الفكرة الرئيسة للنص هي زيارة عمر لمدينة جدة في الإجازة الصيفية

الفكرة الرئيسة للنص هي زيارة عمر لمدينة جدة في الإجازة الصيفية

الفكرة الرئيسة للنص هي زيارة عمر لمدينة جدة في الإجازة الصيفية ، تتضمن دروس القراءة في اللغة العربية سؤالاً عن إيجاد الفكرة الرئيسة للنص أو الفكرة العامة، أو تقديم تلخيصٍ عن النص، وسيقدم المقال كيفية إيجاد الفكرة العامة لأي نص، كما سيبين الإجابة عن السؤال المطلوب.

ما هي الفكرة الرئيسة

الفكرة الرئيسة للفقرة هي النقطة أو المفهوم الأساسي الذي يريد المؤلف أو كاتب النص أو الفقرة إيصاله إلى القرّاء حول الموضوع، حيث تعطي الفكرة الرئيسة للنص فكرةً شاملةً عن موضوع الفقرة، وهي تمثّل الملخّص الموجز والشّامل لكامل الفقرة أو النص، حيث تغطي كلّ شيءٍ تتحدث عنه الفقرة بطريقةٍ عامةٍ من دون أن تشمل التفاصيل.[1]

شاهد أيضًا: في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص

أين توجد الأفكار الرئيسة

غالبًا ما يتم العثور على الأفكار الرئيسة للنصوص والمقاطع في أحد الأماكن التالية من النص:[2]

  • في بداية الفقرات: غالبًا ما تشرح الجملة الأولى الموضوع الذي تتم مناقشته في المقطع.
  • في الجمل الختامية للفقرة: حيث يتم التعبير عن الفكرة الرئيسية على أنها تلخيص للمعلومات الواردة في الفقرة بالإضافة إلى رابط للمعلومات الواردة في الفقرة التالية.

الفكرة الرئيسة للنص هي زيارة عمر لمدينة جدة في الإجازة الصيفية

إن الإجابة النموذجية عن السؤال هي: العبارة صحيحة، والأسئلة حول “الفكرة الرئيسة” للمقطع شائعة ٌ جداً في اختبارات فهم القراءة، ولكن في بعض الأحيان، يصعب جدًا الإجابة على هذه الأسئلة، خاصة للطلاب الذين ليسوا متأكدين تمامًا من فهمهم الحقيقي للفكرة الرئيسية، ويعد العثور على الفكرة الرئيسية لفقرةٍ ما أحد أهم مهارات القراءة التي يجب إتقانها.

شاهد أيضًا: الفكرة الرئيسة لقصيدة أمية بن أبي الصلت هي حق الجار

كيفية إيجاد الفكرة الرئيسة للنص

فيما يلي بعض الأساليب للمساعدة في فهم الفكرة الرئيسة، وكيفية التعرف عليها بدقة في نصٍّ أو مقطعٍ ما:[1]

  • تحديد الموضوع: وذلك من خلال قراءة المقطع بالكامل، ومحاولة تحديد الموضوع، من أو ما هو موضوع الفقرة.
  • تلخيص المقطع: بعد قراءة المقطع جيدًا، يجب تلخيصه بكلمات القارئ الخاصة في جملةٍ واحدةٍ، ويستطيع القارئ أن يفترض أنه يتوجب عليه استخدام من 10 إلى 12 كلمة فقط لإخبار شخصٍ ما عن موضوع المقطع.
  • التدقيق في الجمل الأولى والأخيرة من المقطع: غالبًا ما يضع المؤلفون الفكرة الرئيسة في الجملة الأولى أو الأخيرة من الفقرة أو المقالة أو بالقرب منها، لذا يجب عزل تلك الجمل لمعرفة ما إذا كانت منطقية باعتبارها الموضوع الشامل للمقطع، ويجب الحذر إلى أنه في بعض الأحيان يستخدم المؤلف كلمات مثل: ولكن، على النقيض من ذلك، مع ذلك، وما إلى ذلك، والتي تشير إلى أن الجملة الثانية هي في الواقع الفكرة الرئيسية، فإذا وجدت إحدى هذه الكلمات التي تنفي الجملة الأولى أو تصفها، فهذا دليل على أن الجملة الثانية هي الفكرة الرئيسية.
  • البحث عن تكرار الأفكار: عند قراءة فقرة وعدم القدرة على تلخيصها لأنها تحوي الكثير من المعلومات، فيجب البدء بالبحث عن الكلمات أو العبارات المكررة أو الأفكار ذات الصلة.

وهنا يختتم المقال فقراته بعد أن قدم الإجابة عن سؤال الفكرة الرئيسة للنص هي زيارة عمر لمدينة جدة في الإجازة الصيفية ، كما أوضح كيفية إيجاد الفكرة الرئيسة لنصٍّ معطى، وأماكن البحث عنها في المقطع.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , How to Find the Main Idea , 21/12/2021
  2. ^ ccis.edu , Where are the main ideas found? , 21/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *