا حقيقًا لأمنها القومي. وكانت السعودية افتتحت في عام 2010 مركزًا متخخصصًا في الشؤون الدفاعية الصاروخية في الرياض وذلك في إطار السعي لإرسال إشارة لإيران بشأن العواقب التي قد تنتج في حال لم توقف ايران برنامج الصواريخ الخاص بها. ومن جهة أخرى فإن تطوير نظام الصوَاريخ البالستية يصنف ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها السعودية ضد الهجمات الصاروخية التي تشنها جماعة الحوثيون في اليمن.

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيها عن الصواريخ البالستية السعودية كما قدمنا معلومات عن الصواريخ البالستية كذلك ذكرنا أن برنامج الصواريخ البالستية الجديد في السعودية يقلق إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *