الفرق بين الافاعي والثعابين

الفرق بين الافاعي والثعابين

الفرق بين الافاعي والثعابين ، الكثير منا يخاف عند سماع اسم الأفاعي والثعابين، وغالبًا ما نصف بعض الأشخاص السيئين بالأفاعي، فهي بموروثنا الشعبي تمتلك سمعة سيئة، على الرغم من  رؤيتها شعارًا على الصيدليات، سنتحد ث في هذه السطور عن الفرق بين الافاعي والثعابين وعن حواسها وآلية تكاثرها وطريقة تأمين غذائها.

الفرق بين الافاعي والثعابين

الثعابين هي نوع من أنواع الزواحف وكل ثعبان هو أفعى وليس كل أفعى هو ثعبان.[1]

  • الأفاعي بجميع أنواعها سامة أما الثعابين فأغلب أنواعها غير سام والسام منها يستخدم سمه لقتل الفريسة أو للدفاع عن نفسها.
  • رأس الأفاعي مدبب وصغير ولا يمكن تميزه عن جسمها، بينما رأس الثعبان مثلث الشكل ويمكن تميزه عن جسمها.
  • أنياب الأفاعي متحركة تنثني للخلف عند إغلاق الفم، بينما أنياب الثعبان ثابتة.
  • تبدو الأفعى قصيرة لأن جسمها مكتنز بينما تبدو الأفعى طويلة لأن جسمها نحيل.
  • سم الافاعي يدمر الجهاز الدموي ويعطل وظائفه, بينما سم الثعبان يدمر الجهاز العصبي.

معلومات عامة عن الأفاعي والثعابين

تنتمي الثعابين أو الأفاعي إلى الزواحف ذات الدم البارد، تندرج من رتبة الحرشفيات ضمن شعبة الحبليات، وذلك لكون جسمها متطاول ومغطى بالحراشف، كما لا تمتلك أطراف أو أذنين خارجيتين.

والثعابين والأفاعي من أكلات اللحوم، وتنتشر في كافة أصقاع المعمورة بما يزيد عن 2700 نوع. تمتلك الثعابين والأفاعي سلاحًا تستخدم في عملية صيد الفريسة أو للدفاع عن نفسها وهو سمها القتال فكمية قليلة من سمها قادر على الإجهاز على الإنسان.

حواس الثعبان والأفاعي

تمتلك الثعابين حواس كسائر الحيوانات كالتي تمتلكها الزواحف:

  • الرؤية عند الثعبان: تختلف درجة الرؤية الأفاعي والثعابين بين ضعيفة الرؤية إلى حادة الرؤية حيث تبين بالدراسة إن الثعابين التي تعيش على الأشجار تمتلك رؤية أفضل من تلك التي تعيش في الجحور وجوف الأرض. ولكن يمكن القول بان الثعابين لا تحسن الرؤية بشكل عام، ولكنها تمتلك حاسة رؤية تستطيع من خلالها أدارك الفريسة والإجهاز عليها.
  • الشم عند الثعبان: تستخدم الأفاعي والثعابين حاسة الشم لإدراك البيئة المحيطية فهي تشم بلسانها وليس بأنفها. وتعتمد على هذه الحاسة في تحديد مكان الفريسة للأنقاض.
  • السمع عند الثعبان: لا يمتلك الثعبان أذن خارجية بل إذن داخلية يستطيع من خلالها سماع الأصوات ونتيجة التصاق بطنها بالأرض تستطيع الإحساس باهتزازات الأرض والهواء.
  • الإحساس بالحرارة عند الثعبان:يوجد في المنطقة بين العينين والأنف أعضاء تحسس الحرارة وتستخدمها بعض أنواع الثعابين بتحسس حرارة البيئة وتميز حرارة فريستها بالأشعة تخت الحمراء.

شاهد إيضًا: اين توجد حاسة الشم عند الثعبان.

آلية التكاثر عند الأفاعي والثعابين

يعرف ذكر الثعبان باسم الأفعوان. وتتكاثر الثعابين عادة في الربيع والصيف، حيث تفرز الأنثى هرمونات تجذب الذكور إليها، حيث تلتف الذكور على الإناث لتقوم بتلقيحها داخليًا.
تبيض الإناث البيوض في مكان أمن  لتفقس بعد شهر او شهرين حسب نوع الثعبان. ولا تقدم إي شكل من أشكال الرعاية لصغارها التي تخرج من البيضة لتعتمد على نفسها في تأمين غذائها واستمرارية حياتها.

طريقة الحصول على الغذاء

إن الأفاعي والثعابين من الحيوانات اللاحمة التي تعتمد على تأمين غذائها من خلال الافتراس،  وهي تفترس الجرذان والفئران والأرانب التي تعتد الغذاء الرئيس لها،  كما يوجد أنواع منها قادر على التهام الخنازير أو الغزلان بفعل مرونة التي يتمتع بها فمها، فهو قادر على التمدد حني يتمكن من التهام كامل الفريسة، ثم يبدأ دور المعدة التي تمتد على طول جسم الثعبان ، والتي تتمتع بعضلات قوية جدًا تمكنها من هضم الفريسة بسهولة.

في نهاية المقال نكون قد تناولنا الفرق بين الأفاعي والثعابين وكذلك تحدثنا عن حواسها و إلية التكاثر عندها وكطريقة حصولها على الغذاء.

المراجع

  1. ^ ecofriendlycoffee.org , Snake Senses , 16/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *