العمل المرن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

العمل المرن وزارة الموارد البشرية

تعد عقود العمل المرن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واحدة من أحدث آليات التوظيف التي قررت الحكومة السعودية اعتمادها بشكل رسمي، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية بشكل تفصيلي عن أهم شروط وضوابط التعيين وحساب الأجر من خلال نظام العمل المرن الذي سيطبق خلال الفترة المقبلة.

العمل المرن وزارة الموارد البشرية

قبل الحديث عن شروط عقد العمل المرن في المملكة العربية السعودية وكذلك عن طريقة حساب أجر العمل المرن، دعنا في البداية نوضح بالتفصيل ما هو نظام العمل المرن ولماذا قررت الحكومة السعودية تطبيقه من خلال وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية.

  • نظام العمل المرن: هو نظام يتيح التعاقد بين المنشأة والمواطن الذي يرغب في الحصول على فرصة عمل، وذلك بهدف العمل لمدة ساعات محددة، دون إلزام المنشأة بأي إجازات مدفوعة الأجر، أو مستحقات نهاية الخدمة.

شاهد أيضًا: ماهي منصة مسار .. موقع منصة مسار الالكترونية لتنمية الموارد البشرية

شروط عقد العمل المرن في السعودية

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط وضوابط محددة من أجل الحصول على فرص عمل ضمن نظام العمل المرن لكل المواطنين في المملكة العربية السعودية، وقد جاءت أبرز شروط عقد العمل المرن في السعودية على النحو التالي:

  • يجب أن يكون عقد العمل المرن مكتوب ويتم التوقيع عليه من قبل كل الأطراف.
  • يتم تحديد مدة العمل وعدد ساعات العمل داخل العقد، بحيث لا يقل عدد الساعات عن نصف عدد ساعات اليومية المعتادة.
  • يجوز تجديد العقد لمدة مماثلة أو لأي مدة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.
  • يلزم العمل المرن صاحب العمل بتوفير الحماية الممنوحة للعاملين المماثلين وذلك من حيث السلامة والصحة المهنية وإصابات العمل.
  • في حالة تم فسخ العقد من قبل أحد الطرفين بدون سبب، فهنا يجوز للمتضرر المطالبة بأجور باقي مدة العمل وهذا على سبيل التعويض.
  • يحق للشخص الذي يعمل بنظام “العمل المرن” الموافقة أو الرفض عند طلبه للعمل.

للمزيد حول نظام المرن في السعودية تابع المقال التالي: نظام العمل المرن السعودية الشروط وطريقة التسجيل

حساب اجر العمل المرن في السعودية

كشفت وزارة الموارد البشرية عن طريقة حساب الأجر في نظام العمل المرن، مؤكدة بأن نظام الأجر سيكون بالساعة، أي إن العامل سوف يتفق على أجره من خلال هذا العمل بحسب عدد الساعات التي يقضيها داخل العمل.

وأشارت الوزارة إلى كون حساب العامل السعودي الذي يعمل بعقد “عمل مرن” سيكون وفقًا لنسب التوطين المعتمدة في برنامج نطاقات والمسجل لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية 2020

بهذا نصل إلى نهاية هذا التقرير الذي تحدثنا خلاله عن العمل المرن وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا للحديث عن أبرز شروط عقد العمل بنظام العمل المرن في السعودية وعن طريقة احتساب أجر العامل السعودي لدى المؤسسات في حالة عقود العمل المرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *